تغذية

ما هي أضرار المعكرونة سريعة التحضير

أضرار المعكرونة سريعة التحضير
أضرار المعكرونة سريعة التحضير

المعكرونة سريعة التحضير مثل الإندومي عبارة عن حساء يحتوي على معكرونة الشعيرية المجففة وتوابلها, وهي رخيصة الثمن ولذيذة الطعم بإختلاف النكهات المضافة إليها, ويتم طبخ المعكرونة سريعة التحضير في مصانع مخصصة, حيث تترك حتى تبرد بعد طبخها وتجفيفها ومن ثم يتم تغليفها وعرضها بالأسواق.

طريقة صنع المعكرونة سريعة التحضير

تمر بعدة مراحل وأهمها :

  1. مرحلة تصفية القمح.
  2. مرحلة عجن العجين.
  3. مرحلة كبس العجين.
  4. مرحلة تقطيع وتمويج العجين.
  5. مرحلة الطهي بالبخار.
  6. مرحلة التقطيع.
  7. مرحلة التبريد.
  8. مرحلة إضافة التوابل وتغليفها إما بأكياس أو بأكواب مخصصة.
  9. مرحلة التعبئة والتخزين وهي المرحلة النهائية.

أضرار المعكرونة سريعة التحضير

تعتبر وجبة المعكرونة سريعة التحضير أو الإندومي وجبة سهلة وسريعة, إلا أنك سوف تسارع للتخفيف من تناولها عندما تتعرف على أضرارها, وأهمها:

  1. دهون وسعرات

حيث تحتوي على نسبة عالية من الدهون والسعرات الحرارية والصوديوم ونسبة عالية أيضاً من الألوان الصناعية والمواد الحافظة, حيث تبدأ مخاطره وتأثيراته السلبية على الصحة.

وقد يسبب أيضاً زيادة في الوزن بسبب مايحتويه من دهون وسعرات, فعند قراءة الملصق الغذائي تجد أن الوجبة الواحده من الإندومي تعادل 70غرام وتمدك بـ 350 سعر حراري من بينها 139 دهون.

وتعتبر قيمة مرتفعة جداً وتؤثر على الصحة بتراكم الدهون في الجسم.

  1. أضرار في الجهاز العصبي

تحتوي المعكرونة سريعة التحضير على الملح الصيني ( غلوتاميت أحادي الصوديوم) أو ما يسمى بمعزز النكهة E621, وهذه المادة تعتبر من أخطر المواد المضافة لأنها:

  • تعمل على إتلاف خلايا الدماغ.
  • تضعف الذاكرة وتعمل على إضعاف القدرة على التركيز.
  • ترتبط ببعض أمراض الجهاز العصبي مثل مرض الرعاش ومرض الزهايمر.
  1. أضرارها للكبد

تحتوي المعكرونة سريعة التحضير أو الإندومي على مادة البروبيلين غليكول (Propylene Glycol)   والتي تعمل على حفظ رطوبة الشعيرية, حيث أظهرت الأبحاث والدراسات أن هذه المادة تضر الكبد والكلى والقلب خاصة لدى الأطفال.

  1. تسبب السرطان

يرتبط تناول المعكرونة سريعة التحضير بكميات مستمرة وكبيرة بسرطان الدماغ.

  1. أضرارها على الصحة النفسية

تجعل الأشخاص الذين يتناولوها بإستمرار أكثر عرضة للإنفعالات والتوتر.

  1. الصداع

قد تجعل من يتناولها يشعر بإحساس الصداع المستمر نتيجة نسبة الدهون والمواد الحافظه العاليه بها.

  1. رفع الكوليسترول

قد يرتبط تناول الإندومي بزيادة إحتمال إرتفاع نسبة الكوليسترول الضار في الدم نتيجة تناولها بإستمرار.

  1. أضرارها للكلى

تؤثر على الكلى وتزيد من خطر تلفها فهي تحتوي على نسبة عالية من المواد المصنعة الضارة بالإضافة إلى أنها تحتوى على نسبة عالية من الصوديوم.

  1. رفع ضغط الدم

يؤدي تناول الإندومي إلى إرتفاع ضغط الدم, فهي مصدر عالي للصوديوم, كما أنها تؤثر سلباً على القلب والشرايين بسبب ما تحتويه على دهون مشبعة ومهدرجة.

لذا يُنصح مرضى القلب أو الضغط بعدم تناول المعكرونة سريعة التحضير الشهيرة بالإندومي, وإذا كنت حريصاً على صحتك حافظ على الإعتدال في تناولك لكافة الأغذية المفيدة للجسم والصحة وإحرص على تجنب كل ما هو مُصنع وغني بالدهون والمواد الحافظة حتى لا تقل مناعة جسمك.

أضرار المعكرونة سريعة التحضير على صحة الحامل

يسبب تناول المعكرونة سريعة التحضير (الإندومي) على الحامل مشاكل صحية لها وللجنين مثل:

وغيرها, خاصةً أن المرأة الحامل تحتاج للعديد من العناصر الغذائية الضرورية لها ولجنينها مثل الحديد والكالسيوم والفوسفور والألياف وغيرها, والإندومي يفقتر لتك العناصر بل يحتوى على الصوديوم والأملاح وغيرها من المواد الضارة التي تؤذي الحامل والجنين خاصةً, بل الأخطر من ذلك أنه يمكن أن يصيبها بالإجهاض لأنه يؤثر على نمو الجنين.

المادة المثيرة للجدل في الإندومي MSG

جميع الجهات الرقابية العالمية أعلنت أن كل الإتهامات لم تُثبت بالتجارب العلمية الموثقة ولم تخرج التجارب التي أجريت على البشر بأي أدلة قاطعة تثبت أضرار تلك المادة, لكنها تُسبب الحساسية لبعض الأشخاص وقد يشعرون بالصداع والغثيان نتيجة تناول كميات كبيرة أكثر مما يُسمح لهم بها يومياً والتي ينبغي ألا تزيد عن 3 غرام يومياً وهي النسبة الآمنة والتي يُسمح بها والتي حددتها هيئة الغذاء والدواء الأمريكية.

المعكرونة سريعة التحضير ( الإندومي )

إليك بعض النصائح الخاصة بتناولها :

  • لا يجب أن تعتمد على الإندومي كوجبة مغذية للأطفال والشباب ويمكن إضافة الخضار له والبروتين الحيواني من لحوم أو قطع دجاج أو جمبري أو مأكولات بحرية لتعزيز القيمة الغذائية به.
  • الإعتماد عليها يسبب السمنة للأطفال لإحتوائها على الكربوهيدرات والدهون المشبعة.
  • يجب أن ننبه أطفالنا بأضرار تناولها جافة بدون طهو حيث يؤدي إلى إرتفاع نسبة الأملاح عند تناولها بهذه الطريقة مما يضر الكلى ومرضى الضغط.
  • الإعتدال في تناول أى غذاء أمر مطلوب والإفراط في تناول أى غذاء لابد أن يسبب مضاعفات فـ إعتدلوا ولا تُسرفوا فلا حرمان ولا إفراط حفاظاً على صحتنا وصحة أولادنا.
السابق
أسباب بكاء الطفل الرضيع
التالي
ما هي أعراض الاكتئاب ؟