الحمل والولادة

تغذية المرأة الحامل في شهور الحمل الأولى

تغذية المرأة الحامل في شهور الحمل الأولى
تغذية المرأة الحامل في شهور الحمل الأولى

يهتم دائما أطباء النساء والتوليد بمتابعة وزن المرأة الحامل شهريا، وتدوين الزيادة في الوزن، وتعد الزيادة في وزن الحامل من العلامات الجيدة في متابعة المرأة الحامل، ويهتم الأطباء بالتنبيه على الحامل بضرورة الاهتمام بالغذاء الصحي الذي يضم جميع العناصر الغذائية اللازمة للحفاظ على صحة الأم، واللازمة لتغذية الجنين، حيث أن الجنين يحصل على جميع احتياجاته من العناصر الغذائية اللازمة لنموه وتطوره من خلال دم الأم المحمل بالعناصر الغذائية والذي يصل للجنين عبر المشيمة، ويجب التنويه على جميع الأمهات بأن الحمل ليس وقتا مناسبا للريجيم واتباع الحميات الغذائية وانقاص الوزن، وفيما يلي سوف نعرض الأهم الأغذية التي تحتاج إليها المرأة الحامل في خلال شهورالحمل الأولى.

أهم النصائح الغذائية لـ المرأة الحامل

  • يجب أن تهتم المرأة الحامل بتناول الأغذية الصحية التي تمد الجسم بالفيتامينات والبروتينات والكربوهيدرات والسكريات والدهون وجميع العناصر الغذائية اللازمة للحفاظ على صحة الحامل وتزيد من مناعتها وتحفظها من الإصابة بالأمراض.
  • يجب أن تهتم الحامل بتناول كميات كبيرة من الخضروات والفاكهة الطازجة حيث أنها تمد الجسم بالفيتامينات والمعادن، وترفع مناعة الجسم.
  • يجب على المرأة الحامل الابتعاد عن المأكولات الجاهزة والسريعة لأنها تحتوي على نسب عالية من الدهون المشبعة والمتحولة، والتي تضر بصحة الأم والجنين.
  • يجب على الحامل التقليل من تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الأملاح لأنها تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، كما تؤدي إلى احتباس الماء في الجسم، مما يجعل المرأة الحامل تشعر بثقل في جسمها.
  • عدم الإفراط في تناول السكريات والدهون حيث أنها تمد الجسم بسعرات حرارية عالية ولكن دون أي قيمة غذائية.
  • التركيز على تناول الدهون غيرالمشبعة مثل التي توجد في المكسرات والأسماك، والأطعمة الغنية بأوميجا ثري.
  • الابتعاد عن الأطعمة التي تزيد من انقباض عضلات الرحم وخاصة في الشهور الأولى كالبلح والتمر والعجوة، والقرفة.
  • على المرأة الحامل التي تعاني من الغثيان والترجيع بعد تناول الوجبات الغذائية، أن تقوم بتقسيم الوجبات الرئيسية الثلاثة إلى وجبات أصغر وأكثر عددا.
  • الإقلال من المشروبات التي تحتوي على الكافيين، حيث أشارت بعض الدراسات أن هناك علاقة بين تناول الكافيين ونقص وزن المولود عند الولادة.

اقرأ أيضا: تعرفي على أعراض الحمل في الشهر الثاني

اقرأ أيضا: تعرفي على التغذية السليمة للمرأة الحامل

اقرأ أيضا: تعرفي على الولادة الطبيعية ومميزاتها

العناصر الغذائية اللازمة لـ المرأة الحامل في الشهور الأولى

الماء

الماء من أهم العناصر التي يحتاج لها الإنسان، والمرأة الحامل تحتاج إلى شرب الماء والسوائل بكميات كبيرة، حيث أن الماء يقي المرأة الحامل من الإمساك والبواسير، وتقلل من التهابات المسالك البولية، وتقدر احتياجات الأم الحامل من الماء يوميا ما يقرب من ( ٢ : ٤) لتر يوميا.

حمض الفوليك

يعد حمض الفوليك من أهم العناصر الغذائية التي يجب على الحامل الحصول عليها، وذلك لأن حمض الفوليك يقي من تشوهات الأجنة كما إنه يزيد من امتصاص الجسم لعنصر الحديد، ويتوافر حمض الفوليك في الأغذية التالية: الخضروات الورقية الطازجة كالخس، الخضروات كالبازلاء والفاصوليا والحمضيات مثل البرتقال واليوسفي، وتقدر حاجة المرأة الحامل من الفوليك أسيد يوميا ما يقرب من ٤٠٠ إلى ٨٠٠ ميكروغرام.

فيتامين د

يعد فيتامين د من العناصر اللازمة للام الحامل، حيث أن يعمل على زيادة امتصاص العظام للكالسيوم، ويساعد على بناء أسنان الأطفال وعلى بناء عظام الطفل بشكل صحيح، ويتوافر فيتامين د بصورة طبيعية في أشعة الشمس، كما يتوافر في الألبان والزبادي، والسمك والسالمون، وعصير البرتقال، وتقدر حاجة الام اليومية من فيتامين د في فترة الحملحوالي ٦٠٠ وحدة دولية.

الحديد

من أهم العناصر الغذائية الضرورية لصحة المرأة الحامل، وللجنين على حد سواء، وذلك لأن الحديد هو المسئول عن تكوين بروتين الهيموجلوبين المسئول عن تكوين خلايا الدم الحمراء، المسئولة عن حمل الأكسجين لخلايا الجسم، وتحتاج المرأة الحامل كميات من الحديد أكبر من المرأة الغير حامل ليتم توصيل الأكسجين للجنين بشكل طبيعي، كما تحتاج الأم الحامل لمخزون من الحديد في جسمها ليعوض نقص الدم الذي يحدث أثناء عملية الولادة، ويعد نقص عنصر الحديد في جسم الحامل يعرضها للعديد من المشاكل الصحية حيث يزيد من خطر حدوث الولادة المبكرة، ونقص وزن الجنين عند الولادة، لذلك يجب على الحامل الاهتمام بتناول عنصر الحديد بكمية لا تقل عن ٢٧ ميلليجرام يوميا طوال فترة الحمل، وتعد أشهر الأطعمة الغنية بعنصر الحديد اللحوم الحمراء، والكبدة، والباذنجان، والدواجن والأسماك، وبعض الخضروات كالسبانخ والبنجر، وبعض الفاكهة كالموز والفراولة، والجدير بالذكر أن امتصاص الحديد من المصادر الحيوانية اسهل من امتصاصه من المصادر النباتية.

فيتامين سي أو فيتامين ج

يعد فيتامين سي أيضا من العناصر الغذائية اللازمة لصحة الأم الحامل، حيث أن فيتامين سي يعمل على تقوية الجهاز المناعي للمرأة الحامل، ويساعدها على مقاومة الأمراض ونزلات البرد، كما يساعد في زيادة امتصاص الجسم لعنصر الحديد، ويوجد فيتامين سي في البرتقال واليوسفي والجوافة والليمون وغيرها.

السابق
تمارين لتسهيل الولادة الطبيعية
التالي
ما هي أسباب الإجهاض وأعراضه؟