تغذية

ما لاتعرفه عن فساد وتلوث الأغذية

فساد وتلوث الأغذية
فساد وتلوث الأغذية

تُعتبر معظم الأغذية من المواد سريعة التلف وتكون سرعة تلف هذه الاغذية وفسادها على أمور كثيرة وتكون هي ان مكونات هذه الأغذية من المواد المصنعة المختلفة التي تفسد بسهولة جدا بالإضافة الى درجة حرارة البيئة المحيطة وما تشمل عليه من آثار خارجية يكون لها أثر كبير فى سرعة فساد وتلوث الأغذية.

لذلك من المتعارف عليه أن فساد وتلوث الأغذية يكون تغير ملحوظ وغير مرغوب نهائيا حيث تتغير الصفات الطبيعية لتلك الأغذية مثل اللون او الطعم او الرائحة او يتماسك قوامه بالإضافة لحدوث روائح كريهة للدهون والاغذية الدهنية.

محتوى الموضوع

تصنيف الأغذية حسب سرعة فسادها أو تلفها

  • الأغذية سريعة الفساد والتلف: حيث ان هذه الاغذية تتلف أو تفسد بسرعة فى خلال فترة قصيرة نتيجة لاحتوائها على كميات كبيرة من الماء او الرطوبة مثل الأسماك واللحوم الحمراء والدواجن بالإضافة إلى الخضروات الورقية التي تحتوى على نسبة عالية من الماء أو الرطوبة كالسبانخ والخس بجانب بعض الفواكه كالعنب والخوخ والبطيخ والفراولة الى جانب انواع من الاغذية المطبوخة ومن الممكن أن تكون هذه الأغذية محتفظة بحالتها الصحية لبضع ساعات أو عدة أيام إذا تم تخزينها في درجة حرارة مناسب وهذا الوصف لا ينطبق مع اللحوم والأسماك طبقا لطبيعتها التي تحتوي على نسبة عالية من الرطوبة وفي معظم الأحيان يكون سبب تلفها نمو الميكروبات عليها لان نسبة تلك الرطوبة العالية تساعد على نمو وزيادة التكاثر للميكروبات.
  • أغذية متوسطة الفساد والتلف: تكون طبيعة هذه الأغذية قابلة للتخزين والاحتفاظ لمدة طويلة قد تكون بضع اسابيع وتصل الى عدة شهور مثل البطاطس والفلفل والباذنجان والتفاح وتلك الاغذية تحتفظ او تخزن فى درجة حرارة بين المعتدلة والباردة.
  • أغذية بطيئة الفساد والتلف: تكون مميزات الأغذية بطيئة الفساد والتلف انها تحتوى على نسب بسيطة جدا من الماء وتكون نسبة رطوبتها منخفضة للغاية، لذلك من الممكن أن نحتفظ بهذا النوع من الاغذية لعدة شهور او سنوات اذا قمنا بتخزينها بطريقة جيد وصحيحة من حيث نسبة توافر التهوية المناسبة لها وأخذ الاحتياطات اللازمة في القضاء على أسباب انتشار الحشرات والقوارض بطريقة سريعة حولها وهذه الأغذية تكون مثل الارز والعدس والسكر والملح والقمح والحبوب الكاملة والشعير وجميع البقوليات بأنواعها بالإضافة الى انواع المكسرات التي تكون نسبة الرطوبة فيها قليلة جدا كاللوز والبندق وعين الجمل والفستق.

اشكال فساد وتلوث الأغذية

دائما يحدث الفساد أو التلف في التغذية  فى عدة اشكال مختلفة ويكون هذا الفساد أو التلف على حسب نوع المسببات التي أحدثت هذا الفساد وتكون هذه الأشكال هي:-

  1. فساد وتلوث يكون اسبابه وصول نوع من الكائنات الحية الدقيقة جدا التى لا ترى بالعين وترى من خلال أجهزة الميكروسكوب تكون لديها قدرات كبيرة جدا على حدوث  تغيرات فى صفاتها الطبيعية للمواد الغذائية لكي يكون هذا الفساد والتلوث واضح وظاهر للأشخاص التي تقوم باستخدام هذه الأغذية مثل ظهور بقع غريبة على منتجات المخابز والمعجنات وهذه البقع من المحتمل أن تكون بعض الأعفان بالإضافة لظهور لون اخضر على اللحوم والدواجن والأسماك الطازجة نتيجة لتعرضها أو تلوثها بميكروبات.
  2. تلوث وفساد يحدث بسبب حدوث تغيرات فى التركيبات الكيميائية للأطعمة مثل الذى يحدث فى تخمر السكريات وبالتالي تتحلل ومن المحتمل أن يكون هذا التغير غير ضار او خطر على صحة الإنسان لكن يجب الاخذ في الاعتبار ان اذا حدث هذا التغير فى بعض الاغذية الاخرى كالأسماك او اللحوم او الدواجن التي تحتوى على نسبة عالية جدا من البروتين فهذا يكون ضار جدا بصحة الإنسان وغاية فى الخطورة اذا تناول هذه الاغذية.
  3. حدوث فساد كيميائي ناتج عن حدوث بعض التفاعلات الكيميائية غير المرغوب فيها وتكون سبب واضح فى حدوث تغير في نكهة الأغذية وطعمها ورائحتها.
  4. من ضمن أشكال الفساد أو التلوث فى الأغذية تغير فى لون الطعام البقع الدهنية التى تظهر على المواد الغذائية مثل الذى يحدث بعد عملية تقشير البطاطس والباذنجان او التفاح وتركه فى فترة طويلة من الوقت ويكون سبب ذلك نتيجة تفاعل بعض الإنزيمات وللعلم ان ان هذا الفساد أو البقع الدهنية لا تعتبر ضارة أو مؤذية لصحة الإنسان الذي يقوم بتناولها لكن يحدث تخفيض فى قيمتها التجارية أثناء شرائها.

العوامل التى تؤدى الى فساد الأغذية وتلوثها

هناك عوامل كثيرة ومختلفة تكون سبب رئيسي فى حدود تلف أو ظهور الفساد على المواد الغذائية والاطعمة ومن اهم هذه العوامل:

  • العوامل الحيوية: وهى عبارة عن كائنات حية دقيقة جدا لا ترى بالعين المجردة مثل البكتريا او الفطريات او الانزيمات الضارة بالإضافة تعرض الأطعمة والمواد الغذائية للحشرات الضارة المختلفة وتعد من العوامل الحيوية المسببة للفساد.
  • العوامل الكيميائية: ومن ضمن هذه العوامل التفاعلات الكيميائية التى تحدث فى المواد الغذائية بصورة مباشرة أو بصورة غير مباشرة فبالتالي يحدث تأثير واضح في الصفات الطبيعية والكيمائية للأغذية مثل الاكسدة التى تحدث فى الدهون أو الزيوت اضافة الى التغيرات التى تحدث فى الفواكه والعصائر المصنعة.
  • العوامل الطبيعية: وتشمل العوامل الطبيعية حدوث تغيرات طبيعية تؤثر على الأغذية وخصائصها وانخفاض نسبة الماء أو الرطوبة بالأغذية نتيجة ارتفاع فى درجات الحرارة فيحدث جفاف فى المادة الغذائية وتلفها وذبولها كما يحدث فى الخضراوات الورقية.
السابق
طريقة تحضير التورتة بكل سهولة
التالي
أهم فيتامينات يحتاجها جسمك