العناية بالذات

علاقة الغذاء بصحة الشعر

علاقة الغذاء بصحة الشعر
علاقة الغذاء بصحة الشعر

مشاكل الشعر تُعتبر من المشكلات المعقدة التي حيرت الأطباء في علاجها، حيث يعاني منها الكثير من سكان الكرة الأرضية من الرجال والنساء وحتي الأطفال و في الحقيقة حتي الآن علاج مشاكل الشعر وخاصة مشكلة التساقط من الصعب علاجها، وتم تصنيف المشكلة واحدة من أشهر المشكلات وأكثرها شيوعاً في النساء عن الرجال.

صحة الشعر تعكس صحة الجسم الداخلي حيث أن الانسان هو ما يأكله من عناصر غذائية فإذا كانت العناصر الغذائية صحية ومتكاملة ربما يساعد الشعر علي تعزيز نموه وصحته إذا لم تكن مشاكل الشعر مشاكل مرضية. سنتعرف في هذا المقال علي  اسباب تساقط الشعر وعلاجه والوقاية منه والأعراض التي تساعدك في التشخيص المبكر وعلاج المشكلة.

محتوى الموضوع

أولاً: ما هي أسباب تساقط الشعر؟

تتعدد أسباب تساقط الشعر منها ما هو لأسباب جينية مثل الصلع الوراثي ومنها ما هو بسبب الضغط العصبي ومنها ما هو يتعلق بالتلوث والطقس السيئ وبعض الأمراض مثل ضعف في وظائف الغدة الدرقية وضعف المناعة، والضعف المصاحب للحمل والولادة وكذلك التهابات فروة الرأس ومتلازمة تكيس المبايض عند النساء والضعف الناتج عن حبوب منع الحمل وارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم واستخدام بعض المواد الكيماوية الضارة مثل الصبغات أو بعض الأدوية الطبية مثل أدوية علاج ضغط الدم وأدوية السيولة وأدوية القلب وأدوية خشونة المفاصل وأدوية علاج الاكتئاب .

ثانياً: علاج تساقط الشعر الغير وراثي

دعونا نتفق أن علاج تساقط الشعر الوراثي الهرموني “alopecia” من الصعب علاجه بالوصفات الغذائية أو الموضعية أو حتي الطبية ربما علاجه الأول هو زراعة الشعر أو حقن البلازما أو العلاج بالخلايا الجذعية طبعاً حسب رأي الطبيب المعالج. الشعر ينمو بمعدل 1.25 سم في الشهر الواحد وربما أكثر أو أقل قليلاً حسب العمر والصحة والنظام الغذائي والوراثة والمشاكل الوراثية كما ذكرنا لا تندرج تحت خطة العلاج الغذائي التي سنذكرها ولكن نحاول التحكم في تقليل مدة التساقط لتفادي زحف الشعر للخلف.

تناول الأطعمة الصحية التي تحتوي علي العناصر الغذائية التي يحتاجها الشعر لنمو صحي وسليم مثل :

  • الأطعمة الغنية بالبروتين ومنها البيض ومنتجات الألبان ولحم الحيوانات والدجاج والأسماك والشوفان وغيرها من الحبوب الصحية، حيث ينصح بتناول علي الأقل 45 جرام بروتين يومياً .
  • الزنك يعتبر من العناصر المهمة في نمو وتقوية بصيلات الشعر لذلك ينصح بإدخال الأطعمة التي تحتوي علي الزنك في نظامك الغذائي مثل المكسرات والخضروات والفاكهة والمياه الصحية وكذلك لا مانع من الحصول عليها في صورة مكملات غذائية .
  • الحديد يعتبر من المعادن الرئيسية للحصول علي شعر سليم حيث يقوم الحديد بنقل كرات الدم الحمراء الي الخلايا ومنها الشعر مما يساعد علي نمو الشعر من الأطعمة التي تحتوي علي الحديد السبانخ والتفاح واللحوم الحمراء والعدس والمحار والبيض .
  • زيت كبد الحوت وزيت الأوميجا 3 يستطيع أن ينقي فروة الرأس ومساعدتها في انتاج بصيلات صحية وسليمة ويمكن الحصول عليه من الأسماك الدهنية مثل السامون والسردين والتونة وزيت الزيتون والمكسرات .
  • فيتامين أ مهم في نمو الخلايا ومنها خلايا الشعر حيث يساعد علي انتاج الدهون أيضاً لترطيب بصيلات الشعر ومن الأطعمة التي تحتوي علي فيتامين أ : اللبن والبيض والزبادي والمكسرات و أيضاً تحتوي البطاطا الحلوة والجزر والقرع والسبانخ واللفت على نسبة عالية من البيتا كاروتين ، والذي يتحول إلى فيتامين أ .
  • فيتامينات ب المركبة ومنها البيوتين تشكل عاملاً مساعداً في نمو الشعر حيث تساعد في تصنيع كرات الدم الحمراء ومن ثم يتم نقل الأكسجين والغذاء الي بصيلات الشعر وتوجد في اللحوم والأسماك والمكسرات والحبوب الكاملة مثل الشوفان وكذلك الخضروات الورقية .
  • فيتامين ج هو في طبيعة الأمر عنصر مضاد للأكسدة قوي يستطيع تدمير الشوارد الحرة التي تضر بصحة الشعر كذلك تقوم بدور فعال في امتصاص الحديد في الحسم للاستفادة منه في نمو الشعر وأيضاً بقوم بدور في تصنيع الكولاجين الهام لصحة البشرة والشعر ويمكن الحصول علي فيتامين ج من الأطعمة مثل البرتقال والجوافة والكيوي والفراولة والفلفل الأحمر والأصفر .
  • فيتامين د يرتبط ارتباط وثيق بنمو الشعر لذا فإن الحصول علي القدر الكافي منه يوميا يساعد علي الحفاظ علي صحة الشعر ويمكن الحصول عليه من التعرض لضوء الشمس مباشرة لمدة ربع ساعة في الفترة من الساعة 8 صباحاً الي 10 صباحاً او في الفترة ما قبل الغروب وكذلك يتوفر في الأطعمة مثل المكسرات و زيت كبد الحوت والأسماك الدهنية كالسالمون والسردين والتونة وأيضاً في المشروم .
  • فيتامين هاء وهو مضاد للأكسدة أيضاً كفيتامين ج ومن الأطعمة التي تحتوي عليه بذور عباد الشمس واللوز والسبانخ والأفوكادو ويمكن الحصول عليه كمكمل غذائي أيضاً.

