الحياة والمجتمع

طقوس الزواج الغريبة في أرجاء العالم واختلافها

طقوس الزواج الغريبة في أرجاء العالم واختلافها
طقوس الزواج الغريبة في أرجاء العالم واختلافها

الزواج هو الشراكة الفعلية والعملية بين الرجل والمرأة،والتى تتم طبقاً لقواعد وشروط دينية وعقدية، وفى أصل اللغة تعد كلمة زواج هي مصدر الفعل زوّج، كذلك هى ناتجة من الأزواج بمعنى التشارك؛ تُبنى علاقات الزواج على المودة والرحمة المتبادلة بين الطرفين كذلك على المشاركة والمساهمة بين الزوج والزوجة حتى تقم عملية الزواج بشكل ناجح.

وفي كل أرجاء العالم المختلفة تتنوع سبل وطرق التعامل مع الزواج حسب عادات وقوانين كل بلد، مما يجعل طقوس الزواج تتم بما يتناسب مع هذه القواعد والعادات، والثابت أمر الزواج هو أنه يتم بين رجل وامرأة، ومن أولى الأهداف منه هو الحفاظ على التكاثر البشري وإنجاب الأطفال، وتربيتهم تربية سليمة.

محتوى الموضوع

طقوس الزواج فى أرجاء العالم

يختلف الزواج وطقوسه من كل بلد وبلد ويتوقف ذلك على عدة عوامل، منها الدينية والتى تحدد طريقة الزواج نفسها ، ومنها الإجتماعية والتي تتغير حسب إجتماعيات كل بلد ونصوصها كذلك تتغير طقوس الزواج وفقاً للعادات والتقاليد التى تتبعها كل بلد وهذا ما سنراه في فقرتنا التالية.

الصين وطقس الزواج فيها

من أشهر وأغرب طقوس الزواج الصينية ، هي التى تتم فى قبائل التبت الصينية والتى تقوم فيها العروس بتسلق شجرة عالية ،ومن يرغب الزواج بها عليه تسلق هذه الشجرة لكن ليس هذا فقط ، في عائلة العروس تعيق العريس المتسلق من خلال تواجدهم أسفل الشجرة ومحاولة إيقافه وإسقاطه باستخدامهم العصا. وهنا من ينجح فى التسلق والوصول للعروس يتزوجها ويحصل على الترحاب والثقة من عائلتها.

كذلك هناك طقس غريب للزواج في الصين ،حيث تتبع بعض المناطق طقس إخفاء العروسة، ويعمل على هذا الطقس أهل العروس ،فلا يتم التلاقي بين الخطيب وخطيبته حتى يقوم أهل العروس بتجهيزها وتزيينها ووضعها فى غرفة مغلقة بمفتاح،ويأتي العريس يأخذ المفتاح ثم يفتح الغرفة فإن أعجبته العروس المخفية أخذها معه وإن لم تعجبه يتركها بالغرفة ويذهب وحده.

إندونيسيا وطقوس الزواج

أما إندونيسيا فهى تتبع أشكال طقس مختلف ،على رأسهم ما يتبعه أهل جزيرة جاوا ، وهو عبارة عن قيام الزوجة في يوم عرسها بغسل أرجل الزوج كنوع من تقديم الولاية والطاعة له.

كذلك هناك طقس تزين الزوجة أسنانها عن طريق طلائها باللون الأسود

وأغرب طقوس إندونيسيا هو أن لا تطأ العروس الأرض إلزاماً في يوم الزفاف ،فيقوم والدها مرغماً على حملها وإرسالها لبيت زوجها مهما كانت المسافة بينهما.

طقوس الزواج في الهند

يتبع الزواج في الهند طقوس البلاد ذاتها ،فيتم تبادل الحلوي والهدايا بين كلاً من أهل العروس وأهل العريس، كما في الغالب يسبق يوم الزواج ، إحتفالاً بيتي تحضره كلتا العائلتين ،تتزين فيه العروس بزينتها و مجوهراتها وذهبها ،لأن في يوم الزفاف يرتدي كلاً من العريس والعروسة إكليلاً من الورد حول عنقه ، دلالة على قبول الزواج وموافقة العروس على العريس.

