فن الطهي

طريقة عمل طاجن بامية باللحمة

طريقة عمل طاجن بامية باللحمة
طريقة عمل طاجن بامية باللحمة

طاجن البامية باللحمة من أشهي الأكلات المفضلة ويحبه الكثير فهو من الوصفات اللذيذة والأساسية في السفرة وخصوصاً في العزومات وفي عزومات رمضان ويقدم طاجن البامية باللحمة مع الأرز بالشعرية والملوخية الخضراء أو الناشفة.

طريقة عمل طاجن بامية باللحمة

المكونات:

  • كيلو بامية ونصف كيلو لحمة مقطعة مكعبات ومسلوقة مع حفظ الشوربة لتزويدها بها.
  • كيلو من الطماطم ونقوم بعصرها وتصفيتها.
  • 2 ملعقة كبيرة سمنة و معلقة صغيرة ثوم مفروم
  • ملعقة كزبرة ناشفة ومطحونة ناعم
  • (ملح – فلفل أسود – كمون)
  • شرائح من الفلفل الحار أو البارد علي حسب الرغبة

طريقة التحضير:

  1. نقوم بغسل البامية جيداً ونقوم بتقميعها من خلال قص الطرف العلوي والطرف السفلي ونتركها لتجف من الماء.
  2. نضع السمنة في الحلة علي النار ونتركها لتسخن.
  3. نضيف إليها البصل المفروم ثم نضيف الفلفل الحار أو البارد بعد تقطيعه إلي شرائح صغيرة ثم نقوم بإضافة الثوم المفروم ونقلب الخليط جيداً إلي أن يذبلوا.
  4. نضيف إلي الخليط الفلفل الأسود رالملح والكمون ونقوم بالتقليب جيدا ثم نضيف الطماطم المعصورة بعد تصفيتها إلي الخليط السابق ونتركه إلي أن يغلي ثم نقوم يإضافة اللحمة المسلوقة ثم نضيف البامية.
  5. نضيف الشوربة إلي الخليط السابق ونتركه ليغلي.
  6. نضع البامية باللحمة في طاجن فرن ونغلفها بورق فويل وندخلها إلي الفرن لمدة نصف ساعة حتى تنضج.
  7. نقوم بإخراجه من الفرن ويقدم ساخناً.

طريقة عمل طاجن البامية باللحم الضاني

المكونات:

كيلو من البامية المغسولة ومقمعة ونصف كيلو لحمة ضانى مقطعة مكعبات ومسلوقة نصف سوا ومعلقتين من السمنة أو زبدة ونصف حزمة من الكزبرة الخضراء ونقوم بفرمها وملعقة من الكزبرة الناشفة والمطحونة وثمرة من الفلفل الحار او البارد ومعلقة صغيرة ثوم مفروم وكيلو طماطم نقوم بعصرها جيداً و2 ملعقة صلصة وملح وفلفل أسود وبصلة مفرومة وليمونه.

طريقة التحضير:

  • نقرم أولاً بغسل البامية بالماء وتجفيفها وتقمعيها.
  • نوضع حله علي النار ثم نضيف إليها السمنة أو الزبدة أو الأثنين معا ثم نضيف إليها البصل بعد تقطيعه قطع صغيرة ثم نضيف إليه اللحم المقطع ثم نضيف الملح والفلفل الأسود والماء ونترك اللحمة إلي أن تستوي نصف سوا.
  • في حله أخري نضع بها الزيت ونضيف إليه البصل المفروم ونقوم بإضافة الطماطم المعصورة إليه ثم نقوم بإضافة الملح والفلفل الأسود ونترك الخليط إلي أن يغلي جيداً .
  • نضيف إليه البامية والفلفل الأخضر الحار أو البارد والكزبرة الخضراء بعد فرمها والكزبرةالناشفة المطحونة ونقلبهم.
  • بعد ذلك نضيف اللحمة ويقلب جيدا ثم نضعه في طاجن ونضع علي الوجه شرائح من الطماطم والفلفل الأخضر الحار أو البارد حسب الرغبة.
  • يدخل الطاجن الفرن لمدة ثلث ساعة إلي أن يستوي.

