وزن ورشاقة

ماهو نظام الصيام المتقطع وأنواعه؟

ماهو نظام الصيام المتقطع وأنواعه؟
ماهو نظام الصيام المتقطع وأنواعه؟

يعتبر رجيم الصيام المتقطع من اهم وانجح الأنظمة الغذائية مع جميع الأجسام وخصوصا  الناس الذين يعانون من سمنة مفرطة لأنهم يبحثون على طريقة سريعة تساعدهم على فقدان الوزن بشكل كبير وسريع حتى لا يشعروا بالملل والاحباط أثناء اتباعهم نظام غذائي دون اى نتيجة لذلك يلجأون الى هذا النظام الرائع لانه يساعدهم على الوصول الى الرشاقة في نقصان الوزن فى وقت قصير دون مواجهة اى اخطار او اثار جانبية على الصحة او اى نوع من المشاكل الصحية في حسسهم هذا النظام بالتحفيز والتشجيع على الاستمرارية دون اى نوع من الملل والزهق.

ماهو الصيام المتقطع وماذا يعني

نظام الصيام المتقطع يعتمد فى الأساس على تناول الغذاء لمدة معينة من اليوم وهما 8 ساعات فقط ويكون الصيام لمدة 16 ساعة او اكثر للحصول على نتيجة افضل فذلك ونقضى التي اليوم أو أكثر في حالة من الصيام عن الاكل مسموح بتناول السوائل الخالية من السعرات الحرارية بالأعشاب والشاي الأخضر او القهوة الخضراء بدون سكر بالإضافة إلى شرب المياه بمقدار لا يقل عن ثلاثة لتر يوميا وبالتالى يكون الجسم فى حالة خسارة الدهون وبذلك يكون هذا النظام مفيد جدا للجسم.

أنواع مختلفة وكثيرة الصيام المتقطع

نظام خسارة الدهون وزيادة العضلات

حيث يعتمد هذا النظام على الصيام المستمر لمدة لا تقل عن 16 ساعة ومن الممكن الزيادة و8 ساعات من إعطاء الجسم أخذ وجباته الغذائية الصحية في ذلك الساعات المحددة وهذا النظام مناسب للأفراد الذين يحتاجون إلى بناء الكتلة العضلية مثل الأفراد الذين يهتمون بالرياضة او الاشخاص الذين تكون قدرتهم العضلية ضعيفة جدا.

نظام فطار الخمس ساعات فقط

وهو نظام يعتمد على إعطاء الجسم فرصة لتناول وجباته الغذائية الصحية المناسبة لوزنه خلال خمس ساعات فقط من اليوم وبالتالي يكون الجسم باقى اليوم فى حالة صيام عن الطعام والمشروبات التى تحتوى على سعرات حرارية لمدة 19 ساعة متواصلين دون كسر هذا النظام بتناول أى شئ يحتوى على سعرات حرارية وهذا النظام يناسب الأشخاص الذين يسعون على خسارة أوزان كثيرة فى وقت سريع.

نظام المحارب فى الصيام المتقطع

وهذا النظام يعتمد على صيام لمدة 20 ساعة متواصلة ويكون تناول الفطور لمدة 4 ساعات فقط وهذا النظام يحتاج الى عزيمة قوية وارادة للوصول الى الهدف الذى يسعى اليه لان فى هذا النظام يعتمد على إعطاء الجسم وجبة واحدة فقط فى اليوم ووجبة أخرى خفيفة كلاسنا الخفيف او تناول مشروبات التى تحتوى على سعرات حرارية منخفضة عصائر الفواكه الطبيعية و سعراتها منخفضة.

يوجد طرق عديدة وصحية فى تطبيق نظام الصيام المتقطع لابد من اتباعها للحفاظ على قوة وسلامة الجسم وعدم تعرضه لأي نوع من الهبوط نتيجة لتعرض الجسم لفترة طويلة من الصيام وتعتبر أفضل طريقة في تطبيق نظام الصيام المتقطع هي:

  1. فى الفترة الأولى لابد من تناول الجسم من وجبتين محدودين السعرات الحرارية المناسبة مع وزن الجسم على سبيل المثال تكون الوجبة الاولى عبارة عن بروتين وخضروات كلجبن واللبن والخضروات او المكسرات  والوجبة الثانية تشتمل على بروتين كالأسماك وغيرها مع السلطة والأرز البني.
  2. فى الفترة الثانية يتم فيها تناول المشروبات الساخنة الخالية من السعرات الأعشاب والشاي وتناول المياه بكميات كبيرة.
  3. فى الفترة الثالثة تكون مخصصة للنوم الكافي الذي يحتاجه الجسم وهذا النظام من اكثر الانظمة المفيدة جدا خصوصا مع المرأة التي تعانى من زيادة في الوزن وسمنة مفرطة وخصوصاً إذا كان لديها اعمال يومية خارج منزلها لفترات طويلة فذلك يساعدهم بشكل أكبر لتمكنهم من الصيام في ساعات العمل.

اقرأ أيضا: طريقة اتباع حمية غذائية طبيعية وصحية

اقرأ أيضا: ما هو النظام الغذائي الصحي ؟

فوائد نظام الصيام المتقطع

  • الصيام المتقطع يساعد بشكل كبير فى تحفيز عملية الايض وبالتالى يحدث ارتفاع فى معدل الحرق ويدث تجديد فى الدورة الدموية التى تساعد على زيادة نشاط الجسم.
  • فى بداية هذا النظام يشعر الجسم بحالة من الصداع والدوخة وضعف التركيز ولكن بالممارسة ومرور فترة كبيرة من الوقت يتعود الجسم على هذا النظام الجديد حيث يشعر الإنسان بأن جسمه أكثر نشاطا بالإضافة إلى القدرة الهائلة على التركيز بمعدل مرتفع عن مقارنة بالوقت الذي لم يتبع فيه النظام الغذائي.
  • هذا النظام يعتبر من احدث وافضل الأنظمة الغذائية لانه نظام شبيه بنظام الصيام الإسلامي لذلك أكد كثير من العلماء ان هذا النظام الغذائي يعتبر من أمثل الأنظمة الغذائية للحفاظ على صحة الإنسان والتخلص من السموم الموجودة بالجسم بطريقة فعالة وواضحة في صحة الإنسان.

أضرار نظام الصيام المتقطع لأخذ الحذر

  1. صداع مستمر فى او يومين من اتباع تلك النظام ويمكن القضاء أو التغلب عليه بكل سهولة.
  2. الإمساك المزمن نتيجة لتغير عادات الطعام ويكون علاجها بشرب كميات كبيرة من الماء خلال اليوم وتناول الألياف الغذائية.
السابق
نصائح عامة لتغذية الأطفال
التالي
تمارين لشد البطن بعد الولادة