رياضة

ماهي فوائد التمارين الرياضية وأنواعها؟

ماهي فوائد التمارين الرياضية وأنواعها؟
ماهي فوائد التمارين الرياضية وأنواعها؟

التمارين الرياضية

يمكنك استنتاج أن كل نشاط حركي يقوم به الجسم يحرق فيه الطاقة الداخلية وتنشط فيه الدورة الدموية داخل الفرد فى تمرين رياضي يساهم في إعادة الحيوية لكافة أعضاء الجسم وعدم الاستسلام للخمول والكسل الذي لا تنشط فيه الدورة الدموية ومع الوقت لعدم ممارسة الرياضة تحدث مشكلات بالبدن.

يمارس الإنسان تمارينه خاصة في الصباح الباكر حيث النشاط والحرص على بداية يومك من أول ساعة فيه حيث تقوم بحرق السعرات إذا كنت من أصحاب الجسم البدين بالمواظبة مع الوقت ينشط البدن وينقص الوزن تدريجيًا ولكن على العكس سيؤدي بك الكسل إلى كافة الأمراض كأمراض السمنة والسكر والسرطان بكافة أنواعه.

فوائد التمارين الرياضية

من حين لآخر عندما أواظب على الرياضة لا أجني من خلفها إلا ثمار أجدها في تفوق عام لكافة أنحاء جسدي ويتضح ذلك فيما يلي:

  • استمراري في التمارين الرياضية وخاصة منذ الصغر يساهم في بناء قوة عضلية كبيرة في كافة أنحاء الجسد ويساهم في البعد التام عن لين العظام وصعوبة كسره عند تعرضه لحادث مثلا وكذلك يجعلك قوي البدن حتى مع كبر السن فأنت في حالة جيدة مما تقدم العمر بك.
  • لا يمكن لك عندما تكون تعاني من السمنة العادية أو السمنة المفرطة إلا بالحفاظ باستمرار على التمارين الرياضية التي تساعدك على حرق ما يختزل لديك من السعرات التي تؤدي إلى السمنة فأنت مستفيد عندما تواظب سواء في نجاحك في إنقاص وزنك أو توافر كتلة عضلية تساهم في القوة البدنية لك في كل الأحوال.
  • مما لا يدعو للشك لدينا أن قلة ممارسة التمارين الرياضية يؤدي بك إلى كثرة الكتلة الدهنية التي تؤدي بك إلى أمراض كبيرة أنت في غنى عنها كالسكر أو السمنة أو أمراض القلب المتنوعة أو الإصابة بسكتة دماغية تؤدي بك إلى موت محقق.
  • عندما تعتاد على عادات صحية سليمة لجسمك فلا تجني من خلفها إلا ما يروق لك وخاصة نمو نشاطك البدني والعقلي في نفس الوقت وتتميز حينئذ بتفكير سليم أغلب الوقت والبعد أكثر الوقت عن أمراض الدماغ مثل الزهايمر وفقدان التركيز في أغلب وأبسط أمور الحياتية حولك ولا يتحقق الشكل الإيجابي كما نوهنا إلى استمرارك على ممارسة التمارين الرياضية.
  • إذا تم إصابتك في يوم ما بألم فى جسمك بشكل عام تستطيع أن تتغلب عليه ويكون خفيفًا عليك ويمر دون أن يسبب لك آلامًا كبيرة بالرياضة بشكل عام تفيدك في قدرتك على تحمل أي ألم.
  • عندما تبدأ يومك بـ التمارين الرياضية تصبح أكثر نشاطا طوال نهارك وحينما يأتي عليك الليل تكون في غاية راحتك عندما تتأهب للنوم وتستطيع أن تحظى بنوما عميقًا طوال الليل.
  • تحظى ببشرة نضرة عندما تستمر على أداء تمارينك بانتظام حيث تعمل الرياضة على قوة الجسم في بناء جدار من مضادات الأكسدة التي تساهم في صحة عامة لبشرتك ولا يظهر السن عليك في النهاية وتبدو شابًا طوال وقتك.

أنواع التمارين الرياضية

  • تأتي التمارين الهوائية في مقدمة التمارين في الأهمية حيث تساعد الجسم على القيام بكافة وظائفه بشكل منتظم ومنها التنفس بشكل سليم في كافة الأوقات.
  • عندما تتقدم في عمرك فأنت بحاجة إلى ما يعيد إليك توازنك ويعمل على استعادة قدرتك عليه والقيام بكافة متطلباتك الحياتية دون سقوط أو عدم قدرة على الإكمال.
  • باستمرار أنت بحاجة إلى أن تبقي عضلاتك مرنة وجيدة ولا يساعدك على تحقيق مرونتها إلا بممارسة تمارين التمدد.
  • مقاومة الوقوع في دائرة الأمراض تحتاج منك إلى ممارسة بعض التمارين حتى تستطيع التغلب على الآلام المختلفة للأمراض التي قد أصابتك أو التقليل من حدة الوقوع أصلا بها كالسكر.

اقرأ أيضا: ماهي أفضل رياضة لتخفيف الوزن؟

إقرأ أيضا:ماهي أفضل رياضات تخفيف الوزن

توصيات عالمية لممارسة الرياضة

  • يتم التركيز في بداية العمر وخاصة من سن خمس سنوات على التمارين التي ليست العنيفة والتي تساهم فقط في بناء العضلات فقط ويتم توزيع الوقت المخصص لها أثناء اليوم الدراسي حيث يفرد لها حصة باليوم وفي نهاية الأسبوع يأتي دور الأهل في الاستمرار على تلك العادة بالاشتراك بالنادي للطفل وبالتالي يحصل الطفل على التمارين المناسبة له طوال الاسبوع ويستمر هذا النظام معه حتى سن 17 عامًا.
  • بالنسبة للسن الذي يلي ذلك يتم الارتفاع معه بشدة التمارين لأنها بلغ 18 عاما فالأمر يكون بالنسبة له سهلًا كممارسة بعض الأعمال المنزلية أو الحرص باستمرار على رياضة المشي أو القيام بأعمال المنزل ويتم المواظبة عليها بقدر لا يقل عن ساعتين على الأقل خلال اليوم ويدخل في تلك الفئة من وصل لسن 65 عامًا.
  • أما لمن بلغ من العمر أرذله يتم توزيع الوقت بحيث يكون على الأقل 3 مرات خلال الأسبوع حيث يمكنهم المواظبة على ذلك من تعزيز نشاطهم الحيوي وتعزيز قدرة المقاومة لديهم لكافة الأمراض ووقايتهم من أية حال سقوط يمكن أن يتعرضون لها نظرًا لكبر السن وفي كل مرة يمارسون بها التمارين الرياضية لا تقل مدتها عن 10 دقائق يمكن من خلال المداومة عليها من الوصول للهدف العام.
السابق
تعلمي فن التعامل مع الزوج
التالي
فوائد حقنة إبيفاسي وآثارها الجانبية