تعليم وثقافة

كيف تعرف شخصيتك من إسمك ؟

كيف تعرف شخصيتك من إسمك ؟
كيف تعرف شخصيتك من إسمك ؟

الشخصية

الشخصية هى نمط سلوكى مركب ويمكن اعتبرها شيئا ثابتا، ودائما فى الإنسان هى ما تميز الفرد عن غيره من الناس. وتتكون الشخصية من تنظيم لمجموعة من الوظائف، والصفات والطباع التي يتميز بها الفرد عن غيره من باقى البشر، حيث يمكن تحديد طريقة الفرد من خلال اندماجه مع البيئة المحيطة به، والتفاعل معها، وهذه الوظائف تعد جسمانية وايضا عقلية وجدانية وانفعالية واجتماعية مكتسبة، أو بالفطرة.

ورغم أن الشخصية شئ ثابت ألا انها ممكن ان تتغير لأنها تتصف بالديناميكية، وتسعى للنمو والتطور، ترتقي بالإنسان نفسه، وهناك بعض الأشخاص يتجهون لإكتشاف أنفسهم. وذلك من خلال طرق علمية معرفة الشخصية من لون العيون و تاريخ الميلاد أو الاسم وهى طرق تكاد أن تحتمل شئ من الصحة لأنها تعتمد على الصدفة.

معرفة الشخصية من الاسم

يعطى الاسم انطباع عن شخصية الفرد، حيث يقال أن الإنسان له نصيب من اسمه، وقد يؤثر الإسم على  الشخص نفسه وبالتالي يمتلك شخصية متزنة. أما إذا كانت نفسيته قابلة للتأثر بإسمه فقد ينعكس هذا الأمر انعكاسا سلبيا عليه وخاصة ان كان يعانى بسبب اسمه لأنه ليس جميل، حيث من الممكن أن يتعرض منذ صغره لبعض من السخرية بسبب اسمه مما يسبب له عقدة نفسية بسبب ذلك الاسم فمن الممكن أن يصبح الشخص انطوائيا.

إقرأ أيضا:تفسير رؤية الشارب في الأحلام

إنعكاس الإسم على الشخصية

قام بعض الباحثون بإجراء بعض الدراسات التي تهتم بدراسة إنعكاس الإسم على شخصية الفرد، حيث أثبتت أنه فى معظم الحالات يكون للاسم تأثير على سلوك صاحبه وقبوله للعمل وأيضا قبول الناس له. وقام العلماء  بتفسير ذلك بما يسميه علماء النفس بالأنانية الضمنية، والتي تعني أن الإنسان ينجذب لاشعوريا الأسماء والكلمات التي تذكره بنفسه.

ولذلك أوضحت بعض الدراسات أن أسماء معينة قد ترتبط طبقة فقيرة أو غنية وبالتالي تحدد الوضع الإجتماعى للشخص. وصرح بعض العلماء مدى تأثير الإسم على طباع الشخصية إذ تعطى بعض الأسماء احساسا معينا ينعكس على صفات الشخص.

وعلى سبيل الذكر أوحى بعض الأسماء بالاستدارة حيث أنها تعطي الشعور بالتكيف ويتمتع صاحبها بحسن الخلق كما أنه لديه رحابة فى صدره ويكون ودوود ورحيم أيضا. فهناك أسماء قد توحي بالوحدة، فإنها تكون مرتبطة بشخصية عدوانية وعنيدة وغاضبة وسريعة الانفعال وتحب السخرية بما حولها وفى النهاية تكون الصفات التى يتوقعها الآخرون تكون صفات غير حقيقية.

إنعكاس الإسم على الحياة الشخصية

اهتم الباحثون بدراسة إنعكاس إسم الشخص على حياته الشخصية، وفيما يلى بعض من هذه الدراسات.