طريقة عمل طاجن بامية باللحمة الضأني والدقة

المكونات:

نصف كيلو بامية صغيرة الحجم ونصف كيلو لحمة ضأني مقطعة وبصلة كبيرة أو 2 بصلة وسط مفرومين وكيلو من الطماطم المعصورة وثوم مهروس وفلفل حار او بارد ومعلقتين من زيت الذرة ومكعب مرقة دجاج وملح وفلفل أسود وكمون وكزبرة ناشفة

الطريقة:

  1. أولاً نضع الطاجن يسخن بالفرن قبل تحضير أي شيء
  2. اللحمة تكون مسلوقة نصف سلقة ونكمل تسويتها مع البامية في الطاجن.
  3. نقوم بوضع الزبدة أو السمنة وشوية زيت في الحلة علي النار ونضيف إليهم البصل المقطع إلي مكعبات صغيرة ونقلب إلي أن يتغير لونه إلى اللون الذهبي.
  4. نضيف إليه ثوم مفروم مع الفلفل الأخضر الحار أو البارد حسب الرغبة ونقلب جيداً إلي أن يحمر الثوم ثم نضيف عصير الطماطم إلي أن تغلي.
  5. ثم بعد ذلك نضيف البامية ونضيف إليها الملح والفلفل الأسود والكمون والكزبرة الناشفة الناعمة ومرقة الدجاج ونقلبهم جيداً ونتركهم يغلو.
  6. نحضر الطاجن من الفرن ونضيف إليه البامية ونضعه في الفرن علي درجة حرارة متوسطة إلي أن يستوي حوالي نصف ساعة ثم نخرج الطاجن ونضع عليه طشة الثوم بالفلفل ونقلبه جيدا وندخله الفرن مرة أخرى تحت الشواية إلي أن يحمر الوجه.

اقرأ أيضا: الأكلات الشعبية في البلاد العربية

طريقة عمل طاجن بامية باللحمة الموزة

المكونات:

كيلو بامية وكيلو لحمة موزه وكيلو طماطم معصورة وبصله كبيرة أو 2 بصلة صغيرة مفرومة وثوم مفروم وفلفل حار أو فلفل بارد وذلك حسب الرغبة وثلاث ملاعق من صلصة الطماطم ومعلقتين زبده أو سمنة مع معلقتين زيت و5 فصوص حبهان وورق لورا وملح وفلفل اسود وكمون وشطة حسب الرغبة  وبهارات لحمة وجوزة الطيب وكزبرة ناشفة ومكعب مرقة دجاج وكوب ماء.

الطريقة:

  1. نقوم بوضع حله على النار ونضع بها الزبدة والزيت إلي أن يسخنوا.
  2. نضيف إليهم البصل بعد فرمه ونقلب حتي يصبح لونه ذهبي.
  3. نضيف نصف كمية الثوم المهروس ونقلب ثم نضيف ورق اللوراوالحبهان ونقلب.
  4. نضيف قطع اللحمة الموزة ونقلب جيدا علي درجة حرارة عالية ثم نضيف الملح والفلفل الأسود وبهارات اللحمة والشطة حسب الرغبة ومكعب مرقة الدجاج ونقوم بتقليبهم جيداً.
  5. نضيف إليهم عصير الطماطم والصلصة ونهدئ النار قليلاً إلي أن تتسبك.
  6. نضع البامية في طاجن أو صنيه ونضع عليها اللحمة بالطماطم ونقلبهم جيدا ونضيف إليهم طشت الثوم المهروس بالفلفل الحار أو البارد والكزبرة الناشفة ونضعهم في الفرن لمدة نصف ساعه.
السابق
أفضل طريقة عمل الكريب بالفراخ
التالي
تعلمي طريقة عمل سلطات متنوعة