تغذية

ما هي أهم الفيتامينات للجسم؟

ما هي أهم الفيتامينات للجسم؟
ما هي أهم الفيتامينات للجسم؟

الفيتامينات مهمة جدا لحياة الإنسان ويستطيع الحصول عليها كل يوم من خلال الأطعمة والأشياء والمصادر الطبيعية، والفيتامينات تجعل الجسم بصحة جيدة وتقوي عضلات و مفاصل وعظام الجسم وتعمل على أداء وظائف الجسم بشكل مستمر وجيد لصحة الإنسان وعندما تنقص الفيتامينات وهذا يؤثر جدا على كافة أجهزة أنحاء الجسم ويمكن أن يسبب الكثير من الأمراض الصعبة التي تؤدي إلى الوفاة ونتعرف على أنواع الفيتامينات في جميع أنحاء جسم الإنسان.

أهم الفيتامينات الموجودة في الجسم

فيتامين A

  1. فيتامين A من أهم الفيتامينات وتعمل على الحفاظ على صحة الإنسان وجميع أنسجة الجسم وتعمل على الحفاظ على خلايا جسم الإنسان.
  2. فيتامين من الفيتامينات المهمة وتعمل على حماية الجسم من جميع الأمراض مثل مرض السرطان الدم والأورام السرطانية الموجودة بالدم وغيرها من جميع الامراض الأخرى وتساعد على إنتاج الكثير من الحمض النووي في جسم الإنسان.

أماكن فيتامين A في الأطعمة

  1. توجد في الخضروات الغامقة اللون مثل الباذنجان والبطاطا والسبانخ وغيرها من الخضراوات الأخرى وتساعد على حماية جسم الإنسان من الأمراض. وتوجد في الفواكه مثل التفاحة الحمراء الصفراء والجوافة وتوجد فيها الكثير من الفيتامينات وغيرها.
  2. وتوجد في الحبوب كاملة الدسم مثل الشوفان وهذا مهم جدا للأطفال ويحتوي على نسبة عالية من الفيتامين يحمي الاطفال من الامراض ويساعد على نمو جسم الإنسان.
  3. توجد في المصادر الحيوانية مثل كبد الأبقار والماشية وزيت كبد الحوت وكيد الماعز الجبلي وغيرها.

فيتامين B

  1. فيتامين مهم جدا بشكل عام وتشمل الكثير من الأنواع ويعمل على الحماية على صحة الإنسان وعملية التحديث الغذائي في جسم الإنسان.
  2. وتعمل على حماية الجسم من والتهابات العظام والمفاصل والعضلات والجلد بشكل مستمر ويعمل على نمو الشعر والحفاظ على شكله وبريقه وتعمل على التخلص من الأحماض الدهنية في الجسم الإنسان.
  3. ويحمى كرات خلايا الدم الحمراء والبيضاء والحماية من التهاب المخ والأعصاب والكبد.
  4. وتعمل على حماية الجنين من التعرض للالتهابات والتشوهات الخلقية أثناء فترة الحمل ويعمل على نموه وحمايته من اى مرض مصاب إليه أثناء الحمل.
  5. يعمل على حماية الجهاز العصبي المركزي في المخ والجهاز التناسلي ويعمل على حماية أجهزة الجسم وتعمل على عدم المرض للأمراض مثل الروماتيزم فى عظام.

اقرأ أيضا: تعرف على دورة فيتامين د والتحكم بالكالسيوم

اقرأ أيضا: أعراض الإصابة بنقص فيتامين د

أماكن الفيتامين في الأطعمة

  1. توجد في الجبن والألبان والقادة ويحتوى على نسبة كبيرة من هذا الفيتامين والألبان مهمة لصحة الأطفال لأنها تساعدهم على التغذية والنمو بأسرع ما يمكن.
  2. توجد في اللحوم والدواجن والأسماك بنسبة كبيرة وخاصة اسماك البلطي والعاملون والدواجن مثل الحمام و الارانب والفراخ.

فيتامين c

  1. من الفيتامين المحارب للأكسدة والمصادر إليه والمحافظة على الإنسان والمفاصل والمحافظة على جسم الإنسان من الأمراض الأخرى.
  2. الحماية من التعرض للالتهابات ونزلات البرد والإنفلونزا ومن أنواعها المختلفة.
  3. الحماية من الأمراض الصعبة مثل الحمى والنزيف والسرطان والجلطات والإصابة بتجميد والشرايين في جسم الإنسان.

أماكن الفيتامين في الأطعمة

  1. من الفيتامينات المهمة وتعمل على تكوني العظام داخل جسم الإنسان وتوجد في الخضروات مثل الفلفل الأحمر والأصفر والأخضر وهذا من أهم المصادر الطبيعية لهذا الفيتامين.
  2. يوجد هذا الفيتامين في الفواكه مثل البرتقال والخوف والموسيقى وتوجد فيها بنسبة كبيرة وبشكل عام المتواجد في الفواكه الاستوائية.
  3. وتوجد في القرنبيط البروكلي والنوم بنسبة كبيرة وعالية وهذا من أهم الخضراوات وتوجد في الحبوب مثل العدس والأرز وتوجد في الفواكه مثل البطيخ وتوجد في الموز والكيوي وتوجد بنسبة كبيرة في التمر والفراولة والفيتامينات يحتاجه الكثير من الأشخاص لانقاص الوزن الزائد في الجسم مثل السلطة الفائدة في الجسم وتعمل على حماية أنحاء أجهزة الجسم

فيتامين D

  1. فيتامين د من الفيتامينات المهمة هو أنه ليس فيتامين بل إنه هرمون يفرزه الجسم بسبب التعرض لأشعة الشمس ويمكن الحصول عليه من الغذاء وكان الإنسان يشعر لامتصاص الكالسيوم من الجهاز الهضمي وعندما تنقص الفيتامين يشعر بامتصاص الكالسيوم.
  2. الكالسيوم مهم جدا للأطفال بشكل عام وعندما تنقص الفيتامين الإصابة بالكثير من الأمراض مثل مرض السرطان الدم والأورام وفقدان الوعى ومرض السكري وهذا يهاجم الجهاز المناعة في الجسم وأن السرطان مرض خطير ان تكون سبب في موت الإنسان وهذا المرض معدي يمكن انتقاله من شخص إلى أخر وهو يحدث في الخلايا الجنسية  والجسدية الموجودة في الجسم و يبدأ بالتكون في خلايا كرات الدم البيضاء  وتتنوع أعراض مرض سرطان الدم مثل الصعوبة في التنفس وعدم القدرة على المشي والحمى والنزيف والكدمات والتهابات العظام والقشعريرة وستجد أنواع كثيرة من مرض السرطان مثل سرطان الثدي والخصية والدم والجلد والغدة وغيره.

أماكن الفيتامين في الأطعمة

هذا الفيتامين لا توجد في العديد في الأطعمة ولكن توجد في اللحوم الحمراء والأسماك مثل السلمون الأحمر والسردين  والرنجة والتونة المعلبة وزيت كبد الحوت وصفار البيض  والكبد البقري والألبان ومنتجاتها والمصادر النباتية والحيوانية و حليب البقر والبرتقال وحارب التصورات المدعم ويوجد في  الفواكه والخضراوات الطازجة والحبوب الكاملة الدسم والأطعمة الاستوائية.

السابق
تعرفي على الكونسيلر المناسب لك
التالي
تعرفي على موضة صيف 2020