تغذية

نصائح لنظام غذائي منخفض الهستامين

نصائح لنظام غذائي منخفض الهستامين
نصائح لنظام غذائي منخفض الهستامين

الهيستامين هو بروتين يفرزه الجسم استجابةً لمسببات الحساسية. ولكن مع الشرى المزمن مجهول السبب ، فإن المادة المسببة للحساسية غير معروفة. يوسع الهيستامين في الجسم الأوعية الدموية ، مما يسبب الحكة والتقشر واحمرار الجلد. إذن ما الذي يمكنك فعله لتقليل عبء الهيستامين في الجسم لمحاولة تقليل تواتر التوهجات؟

افهم كيف يعمل الهيستامين

يوجد الهيستامين في الجسم لإحداث استجابة التهابية فورية ، ويحذر جهاز المناعة لديك من مهاجم محتمل (مسبب للحساسية). يمكن أن يسبب تراكم الهيستامين لك صداعًا ويشعرك بالحكة والحكة والبؤس.

على ماذا يؤثر؟

نظرًا لأنه ينتقل عبر مجرى الدم ، يمكن أن يؤثر الهستامين على أمعائك ورئتيك وجلدك ودماغك ونظام القلب والأوعية الدموية بالكامل. يمكن أن يساهم ذلك في مجموعة واسعة من المشاكل – غالبًا ما يجعل من الصعب تحديدها وتشخيصها.

تعرف على الأطعمة الغنية بالهيستامين

هناك مجموعة متنوعة من الأطعمة التي تحتوي بشكل طبيعي على مستويات عالية من الهيستامين ، والتي يمكن أن تكون مشكلة للأشخاص غير القادرين على تكسير هذه المادة الكيميائية. يجب على الأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل الهيستامين تجنب النبيذ والبيرة والشمبانيا والأطعمة المخمرة والفواكه المجففة والحمضيات والتوفو واللحوم المعالجة والجبن القديم والمكسرات والأسماك المدخنة وخضروات الباذنجان.

الأطعمة منخفضة الهستامين

هل تبحث عن ما يمكن أن يكون طعامًا منخفض الهستامين؟ فكر في “جديد”. تشمل هذه القائمة اللحوم الطازجة أو الدواجن والأسماك الطازجة والبيض والحبوب الخالية من الغلوتين وبدائل الألبان وزبدة الفول السوداني النقية (عادة ما يتم تحملها حتى لو لم يكن الفول السوداني) والأعشاب الطازجة والمانجو والكمثرى والبطيخ والتفاح والكيوي والشمام والعنب وزيوت الطبخ.

كيف يتم تكسير الهستامين؟

يتم تخزين الهستامين أو تكسيره بواسطة إنزيم. يتم تكسير الهستامين في الجهاز العصبي المركزي في المقام الأول عن طريق الهيستامين N- ميثيل ترانسفيراز (HMT). يتم تكسير الهستامين الذي يتم تناوله في الجهاز الهضمي بشكل أساسي بواسطة ديامين أوكسيديز (DAO).

الدواء

انتبه: بعض الأدوية تمنع قدرة الجسم على الانهيار والتخلص من الهيستامين الذي تتناوله. أكثر المسببات التي تصرف بدون وصفة طبية هي الكحول وحاصرات الأحماض ومضادات الالتهاب غير الستيروئيدية.

تعرف على عدم تحمل الهيستامين

تحدث إلى طبيبك حول احتمالية عدم تحمل الهيستامين ، واحصل على اختبار معملي لمستويات DAO والهستامين. يمكنك أيضًا تجربة نظام غذائي للإقصاء وإزالة الأطعمة الغنية بالهيستامين تدريجيًا من نظامك الغذائي لترى كيف يتفاعل جسمك.

ركز على ما يمكنك أن تأكله

إذا كنت تركز باستمرار على ما لا يمكنك تناوله كجزء من نظام غذائي منخفض الهستامين ، فقد تبدأ في الشعور بالاكتئاب قليلاً وتريد الاستسلام. تذكر أن الهدف ليس التخلص تمامًا من الهيستامين ، إنها مجرد مسألة تخفيف العبء عن جسمك. ركز على ما يمكنك أن تأكله ، وستنسى أنك قد غيرت نظامك الغذائي.

سجل وجباتك

إذا كنت لا تعرف ما تأكله ، فقد يفوتك ما يمكن أن يسبب رد فعل في جسمك. لتسجيل وجبات الطعام ، يمكنك تجربة الطريقة القديمة للتوثيق باستخدام القلم والورق ، أو الاحتفاظ بجدول بيانات على جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، أو استخدام تطبيق دفتر يوميات الطعام على هاتفك الذكي.

تعلم أن تكون مرنًا

قد يكون التعايش مع حالة مزمنة أمرًا صعبًا ، لكن تعلم أنه لا بأس من الخروج عن المسار بين الحين والآخر. من الأفضل ألا تضغط وأن تبذل قصارى جهدك.

السابق
هل يمكن أن تساعد المكملات في أعراض مرض باركنسون؟
التالي
كم عدد السعرات الحرارية التي أحرقها في اليوم؟