تغذية

نصائح عامة لتغذية الأطفال

نصائح عامة لتغذية الأطفال
نصائح عامة لتغذية الأطفال

فى البداية لابد وأن نعرف أن الأطفال بشكل عام يحتاجون إلى نظام غذائى معين مبنى على اسس صحيحة وسليمة لأن ذلك يساعده على بناء الجسم بشكل صحى وسليم، بالإضافة إلى أن أن التغذية الصحية تجعل جسم الطفل فى حالة من النشاط والحيوية الدائم والمسترة وتجعله لا يعانى من اى نوع من الأمراض نتيجة لان مناعته تكون قوية بسبب التنظيم فى الوجبات التى يتناولها يوميا.

لذلك من المهم أن تكون الأم حريصة على تقديم وجبة غذائية صحية ومتكاملة لطفلها بشكل يومى تحتوى على جميع العناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها الجسم فى تكوين عضلاته بشكل سليم وهي البروتينات الفيتامينات والمعادن والأملاح المعدنية والنشويات المقدمة المفيدة والألياف الغذائية وتتمثل فى:

  1. البروتينات التى نحصل عليها من البيض والأسماك واللحوم البيضاء والحمراء.
  2. النشويات التى نحصل عليها من الخبز والشوفان والأرز والمكرونة.
  3. الألياف الغذائية التي نحصل عليها من الخضروات والفواكه.
  4. الدهون الصحية والتي نحصل عليها من المكسرات وزيت الزيتون والدهون الحيوانية الطبيعية والاستغناء عن الدهون المهدرجة.
  5. السكر والتى نحصل عليه من سكر الفاكهة ويجب الاستغناء التام عن السكريات المصنعة.

محتوى الموضوع

كيفية التعامل مع الطفل الزائد في الوزن

اولا: فى بداية تعامل الأم مع الطفل الزائد فى الوزن لابد وان تقوم بخطوة مهم وتعتبر أهم مرحلة في بداية معالجة الوزن الزائد وهى الاستشارة الطبية عن طريق الذهاب الى الطبيب المختص بمعالجة السمنة وإجراء جميع الفحوصات التى تتعلق بالسمنة والمقاييس الطبية المعتمدة التى يحددها الطبيب المختص والمسؤول عن حالة الطفل.

ثانيا: من ضمن الخطوات المهمة في هذه المرحلة تنفيذ الام تعليمات الطبيب بدون اى مجادلة أو تفكير ويأتي ذلك عن طريق المعلومات التي يقدمها الطبيب المعالج لولى أمر الطفل الذي يعاني السمنة والاعتراف لها بأن الموضوع صعب وليس سهلا كما يتوقع الكثير من أولياء الأمور.

ثالثا: اتباع الحلول والخطوات التي يقدمها الطبيب المسؤول عن حالة السمنة للطفل وتنفيذها دون التلاعب فيها او مخالفتها لأن ذلك يؤذي صحة طفلك وهى

  • عدم إعطاء الطفل المأكولات المعلب او الجاهزة التي تحتوي على دهون وزيوت مهدرجة غير صحية تضر بصحة الأطفال وتؤثر عليها بالسلب.
  • السماح بتناول الحلويات والشيكولاته مؤة او حتى مرتين بالاسبوع حتى لا يشعر الطفل بأي نوع من أنواع الحرمان ولكن يكون ذلك تحت مراقبة من الأم بكميات قليلة ومحددة.
  • استبدال الحلويات التى تحتوى على سكريات مصنعة والفاكهة التى تحتوى على سكر طبيعي وألياف وتفيد الجسم اكتر من السكريات المصنعة الضارة بجسم الطفل حتى لا تؤثر تكوينه لأن فى مرحلة مهمة من مراحل بناء الجسم.
  • تنظيم وقت تناول الوجبات التى يتناولها الطفل بحيث تكون فى مواعيد ثابتة ومحددة من االيوم ودى من عوامل نجاح النظام الغذائى الصحى.
  • الحرص الدائم على مكافأة الطفل بنوع وجبة وحلويات تكون مفضلة بالنسباله مع مراعاة الكمية التى تقدمها له من وقت لآخر.
  • وتحفيزه الدائم على ممارسة نوع من الرياضة يحبها ويختارها بإرادته حتى يستمر ويواظب غل التمرين دون اى تقصير او غياب.
  • الخطوة الاخيرة والمهمة في نجاح هذا النظام الغذائى هو النوم بكميات كافية وعدم السهر لانه من اكثر مسببات السمنة لدى جميع الاطفال لان السهر لديهم يرتبط بلكرتون وبالتالى اللجوء إلى المسليات فى اوقات يكون الجسم فى حالة عدم حركة يختزلها الجسم وتحويلها الى دهون.

“فى الفقرات السابقة تحدثنا  بشكل منظم عن  أسباب  سوء تغذية الطفل وأسباب السمنة المفرطة التى يتعرض لها وتؤدى بحياته وكيفية معالجة ذلك عن طريق اتباع بعض خطوات ذكرناه ومن اهما الاستشاري بطبيب مختص لكي تعالج المشكلة بشكل سليم دون تعرض صحة الطفل لأي خطأ ناتج عن نظام غذائى منظم وفي الفقرات التالية نتحدث عن النحافة عند الاطفال اسبابها وطريقة علاجها”.

اقرأ أيضا: ما هي التغذية السليمة للطفل ؟

ماهي النحافة عند الاطفال

تكون النحافة وفقدان الوزن هى اعراض أشكال مرضه أو أشكال عرضية مثل الاضطرابات التى تحدث فى امتصاص المواد الغذائية داخل جسم الطفل فى المعدة بأسلوب مضطرب فينتج عنه عدم كفاية المواد الغذائية لعمليات الهضم  للبروتينات والدهون والكربوهيدرات أو تكون نتيجة حالة ولادة مبكرة أو وراثية

أسباب النحافة التي يعاني منها الأطفال

  1. عدم رغبة الأطفال فى تناول الأكل الصحي الذي يشمل على العناصر الغذائية الأساسية والمتكاملة من البروتينات والفيتامينات والمعادن والدهون الصحية والكارب والأملاح المعدنية والنشويات المعقدة وليست سريعة الهضم.
  2. المشاكل المستمرة داخل الأسرة تؤثر بالسلب على الطفل فيحدث سوء تغذية يؤدى الى نحافة.
  3. من المحتمل يكون سبب النحافة اضطرابات في الغدد الصماء أو الدرقية أو اضطرابات فى المعدة.

كيفية علاج النحافة عند الاطفال

  • حرص الأم الدائم على إعطاء طفلها الوجبة الغذائية المعتدلة من الكربوهيدرات أو النشويات المعقدة التي نحصل عليها من الشوفان او الارز البنى.
  • إعطاء الطفل الفواكه والخضروات بشكل دائم ومستمر طوال اليوم بحيث لا تزيد عن خمس مرات يوميا.
  • تناول البروتين بشكل كبير الأسماك واللحوم والجبن والزبادي الخالي من الطفل أن البروتينات هى المسئولة على بناء عضلات الطفل.

الحرص على تناول المكسرات والفواكه المجففة لأنها تحتوي على دهون صحية مفيدة للجسم.

السابق
وحام المرأة الحامل وأهم المعلومات عنه
التالي
ماهو نظام الصيام المتقطع وأنواعه؟