تعليم وثقافة

ما هي معاني الألوان والعلاج بها

ما هي معاني الألوان والعلاج بها
ما هي معاني الألوان والعلاج بها

الألوان

تداخل الألوان مع كافة جوانب حياتنا وخير الأمثلة ما نجد أمامنا استخدامها في الإعلانات والتركيز على الألوان التي تعمل على جذب الرائي لها وكذلك إدراك أهمية الألوان بالنسبة لمن يصمم الملابس من الجوانب الهامة حيث يركز من يشتري الملابس على تصميمها ومدى تناسق الألوان فيها.

معاني الألوان

هناك من يرى أن معاني الألوان ماهي إلا خرافة لاشيء فيها يمت للواقع بصلة وهذا الرأي يبنى على أساس أن اللون له علاقة بالمحتوى فإذا كان المحتوى غير نافع واللون أصفر فيتم تبديل التأثير الخاص بالإنسان من الناحية النفسية.

اللون الأسود

يحتوي بداخله جميع ألوان قوس قزح وقديما ارتبط بولادة طفل وبدء حياة جديدة ولكن مع الزمن أصبح يدل على الحزن على فقيد ويدل على الصلابة.

اللون الأبيض

يتداخل الأبيض في جميع الألوان حيث يتم منه تكوين كل الألوان ويدل على النقاء والطيبة والعطاء.

اللون الأحمر

يعبر عن دفء المشاعر يعطي للشخص دفعة دائما للتحرك للأمام ودائمًا ما يعطي إشارات للمخ إما بالانطلاق أو الوقوف مكانك والأحمر حالات:

إذا كان فاتحًا فهو يمنحك إحساس الدفع للأمام أما إن كان غامقًا فهو يمنح إحساس الترف والغنى أما المائل إلى البني يمنح شعور الصلابة والنعومة والدفء.

إقرأ أيضا:تعرف على تصنيف الكائنات الحية وتنوعها

اللون الأزرق

يعطيك إحساس الصفاء والقدرة على تنظيم الأشياء ومن يريد أن يتناول طعامًا يبتعد عنه؛ لأنه يسد الشهية لديك عن الطعام.

اللون البرتقالي

مأخوذ من اسم البرتقال ليدل على الترف وحب الحركة أما إذا مال البرتقالي للأحمر فهو أكثر تشويقًا

اللون الوردي

يعطي إحساس النعومة والرقة وإذا توافر توافرت معه أحاسيس الحب وهذا إن كان فاتحًا اللون أما لو كان لامعا في منحك التشويق والإثارة.

اللون البنفسجي

يبرز لنا العافية وتملك الأشياء ويعطيك إحساس تحقيق الأمنيات والفاتح من البنفسج يزيد شعور الحب والدفء بخلاف الغامق يمنحك خيالات وتصورات للعالم فيما حولك.

اللون الأخضر

يساعد هذا اللون على التركيز لأنه يريح النفس والمشاعر فيضفي عليك إحساس الراحة والاستجمام.

اللون الأصفر

الاحساس فيه منعكس تمامًا حيث تجد فيه شعور السعادة حين وشعور الإحساس بالفشل والسقوط

التأثير المكاني للألوان

حيث لابد على من يفكر التخطيط لاستخدام لون معين في غرفة مثلًا عليه أن يحدد ما الإحساس الذي يريد أن يعطي الانطباع ناحية تلك الغرفة ومن أهداف تحديد الألوان مايلي:

الهدوء

نحتاج جميعا الانطباع احساس الهدوء وخاصة في الغرف التي نأمل الراحة فيها والاستجمام وخير ما يوفر ذلك هو لون البحر ولون السماء سواء الأزرق أو الأزرق القاتم والبعض يفضل الأبيض حينا آخر.

إقرأ أيضا:كيف تعرف شخصيتك من إسمك ؟

التأمل

تحتاج بعضا من الأماكن الحاجة إلى نظرة تأملية في المكان مثل الأماكن التي يتم التعبد بها مثل المسجد فتحتاج هنا إلى اللون الشبيه بلون الخشب

النشاط

هناك أماكن نحن في حاجة بها إلى تأثير حركي يساعدنا على الهمة والحركة والبعد عن إحساس الكسل باللون الأصفر أو اللون الأحمر الفاتح

الرومانسية

احساس الرومانسية يحتاج أن يضفي عليك روح المشاعر والحب ولا يناسب هذا الإحساس أي لون قاتم أو ناصع ولكن تحتاج إلى التوسط ما بين الألوان مثل اللون الزهري

البهجة والخيال

أماكن الألعاب التي يمرح بها الأطفال تحتاج من الألوان التي تضفي إحساس الفرحة ويناسب في ذلك استخدام اللون الأحمر.

الألوان والشخصية

يرى بعض العلماء أن الألوان التي نراها في اختيارات بعض الأشخاص تعتبر مؤثر عام في شخصية أي شخص وإليك تفصيل الألوان والشخصية المناسبة لها:

  • الأسود: يميل إليه الأفراد الذين لديهم شخصية تتسم بالقوة والصلابة ولديهم قدرة على التنظيم وتجد لديهم غموض تجاه بعض الأشياء.
  • الأحمر: الشخصية التي تميل في اختياراتها إليه يحب المرح ويميل إلى عمل كثير من المسؤوليات في وقت قصير وقد يعطي هذا اللون احساس عن الشخص أنه يميل إلى العدوان تجاه الآخرين وكثير الغضب تجاه الأخرين إلا أنه قادر على الحكم على الآخرين بشكل سريع للغاية مما قد ينتج عنه بعض الأخطاء المتكررة.
  • الأخضر: يميل من يختاره نحو التواضع والرضا بأقل الأشياء ودائمًا ما تجد صاحبه محبا للمغامرة وحب الاطلاع على كل جديد ودائما ما تجده محبًّا لأن يكون قائدًا.
  • الأصفر: كثيرا ما تجد صاحبه يميل إلى التعاون مع الآخرين وتجد أن من طبائعه الاستهتار وتجده في أغلب الأوقات متوترًا.
  • الأبيض: تجد شخصا يحب التركيز في كل ماحوله مسالمًا لكل شيء كثير الثقة بنفسه.
  • الأزرق: كثيرا ما تجد من يفضل ذلك اللون أن يميل إلى اتخاذ القرارات السريعة ويميل إلى التقاليد وتطبيقها بحياته.
  • البرتقالي: يميل إلى الزيارات كثيرا والمخالطة فهو شخص اجتماعي جدًا إلا أنه كثيرا ما تجده يسأل عن ما لا يعنيه في كثير من الأمور مما يجعل الناس تمل التعامل معه بعضًا من الوقت.

العلاج بالألوان

يرى بعض العلماء في المجال النفسي أنه يمكن التداوي بالألوان حيث اللون الأحمر يجعلك نشيطًا إن كنت تعاني من الكسل واللون الأزرق يخفف آلامك أن كنت تتوجع ألمًا والأصفر يشد أزرك تجاه القيام بأعمال كثيرة نظرًا لقوة أعصابك التي يمدك بها اختيار اللون.

إقرأ أيضا:علم البرمجة اللغوية العصبية
السابق
كيف تعرف شخصيتك من إسمك ؟
التالي
تعرف على مراحل النمو عند الطفل