ثالثاً: 9 نصائح روتين صحي لشعرك

  1. التدليك: إن تدليك فروة الرأس، والذي يمكن استخدامه مع زيوت الشعر والأقنعة ، ينشط فروة الرأس وقد يحسن من كثافة الشعر حيث أنه يحفز من نمو الشعر وكثافته ويحسن تدفق الدم ويحسن صحة فروة الرأس، يتم تدليك فروة الرأس بأطراف أصابعك وليس بأظافرك مع حركة دائرية لمدة 5 دقائق يومياً .
  2. استخدام الشامبو والبلسم: يعتبر استخدام الشامبو الطبي الخالي من المواد الضارة للشعر أمراً ضرورياً لأصحاب الشعر الدهني حيث أن الشعر الدهني يضعف من قوة البصيلات ويودي لهشاشتها وتساقطها، حيث ينصح باستخدام الشامبو مرتين فقط اسبوعياً .
  3. استخدام زيت الألوفيرا أو الصبار: يستخدم الصبار منذ فترة طويلة في علاج تساقط الشعر، كما أنه يهدئ من فروة الرأس ويرطبها ويقلل من قشرة الرأس ويفكك بصيلات الشعر التي قد تسدها الزيوت الزائدة. ويوجد جل الصبار في بعض انواع الشامبو والبلسم .
  4. زيت جوز الهند: يحتوي زيت جوز الهند على أحماض دهنية تسمى حمض اللوريك تتغلغل داخل جذع الشعرة وتقلل من فقدان البروتين من الشعر ويمكن استخدام زيت جوز الهند قبل أو بعد غسل الشعر حسب نوع شعرك .
  5. زيت السمك: تساعد الأحماض مثل أوميجا 3 خلاياك على العمل بشكل صحيح ويمكن أن تعزز المناعة ، مما يؤدي إلى تحسين الصحة العامة.
  6. الجينسنج: يمكن أن يؤدي إلى تعزيز نمو الشعر عن طريق تحفيز بصيلات الشعر وتحسين الدورة الدموية للشعر، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل استخدامه .
  7. عصير البصل: إذا كنت تستطيع تحمل رائحة عصير البصل، فقد تجد أن الفوائد تستحق العناء. تم عرض عصير البصل كمصدر موثوق لتعزيز نمو الشعر وعلاج الثعلبة وهي حالة من أمراض المناعة الذاتية حيث يهاجم الجسم بصيلات الشعر ويسبب تساقط الشعر في أجزاء مختلفة من الجسم.

ويُعتقد أيضًا أن عصير البصل يحسن الدورة الدموية ، وهو غني بعنصر السلفر الذي يدخل في تركيب مادة الكيراتين الضرورية لتكوين بصيلات الشعر، بالإضافة لكونه مضاد للأكسدة جبار يحارب الشوارد الحرة الضارة لصحة الشعر.

طريقة استخدام وتحضير عصير البصل، اخلط القليل من البصل واعصر العصير المستخلص منه ثم ضع العصير على فروة رأسك وشعرك واتركه لمدة 15 دقيقة على الأقل ثم اتبع ذلك بالشامبو .

  1. زيت الروزميري أو إكليل الجبل: هو زيت مثبت علمياً لتعزيز نمو الشعر وتقليل تساقط الشعر، ويمكن استخدامه حتى لعلاج الصلع الوراثي، لأن اجريت عليه دراسات تثبت كفاءته بتأثير مشابه لتأثير عقار المينوكسيديل .

طريقة التحضير والاستخدام: امزج بضع قطرات من زيت إكليل الجبل مع زيت اضافي لتخفيف التركيز مثل زيت الأرجان أو زيت الجوجوبا ، وقم بتدليكه في شعرك وفروة رأسك قبل الشطف، يمكنك القيام بذلك مرتين في الأسبوع . يمكنك أيضًا إضافة بضع قطرات من زيت إكليل الجبل إلى الشامبو والبلسم يوميًا لا تستخدمه مباشرة علي الجلد .

  1. الليمون: يمكنك استخدام عصير الليمون الطازج أو زيت الليمون ، حيث ثبت أنهما يعززان جودة الشعر ونموه . طريقة الاستخدام: ضع عصير الليمون الطازج على فروة رأسك وشعرك قبل 15 دقيقة من الشامبو. يمكنك أيضًا استخدام زيت الليمون الأساسي المخفف في زيت ناقل كزيت الجوجوبا أو زيت الأزجان كجزء من قناع الشعر .

السابق
ما هي أهمية الفيتامينات في حياة الإنسان
التالي
مراحل الحمل والولادة من أول يوم