العناية بالذات

قشرة الشعر أنواعها وأسباب ظهورها وطرق علاجها

قشرة الشعر أنواعها وأسباب ظهورها وطرق علاجها
قشرة الشعر أنواعها وأسباب ظهورها وطرق علاجها

قشرة الشعر تُعد من المشكلات الصعبة والمحرجة لمن يعانون منها، وتعرف على أنها بقايا جلد فروة الرأس التي تتساقط باستمرار وتعتبر إحدى الحالات المرضية، وظهور قشرة الشعر هي حالة شائعة، وأحيانًا تكون مزمنة، وقشرة الشعر ليست مرض معدي، ويمكن بكل سهولة أن يتم علاج القشرة الموجودة بفروة الرأس والسيطرة عليها بعلاج مناسب لها.

أسباب ظهور قشرة الرأس 

ترجع أسباب ظهور القشرة الموجودة في فروة الرأس لعدة أسباب منها:

التهاب الجلد الدهني

حيث أن الأشخاص الذين يعانون من التهاب الجلد الدهني تكون فروة رأسهم دهنية ومتهيجة دائمًا، فيؤدي ذلك إلى ظهور قشرة فروة الرأس، وأيضًا التهاب الجلد الدهني هذا يؤدي إلى ظهور الجلد الميت والقشرة في عدة أماكن مثل: منطقة عظام الصدر، وخلف الأذنين، وبين الحاجبين، وجوانب الأنف، فتكون عادةً البشرة مغطاه بطبقة بيضاء أو صفراء.

عدم تمشيط الشعر باستمرار

حيث أن تمشيط الشعر الدائم بانتظام يساعد على عملية سقوط الشعر الطبيعي، ويقلل من فرص الإصابة بقشرة فروة الرأس.

حساسية الخميرة

حيث أن حساسية الخميرة تزداد في فصل الشتاء وتقل كلما يميل الطقس إلى الدفئ، والأشخاص الذين يعانون من حساسية الخميرة تكون فرصهم أعلى في الإصابة  بقشرة فروة الرأس.

البشرة الجافة

إن الأشخاص أصحاب البشرة الجافة هم أكثر عرضة أيضًا لظهور قشرة الرأس، حيث أنه عند تعرض فروة الرأس إلى طقس بارد ثم بعد ذلك تتعرض لدرجات حرارة عالية، تكون فروة الرأس معرضة لظهور الحكة، ويؤدي ذلك إلى تساقط فتات من فروة الرأس ويكون المتساقط فتات أكثر من أنه قشرة شعر.

الشامبو ومستحضرات العناية بالبشرة

من أحد الأسباب الشائعة في ظهور قشرة الشعر هو استخدام الشامبو باستمرار وخاصةً الأنواع التي تحتوي على كبريتات أو سلفات، حيث أنه يسبب في ظهور احمرار الجلد وتهيج فروة الرأس، لذلك يجب اختيار الشامبو المناسب لفروة الشعر.

بعض الأمراض الجلدية

بعض الأمراض التي يتعرض لها الجلد مثل الإكزيما أو الصدفية تكون سبب أساسي في ظهور قشرة الشعر.

الإجهاد العقلي

حيث أنه يوجد علاقة بين الإجهاد الذهني وبعض الأمراض الجلدية بشكل كبير، فحاول تهدئة نفسك ولا تفكر كثيرًا.

النظام الغذائي المتبع

زيادة تناول الأغذية الغنية بنوعية معينة من الدهون يزيد من خطر ظهور قشرة الشعر، وعدم تناول فيتامين ب أو الزنك أيضًا قد يتسبب في ذلك.

المرحلة العمرية

تظهر قشرة الشعر عادةً من مرحلة المراهقة إلى مرحلة منتصف العمر وأحياناً تمتد لآخر العمر، والرجال هم أكثر عرضة لظهور قشرة الشعر أكثر من النساء وذلك يتعلق بأسباب هرمونية لديهم.

أنواع قشرة فروة الرأس 

قشرة الرأس الجافة

ويرجع سبب ظهور قشرة الرأس الجافة هو تراكم الزيوت والجلد الميت في فروة الرأس، لذلك تقوم فروة الرأس بالتخلص منها أول بأول عن طريق ظهور القشرة.

أسباب ظهور قشرة الشعر الجافة هو جفاف الجلد الذي يؤدي إلى تهيج فروة الرأس وظهور القشرة، والتعرض للهواء البارد أو الإصابة بفطر الملاريا، الذي يتخذ فروة الرأس مكان للعيش.

ويمكن علاج قشرة الرأس الجافة عن طريق استخدام شامبو يحتوي على مضاد للفطريات مثل حمض السالسيليك أو قطران الفحم، ويمكن علاجها أيضًا عن طريق التعرض لأشعة الشمس لبضع دقائق يوميًا، وتجنب استخدام مستحضرات تحتوي على مواد كيميائية ضارة.

قشرة الرأس الدهنية

تكون أعراض ظهور قشرة الرأس الدهنية هو الشعور بالحكة وظهور احمرار بفروة الرأس، وتظهر القشرة الدهنية بسبب الإفراط في استخدام الزيوت، وعدم غسل الشعر بانتظام مما يؤدي إلى تراكم الأوساخ في فروة الرأس وظهور القشرة، والعوامل الهرمونية أيضًا من أسباب ظهور القشرة الدهنية مثل الحمل والبلوغ والإجهاد، والرجال أكثر عرضة لهذا النوع من قشرة الشعر، وذلك بسبب الغدد الدهنية بفروة الشعر، ويمكن علاجها عن طريق استخدام شامبو يحتوي على مضادات الفطريات، وغسل الرأس بانتظام و بغسول مناسب لها.

اقرأ أيضا: ما هي طرق علاج الصلع الوراثي وأسبابه؟

الوصفات الطبيعية لعلاج قشرة الشعر 

يمكن علاج قشرة الشعر عن طريق بعض الوصفات الطبيعية الهامة التي تساعد على التخلص من القشرة الموجودة في فروة الرأس، ومن هذه الوصفات:

  1. يتم خلط نصف كوب من خل التفاح على نصف كوب من الماء، ثم يتم رش القليل منها على الشعر وتدليك فروة الرأس به ويتم ذلك قبل غسله لمدة ربع ساعة على الأقل، ويتم تكرار هذه العملية مرتين في الأسبوع، ولمدة ثلاثة أشهر.
  2. يمكن علاج قشرة الشعر أيضًا عن طريق نقع ملعقتين من الحلبة في كوب من الماء لمدة 24 ساعة، بعد ذلك يتم طحن حبوب الحلبة إلى أن تصبح كالعجينة، ثم توضع هذه العجينة على فروة الرأس لمدة نصف ساعة، ويتم بعد ذلك غسل الشعر، وتكرر هذه العملية مرتين في الأسبوع لمدة 15 يوم.
  3. تدليك الرأس بنصف لمونة عن طريق جعلها عصير، ويتم التدليك لمدة 10 دقائق، وتكرر الوصفة يرميًا إلى أن تحصل على النتائج المرجوة.
السابق
ما هي فوائد قشور الخضروات والفواكه ؟
التالي
أسباب فقر الدم.. أعراضه وعلاجه