وزن ورشاقة

طريقة اتباع حمية غذائية طبيعية وصحية

طريقة اتباع حمية غذائية طبيعية وصحية
طريقة اتباع حمية غذائية طبيعية وصحية

كثير من الناس يغفل عن مصطلح الحمية الغذائية لكن فى الحقيقة يعتبر مصلح الحمية الغذائية من أنسب المصطلحات العلمية التى تم اختيارها لحماية الجسم من السمنة المفرطة الناتجة عن عدم الاهتمام بالاكل الصحي وزيادة فى مفرطة فى تناول الحلويات والسكريات لذلك أنشأ مصلح الحمية الغذائية لإرشاد الإنسان بالمعلومات والنصائح الطبية والعلاجية كيفية حماية  الجسم من السمنة وتجنبها.

“من المعروف أن مصطلح الحمية الغذائية هدفه الاساسى فقدان الوزن والتخسيس او الحفاظ على الجسم المثالى دون اى اضرار اخرى تصيب الجسم لذلك يعتبر فقدان فقدان الوزن هى انخفاض الكتلة الكلية أو العضلية للجسم ويكون ذلك بسبب خسارة السوائل والدهون في الجسم او في الانسجة الدهنية ويأتي فقدان الوزن من خلال طريقتين اما فقدان وزن ناتج عن اتباع حمية غذائية صحية أو فقدان وزن ينتج عن سوء التغذية أو سوء الحالة النفسية كالاكتئاب والحزن أو نتيجة مرض مزمن أو بذل مجهود زائد على قدرة الجسم وعدم الاهتمام بتناول الغذاء الصحى يوميا”.

محتوى الموضوع

نصائح لاتباع حمية غذائية صحية بطريقة مناسبة للجسم

  • شرب الكثير من الماء والمشروبات الساخنة التى لا تحتوى على سعرات حرارية بكثرة لان كثير من الناس يخلطون بين العطش والجوع والذى يؤدى ذلك الى تناول سعرات حرارية زائدة عن احتياج الجسم وهو فى غنى عنها لذلك من المفيد أن نشرب باستمرار مياه لترطيب الجسم وخصوصا اذا كانت منكهة بالفواكه والخضروات.
  • اختيار وجبات خفيفة تحتوي على سعرات حرارية قليلة فى المساء أثناء تناول وجبة العشاء حتى يستطيع الجسم هضمها و حرقها بسهولة لان الجسم في المساء يسترخى ولا نقوم بحركات كثيرة دائما لذلك من الضرورى ان لا تزيد الواجبة عن 100 سعر حرارى.
  • الأخذ فى الاعتبار دائما أن لا تحرم الجسم من الطعام المفضل إليه حتى لا يشعر بالحرمان وبعدة فترة قليلة من الوقت يكون الجسم فى حالة شراهة الاكل لانه محروم من ذلك يأتى بنتيجة عكسية.
  • الحمية الغذائية الصحية هى التى تعتمد على تناول الكثير من الوجبات الصحية الصغيرة أثناء اليوم لكى تعطى اشارة للجسم انه ليس فى حالة حرمان ويستطيع أن يستوعب نظام الحمية الغذائية بأسلوب صحى وفى نفس الوقت تقلل من سعراته الحرارية التى تساعده على فقدان الوزن لأنه يتناول سعرات حرارية مناسب لوزنه وياخذها فى وقت مبكر لكى يستطيع ان يقوم بحرقها والتخلص من اى نوع من الدهون.
  • من أهم النصائح التى تركز عليها الحمية الغذائية الصحية فقدان الوزن ببطء لكى تفقد دهون وليس عضلات لأن خسارة الدهون يكون بطئ عن خسارة العضلات.
  • من أسس نجاح الحمية الغذائية هو النوم فى وقت مبكر وعدم السهر بحيث أن يحتاج الجسم أن ينام ما بين 6:8 ساعات يوميا لان السهر يعمل على لخبطة الهرمونات وتحفيز الشهية بطريقة كبيرة تفقده السيطرة على نفسه بالاضافة ان حصول الجسم على النوم المنتظم يجعله سعيدا ولديه إحساس بالراحة والهدوء.

اذا اتبعنا تلك النصائح السابقة لا نشعر باى تعب أو حرمان عند اتباع عملية إنقاص الوزن ولكن نشعر براحة وسادة وطاقة قوية فى الجسم نتيجة تناول الأكل الصحي ووجبات صحية فى أوقات منتظمة وتكون الصحة فى حالة جيدة وكل ذلك بفضل اتباع تعليمات الحمية الغذائية الصحية والمناسبة مع الجسم الذي يقوم باتباعها.

اقرأ أيضا: ما هو النظام الغذائي الصحي ؟

اقرأ أيضا: ما هي التغذية السليمة للطفل ؟

المبادئ الخمسة اللازمة اثناء اتباع حمية غذائية صحية

عند خضوع اى جسم لحمية غذائية صحية سليمة يجب أن يكون على دراية كافية بالخطوات والمبادئ التي يتبعها لكي يحافظ على صحة الجسم من اى اعراض جانبية من الممكن أن يتعرض لها الجسم فى اى وقت الهبوط أو الدوخة والزغللة أو فقدان وعى مفاجئ وهذا يحدث فى حالة اتباع حمية غذائية غير مناسبة مع حالة الجسم لذلك تكون المبادئ هي:

مبدأ السيطرة على السعرات الحرارية المستخدمة

لابد من إمداد الجسم بسعرات حرارية متوازنة مع وزنه ومع مدى احتياجه لها بحيث عندما نقلل من السعرات الحرارية يساعد الجسم على فقدان الوزن بشكل مناسب ومتوازن مع بعضه ويجعله مثاليا.

مبدأ التوازن في العناصر الغذائي

بمعنى أن يحصل الجسم على العناصر الغذائية بكميات متساوية ومناسبة وأن يكون متنوع من اصناف الخضار والفواكه المختلفة بدون الافراط الزائد فى تناول عنصر معين لان الافراط الزائد يؤثر بالسلب ونحصل على نتيجة عكسية ولا يستفاد بها الجسم وبالتالي يحدث خلل فى التوازن الغذائى.

مبدأ التنوع في تناول الوجبات

التنوع فى الوجبات من أهم عوامل نجاح الحمية الغذائية ويكون ذلك بسبب انه يستمتع بتناول الأطعمة المختلفة حتى لا يحدث من الأكل الذي يكرر يوميا. بالاضافة الى ان جميع الوجبات الغذائية غير خالية من العناصر الضارة للجسم.

مبدأ الاعتدال في الحمية الغذائية

الاعتدال فى تناول العناصر الغذائية يعمل على نجاح الحمية وفقدان الوزن بطريق مناسبة حيث يلزم الاعتدال فى النشويات والدهون والحلويات خصوصا السكريات المصنعة لأنها تعمل على رفع نسبة الانسولين فى فيشعر الجسم بحالة من الجوع المستمر و شراهة في تناول الطعام بسبب ارتفاع نسبة الأنسولين.

مبدأ كمية الوجبات الغذائية

من الصحي أن تكون الوجبات الغذائية بكميات معتدلة ومناسبة وتحتوي على جميع العناصر الغذائية التى يحتاجها الجسم كالبروتين التي يحصل عليها من اللحوم والاسماك والألياف التى يحصل الجسم عليها من خلال الخضروات بالاضافة الى النشويات والكربوهيدرات فبتالى يكون التوازن الوجبة الغذائية على أتم وجه.

السابق
اعرف اكثر عن مرض السكري وأسبابه
التالي
تعرف على تصنيف الكائنات الحية وتنوعها