اليابان وطقوس الزواج فيها

في اليابان هناك زي مخصص للعروس ، تقوم بارتدائه وهو يسمي بزي الكيمونو الأبيض. وتضع فوق رأسها غطاء أبيض أيضاً .فهو كعادة اليابان يوضع هذا الغطاء الرأسين كي يحفظ العروس ويخفيها عن غيرة والدتها. وهو كذلك رمز لكونا ستكون عروس مطيعة. وبعدها يحتسي العريس وعروسه مشروب السامي الياباني حتى يجمعهما على الترابط والإتحاد.

جامايكا وطقوس الزواج فيها

في جامايكا الزواج يختلف ،فهو لايقتصر على عائلات وأقارب العريس والعروسة ،بل يشمل كل أهل المنطقة أو القرية .فيصبح بشكل جماعي أكثر، تتشارك فيه القرية كلها وتخطط له ،تقوم العروس بإرتداء فستان الزفاف الأبيض التقليدي ،والعريس يرتدي بدلة شجرية الهيئة والتصميم ،وترتدى النساء المتزوجات فساتين بيضاء ويحملون الحلوى وتوجهوا لمكان الزفاف والذي بالعادة يكون فى مقربة من بيت العريس بمكان مصمم بأغصان شجر جوز الهند ومصنوع من الورد ، ويتم خبز الكعك وتوزيعه.

اقرأ أيضا: أغرب العادات والتقاليد حول العالم

ألمانيا وطقوس الزواج فيها

تبدأ طقوس الزواج في ألمانيا في وقت مبكر جداً من حياة الفتاة ،فعند مولد الطفلة يتم زرع مجموعة أشجار ،ويتم بيعهم عند تحديد تاريخ زواجها وبهذا تصبح كأنها مهر العروس الناتج من أموال بيع هذه الأشجار .

ولا يتوقف طقس الزواج في ألمانيا على هذا فقط بل يقسم الزواج لثلاث أيام:

  • أولهم يوم العرس المعرف وهو الإحتفال بقاعة الإحتفالات العادية كلاً من العروس وعريسها
  • ثم اليوم الثاني وهو عبارة عن حفلة للأهل والأصدقاء يتم فيها طقس كسر الأطباق القديمة كنوع من جلب الحظ والتفاؤل
  • وأخيراً اليوم الثالث وهو الإحتفال الديني ،الذي يعتمد على إشبينة ترافق العروس وتقوم بنثر الورد أمامها كنوع من الحظ السعيد لها والعريس.

كوبا وطقوس الزواج فيها

تتهلل كوبا في الأفراح نظراً لطقوس الزواج المقامة فيها ،والتى تقوم على ذهاب الناس إلي الزفاف بالرقص والموسيقي طوال طريقهم لحضور حفل الزفاف. أما فستان العروس فيجب أن يكون غالي الثمن مصنوع من الستان والحرير، ويقوم معازيم الفرح بالنقوط على هيئة تعليق المال بالدبابيس فى فستان العروس أثناء الرقص ،كنوع من المساهمة في تكاليف شهر العسل.

النرويج وطقوس الزواج فيها

عادة النرويج في طقوس زواجها ،تتمثل في صنع الكعكة التي تصنع من الخبر المعطي بالكريمة والجبن، ترتدي العروس فستان أبيض ،ومعه تزين بالقصة والذهب ، وعلى رأسها تضع تاجاً ذهبياً به حلقات صغيرة صممت لتصدر صوتاً ،طناً منهم أن هذه الأصوات تقوم بتحويل الأرواح الشريرة وتعمل على هروبها وبعدها عن العروس. أما العريس في النرويج تصمم له بدلة خاصة من الصوف يطلق عليها اسم بونداس.

أمريكا وطقوس الزواج فيها

تتنوع وتختلف طقوس الزواج فى أمريكا ،نتيجة التعدد الثقافي في سكانها واختلافهم العرقي، لكن الطقس الطاغي بأمريكا هو نظام الإحتفال الأوروبي ، والذي يتميز بإلقاء بوكيه الورد على أحد الحضور من الرجال.

السابق
تعرفي على رجيم السعرات الحرارية
التالي
أغرب العادات والتقاليد حول العالم