صحة

كيف تتخلص من النسيان تماما؟

كيف تتخلص من النسيان تماما؟
كيف تتخلص من النسيان تماما؟

النسيان هو ظاهرة فقدان بعض الذكريات أو المعلومات من الذاكرة قصيرة المدى ،مما يدفع المرء للشعور بالضيق والجهد نتيجة بذل مجهود قارص من أجل التذكر؛ كذلك غياب الأشياء أو المعلومات عن التداول الدائم ،والبعد عن النظر يؤدي للنسيان.

يعرف النسيان في اللغة الإنجليزية forgetting والمعروف أن عقل الإنسان يحمل نوعين من الذاكرة، ذاكرة قصيرة المدى short term memory،وذاكرة طويلة المدى long term memory وكل واحدة منهم مكلفة بتخزين نوعية معينة من الذكريات وتخزين المعلومات.

محتوى الموضوع

القضاء علي النسيان والعلاج منه

هناك بعض الأطعمة التي تذكي سير عملية الذاكرة وتنشط كل مداركها حتى تستوعب كمية أكبر وأفضل، وهذه الأطعمة تعد الداعم للفوز بذاكرة حديدية والقضاء على النسيان تماماً.

الأطعمة المساعدة لتقوية الذاكرة والقضاء على النسيان

الأسماك الدهنية omega 3 fatty acids

هي نوعية من الأسماك تحتوي على الأحماض الدهنية المعروفة بـ أوميغا 3 التي تعد الحافز لعمل الدماغ وتنشيطه،وكبديل لهذه الأسماك يمكن تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على الأوميغا 3 في حالة النفور من أكل الأسماك.

زيت جوز الهند : coconut oil

فزيت جوز الهند يحتوي على أحماض دهنية قادرة على تنشيط عمل الذاكرة ومحاربة النسيان.

البيض

مادة الكولين الموجودة داخل البيض والتى تقوم بدور المصنع للناقل العصبي،في الدماغ باسم أستيل كولين وهو يزيد من عمل الذاكرة والدماغ.ولكن يجب تناوله فى حد المعقول نتيجة لاحتوائه على مادة الكوليسترول بشكل عالي.

فيتامين B المركب

Vitamin B complex تعمل هذه الفيتامينات على تحسين الذاكرة لزيادة عمل وإنتاج النواقل العصبية الضرورية لتحسين وظائف الدماغ.وهذه الفيتامينات موجودة في الأفوكادو ،الفاصوليا البيضاء ،والفاصوليا السوداء،والموز، والحمص الأخضر وكافة أنواع الحبوب الكاملة. ولا ننسى كونها مساعد قوي فى تقوية الجهاز المناعي.

زيت عشب إكليل الجبل

Rosemary من خلال عدة أبحاث أجريت على مجموعة من الأشخاص تحت رعاية مجلة المتقدمات العلاجية ،وأوضحت نتائجه أن رائحة زيت عشب إكليل الجبل تساعد على زيادة التركيز ،والسرعة والدقة فى أداء المهام الوظيفية. كما قام باحثون جامعة نورثمبريا على تجربة فى أطفال بأحد المدارس ،حيثوا قاموا بتوزيع الطلاب على صفين ،واحد تم رش رذاذ عشب إكليل الجبل به ،والآخر لأ .فتبين أن تحصيل الطلاب المرشوش لهم قد فاق تحصيل الطلاب الآخرين فيما يخص أدائهم فى المهام الذهنية وكان هذا عام 2017.

الزنجبيل Ginger

بإجراء دراسة على مجموعة من النساء البالغين من العمر ستين عاماً أي منقطعي الطمث تبين أن المكملات الغذائية التي تحتوي على مستخلص الزنجبيل تزيد من إدراك النسوة بعد إنقطاع الطمث ولكن لم يتوصل لهذه المادة الفعالية بعد أو كيفية عملها.

نبات الجوز walnut

بعد إجراء مجلة التغذية الصحة والشيخوخة المرأة عام 2015 تبين أن هناك علاقة قوية بين توسع الإدارة وأثره على البالغين دون فروق عمرية .

ما يجب إتباعه من أجل القضاء على النسيان

هناك مجموعة من الأنشطة تساعد على القضاء على النسيان ،لذلك ينصح بإجرائها وإتباع مافيها:

  1. المواظبة على ممارسة نشاط ذهني : هذه الأنشطة تساعد على الحفاظ الوظائف الذهنية وتساعد فى مدى نشاطها ،كحل مسابقات وألغاز كذلك بعض الكلمات المتقاطعة ،والعزف على بعض الآلات.
  2. البعد عن الانطوائية والتواجد وسط المجموعة دوماً: تساعد مخالطة الناس والاحتكاك بهم فى البعد عن مسببات النسيان كالاكتئاب والعزلة والتوتر .
  3. التنظيم : من خلال ترتيب المهام وتدوينها فيساعد ذلك على سهولة نذكر العقل لها ومع مرور الوقت يتم حفظها.
  4. النوم بشكل منظم :يساعد أخذ قسط كافي من النوم على الحفاظ على أنشطة العقل الدماغية كذلك على القضاء على النسيان أو التقليل منه .
  5. مواظبة الرياضة وبعض الأنشطة :معروف كون العقل السليم في الجسم السليم وهذا يعنى توافر وقت لممارسة نشاط ما كالمشى أو الجري أو حتى السباحة، ويفضل المداومة عليها ،وتوزيعها على كل أيام الأسبوع حتى يستمر المواظبة عليها ويستفاد منها.
  6. معرفة الأمراض المزمنة باكراّ: الكشف المبكر للأمراض يساعد على السيطرة عليها ،وتدرك مدى الأذى منها كالسكري ،ومرض الزهايمر، وأمراض الغدة.

نظريات مفسرة ظاهرة النسيان

نظرية اضمحلال الأثر TDT

تعد هذه النظرية أن الذكريات تترك أثر افتراضها تغيير جسدى أو كيميائي فى الجهاز العصبى المسؤول عن الذاكرة في الدماغ فيحدث النسيان نتيجة للاضمحلال تلقائى للذاكرة قصير المدى.

نظرية الإزاحة D

تفترض هذه النظرية أن الذاكرة قصيرة المدى ذات سعة معينة عند امتلائها بمعلومات جديدة استبدلها بالقديمة.

نظرية التداخل IT

تقوم هذه النظرية على أن التداخل والتشويش يحدث للذاكرة نتيجة تضخم الذكريات مما يدفعها للنسيان.

فقدان الدمج LACK OF CONSOLIDATION

تقوم هذه النظرية على أن الدمج الذى يحدث بين الذاكرة طويلة المدى والذاكرة قصيرة المدى يضعف الذاكرة أو يخل بها.

نظرية فشل الاسترداد RFT

تعمل هذه النظرية على أن محاولة استرداد بعض من ذكريات الذاكرة طويلة المدى عن طريق الإشارات يحدث بطريقة مخلة مما يصعب استرداد هذه الذكريات.

السابق
تعرفي على أفكار جديدة لتزيين منزلك
التالي
تعلم الاتيكيت على مائدة الطعام