  1. دراسة فى جامعة هارفارد، قام باحثين فى جامعة هارفارد بإجراء دراسة على 300شخص من الرجال كانوا قد أنهوا دراستهم في الجامعة وقام الباحثون بالمقارنة بين أسماء هؤلاء الرجال وبين درجاتهم العلمية، وقد وجد أن الفرص المتاحة للفشل هي للأشخاص الذين يحملون أسماء غريبة وليست شائعه ومعروفة فى المجتمع، وقد توالت الدراسات بشأن هذا الموضوع وانتهت بأن الأسماء لها عامل كبير للقبول بالعمل وشريك الحياة ومكان العيش وأشياء أخرى كثيرة.
  2. دراسة للعالم النفسى أورى، ينفر العالم النفس أورى نظرية الأنانية الضمنية والتى تدعى الشخص للانجذاب إلى الأشياء المتعلقة بإسمه، لأن الدراسات التي استنبطت هذه النتيجة كانت غير منهجية ويرى أن كثرة وجود إسم معين فى تخصص ما، لا يعنى جذبه للموظفين، بل قد يكون الاسم شائع فى الإستخدام فمن الطبيعى ان يكون موجود بكثرة فى التخصص.
  3. راسة عام 2004 حيث قام باحثين بتجربة لمعرفة مدى تأثير الاسم في قبول الشخص لجهة عمل وذلك لقبول الوظائف المطروحة، حيث قام الباحثون بإعداد خمس آلاف سيرة ذاتية استجابة لإعلان وظيفة، وقام بتدوين حيث قسم مجموعتين من الأسماء الأولى تحتوي على الأسماء تدل على أشخاص بيض أما فى المجموعة الثانية تدل على أشخاص سود، وجد انه قد تم الاتصال بالأشخاص البيض بنسبة مرة واحدة كل عشر مرات، اما بالنسبة للسود فقد تم الاتصال بهم بما يعادل مرة كل 15 مرة.
  4. دراسة سويدية أجريت دراسة فى السويد على أسماء الأشخاص الذين غيروا أسمائهم ذات الأصل الآسيوى، أو الإفريقى اى اسماء سويدية وهؤلاء الأشخاص زاد دخلهم بنسبة 26% من الذين احتفظوا بأسمائهم الأفريقية.

 العوامل الخمسة للشخصية

وضع العلماء خمس عوامل كبرى للشخصية وهي:

إقرأ أيضا:هل يمكن التدرب على قلة النوم

الإنبساطية

إذ تكون الشخصية بسيطة وإجتماعية وأيضا إيجابيه وفائقة الاحترام للسلطة والتقاليد.

العصابية

تتصف الشخصية بالقلق والتوتر والغضب والعدوانية وأيضا إكتئاب.

المقبولية

تتسم الشخصية بالاستقامة والإيثار وأيضا الثقة كما تتسم بالقبول والتواضع.

الانفتاح على الخبرة

حيث يكون الشخص روتينى وقد يكون خياليا ولا يخضع للعادات الإجتماعية.

إقرأ أيضا:تعلم الاتيكيت على مائدة الطعام

يقظة الضمير

شخصية منظمة قادرة على ضبط نفسها وملتزمة بالواجبات.

اختيار الاسم المناسب للطفل

يستحسن اختيار اسم الطفل بعناية فائقة ويكون إسم منبع النجاح وليس الفشل، لأن قد يكون للاسم قوة مؤثرة في حياته، ومن المعايير التي تجعل الإسم مصدرا للنجاح هي:

الفرادة

وهي لا تعني الغرابة بل تعني أن يكون الإسم لافتا للانتباه.

معنى الإسم

يجب إختيار معنى اسم رائع وجميل.

التناسق

حيث يكون إسم الطفل متناسق مع إسم الأب والعائلة.

الأسماء المركبة

يجب أن يتم إختيار اسم مركب يكون متناسق الجزئين.

قدم أو حداثة الإسم

قد تكون بعض الأسماء شائعة الاستخدام فى فترة محددة فيجب إختيار إسم يصلح لكل الأزمان.

السابق
كيف أوقف الإسهال الشديد عند الكبار؟
التالي
ما هي معاني الألوان والعلاج بها