تغذية

ما هي فوائد قشور الخضروات والفواكه ؟

ما هي فوائد قشور الخضروات والفواكه ؟
ما هي فوائد قشور الخضروات والفواكه ؟

تحتوي الفواكه والخضروات على الكثير من العناصر الغذائية المهمة التي يحتاجها جسم الإنسان ومن هذه العناصر: الفيتامينات والأملاح المعدنية والمواد المضادة للأكسدة، حيث تدخل بعضها في تحضير الوصفات العلاجية الطبية، وتدخل الفواكه والخضروات أيضًا في خلطات العناية بالشعر والبشرة، ولكن أهمية الخضروات والفواكه أيضًا ليس فقط مقصورًا على الثمرة نفسها، ولكن لقشورها فوائد عديدة.

الفوائد الصحية لقشور الخضروات والفواكه 

تحتوي قشور الفواكه والخضروات على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة والألياف، حيث أن كمية مضادات الأكسدة تبلغ 328 ضعف من مضادات الأكسدة الموجودة في ثمرة الفاكهة نفسها ومن ضمن هذه الفوائد التي تحتوي عليها الفواكه والخضروات هي:

  • القشور تحتوي على مواد غذائية عديدة، ولكن تختلف تركيز هذه المواد الغذائية باختلاف أنواع ثمار الفواكه والخضروات، فإن الفواكه والخضروات المقشورة أكثر أهمية من الخضراوات والفواكه الغير مقشورة.
  • تعمل قشور الفواكه والخضراوات على قطع الشهية، حيث أن القشور تشعر الأشخاص بالشبع لمدة أطول ولفترة طويلة، وتحتوي على نسبة عالية من الألياف، حيث أنه ثلث ألياف الثمرة تتركز في قشرتها، فهي تقوم بإنتاج نوع معين من الأحماض الدهنية يسبب الشعور بالإحساس بالشبع، ويساعد ذلك على خفض الوزن.
  • تساعد قشور الفواكه والخضروات في مكافحة بعض الأمراض، فإن الخضراوات والفواكه تحتوي على مضادات أكسدة عالية تساعد في الحماية من الإصابة بالعديد من الأمراض، وتقلل من الشوارد الحرة التي إذ ارتفع منسوبها في الجسم قد تتسبب بضرر الخلايا وارتفاع احتمال الإصابة بالأمراض.

ومن الفوائد المعروفة عن مضادات الأكسدة هو أنها تقلل فرص الإصابة بأمراض الجهاز العصبي مثل مرض الزهايمر، وفرص الإصابة بأمراض القلب وبعض أمراض السرطان.

الفواكه والخضروات التي يمكن أكل قشورها

هناك خضراوات وفواكه يمكن أكل ثمارها وقشورها أيضًا وذلك لما تحتويه من فوائد عديدة، ومن هذه الثمار:

التفاح، المشمش، الهليون، توت بأنواعه، الجزر، الحمضيات، الكرز، الخيار، الباذنجان، العنب، الفطر، الدراق، البازلاء، الفلفل، البطاطا، الكوسا.

ثمار الخضروات والفواكه التي لا يمكن أكل قشورها

هناك ثمار خضروات وفواكه يجب تجنب أكل قشورها، ومن هذه الخضروات والفواكه:

القرع، اليقطين، الحمضيات، الافوكادو، الأناناس، البابايا، الموز، الليتشي، الثوم، البصل، البطيخ.

فوائد قشور بعض الفواكه

 

قشر البرتقال

 

  1. يقلل من انتشار الخلايا السرطانية في الجسم.
  2. يقلل من ظهور التجاعيد في الوجه والعينين والشفاه والخطوط الصغيرة في الوجه وعلامات التقدم في العمر على البشرة.

وصفة قشر البرتقال للتجاعيد: وضع ملعقتين كبيرتين من اللبن الرائب مع كوب من قشر البرتقال المطحون، ويترك على البشرة لمدة 20 دقيقة، ويساعد ذلك على إخفاء البقع الداكنة في البشرة.

يساعد قشر البرتقال على تبييض الأسنان، عن طريق تدليك الأسنان لمدة قصيرة.

 

قشر الرمان

 

  1. يساعد قشر الرمان في إزالة حب الشباب والبثور عن البشرة، ويمكن استخدامه بخلط ¼ كوب من قشر الرمان بعد طحنه، وملعقة كبيرة من ماء الورد أو الماء العادي في وعاء ويخلط جيدًا، ثم يوضع الخليط على البشرة ويترك لمدة عشرين دقيقة، وبعدها يتم الغسل بالماء.
  2.  يحافظ قشر الرمان على صحة القلب والأوعية الدموية، ويمكن استخدامه عن طريق وضع ملعقة صغيرة من قشر الرمان المطحون على كوب من الماء الفاتر ويتم الخلط، ثم يتم شرب الخليط مرتين يوميًا.
  3.  يقوم قشر الرمان لعلاج أمراض الجهاز الهضمي المختلفة مثل: القيء، والغثيان وغيرها، ويمكن استخدامه بوضع ربع كوب من قشر الرمان المطحون، ¾ كوب من الحليب السائل، ونصف ملعقة صغيرة من الملح، وملعقة كبيرة من الكمون المطحون، ويتم تناول الخليط مرتين يوميًا على الأقل.

 

قشر التفاح

 

  1. يقوم قشر التفاح على إزالة القشرة عن فروة الرأس، وذلك من خلال غسل الشعر بمنقوع قشر التفاح. 
  2. يقوم قشر التفاح بضبط نسبة السكر في الدم، وبالتالي يقي من مرض السكري.
  3.  يقوم بإزالة التصبغات والبقع الداكنة عن البشرة، وذلك من خلال تدليكها بقشر التفاح لمدة خمس دقائق يوميًا.
  4.  يحافظ  قشر التفاح على صحة الجهاز الهضمي.

اقرأ أيضا: تعرفي على أفضل طرق تجفيف الفواكه

اقرأ أيضا: فساد وتلوث الأغذيه

أمثلة لقشور بعض الخضراوات 

 

قشر البصل

 

  1. يقلل قشر البصل من الوزن الزائد، كما أنه يذيب الدهون المتراكمة في الجسم، وذلك من خلال وضع كمية من قشر البصل، وكوبين من الماء في وعاء على النار، ويترك الخليط لمدة خمس دقائق أو حتى يغلي تمامًا، ويتم وتركه حتى يبرد، وبعدها شربه مرتين يومياً.
  2. يقوم قشر البصل بضبط نسبة الضغط في الجسم، ويحافظ على صحة الكبد.
  3. يقوم قشر البصل لعلاج الحساسية، وخاصًة حساسية الأنف.

 

قشر الخيار

 

  1. يقوم قشر الخيار بالتقليل من آلام الرأس والصداع، وذلك من خلال تدليكه على الرأس وتركه لمدّة عشر دقائق.
  2.  يزيل قشر الخيار الهالات السوداء الموجودة تحت العينين، وذلك من خلال وضعه تحت العينين وتركه لمدة عشرين دقيقة.
  3.  يحافظ  قشر الخيار على صحة الجهاز العصبي، ويمكن استخدامه بوضع ملعقة صغيرة من قشر الخيار داخل كوب من الحليب ويتم الخلط، ثم يتم شرب الخليط مرتين يوميًا.
السابق
تغذية الحوامل والمرضعات وحمايتهم من السمنة
التالي
قشرة الشعر أنواعها وأسباب ظهورها وطرق علاجها