الحمل والولادة

تغذية الحوامل والمرضعات وحمايتهم من السمنة

تغذية الحوامل والمرضعات وحمايتهم من السمنة
تغذية الحوامل والمرضعات وحمايتهم من السمنة

تغذيه الحوامل والمرضعات من أهم الموضوعات التى يجب الاهتمام بها ووضع خطة غذائية صحية للامهات الحوامل والرضع ويجب أن تشمل هذه الخطة مواعيد تناول الطعام ونوعية الطعام وما هى الوجبات التى يلزم على الأم المرضعة والام الحامل تناولها يوميا وبشكل نستمر للحفاظ على صحتها وسلامة جنينها أو رضيعها الصغير وفى نفس الوقت انها تعمل على الحفاظ على وزنها وحمايته من السمنة او تعرضها للامراض  لذلك من اكثر الامور التى تشغل اهتمامات الأم الحامل والأم المرضعة كيفية تخلص من الوزن الزائد بعد مرحلة الحمل والرضاعة ووصولها الى جسم مثالى خالى من السمنة والدهون لذلك يجب اتباع بعض الخطوات والإرشادات فى هذه المرحلة وهي:

من الشهر الاول للشهر الثالث

في هذه الفترة يجب أن تحتوي جميع الوجبات الغذائية التي تتناولها الأم الحامل أو المرضعة على ألياف غذائية ونحصل عليها من الخضروات وخصوصا الخضروات الورقية والفواكه بالإضافة إلى تناولها حبوب القمح الكاملة لكى يحسن الحالة المزاجية لديه ويولد لديها الإحساس بالشبع فلابد أن تبدأ يهمها دائما والحبوب الكاملة والبروتين.

تحصل على السكريات من خلال الفاكهة ذات المؤشر السكري المنخفض والعسل الابيض لان كل هذا مصادر طبيعية للسكريات وغير ضارة على صحة الأم أو الطفل.فلابد أن تتناول الأم الحامل او المرضعة من ثمرة إلى ثلاث ثمرات فواكه وأربع مرات من السلطة الخضراء بالاضافة الى البروتين يفضل تناوله ثلاث مرات يوميا بالتقسيم على الوجبات الغذائية على مدار اليوم من بيض وألبان ولحوم.ويجب حرصها على عدم الإفراط فى تناول الحلويات وعند تناولها يجب ألا تزيد عن مرتين فى الاسبوع ويفضل ان يكون وقت تناولها ما بين الفطور والغداء بديل للفواكه.

من الشهر الرابع للشهر السادس

فى هذه المرحلة يلزم على الأم الحامل التركيز على نوعية الطعام بشكل اكثر دقة وخصوصا مشتقات الالبان من جبن ولبن رايب زبادي  ويجب تناول هذه للمنتجات يوميا وبشكل مستمر بحيث لا يقل عن ثلاث مرات يوميا بالاضافة لحرصها الدائم على تناول الأطعمة التى تحتوى على الحديد كاللحوم الحمراء والبقوليات وتبديل الحلويات ذات المعدل السكر المرتفع بالفواكه بالاضافة الى بعض الخضروات وخصوصا الخضروات الورقية كالسبانخ وغيرها.

من الشهر السابع إلى نهاية الشهر التاسع

الفترة الاخيرة من مرحلة الحمل من أصعب الفترات على الأم الحامل لأنها تعانى باستمرار من حرقان و احتباس المياه فى الجسم بالاضافة الى الامساك المزمن واحساسها بالزيادة المفرطة في وزنها لذلك يجب حرصها دائما فى هذه الفترة على نوعية الوجبات التى تتناولها وذلك من خلال تجنب البقوليات مثل العدس والفول والحمص والبرغل وجميع انواع البقوليات واهتمامها الزائد بالخضار والفاكهة والتقليل من تناول الوجبات التى تحتوى على نسبة عالية من الأملاح من خلال تجنب تناول الوجبات السريعة من المطاعم التي تحتوي على نسبة عالية من الاملاح  لان الاملاح الزائدة تساعد على حبس السوائل في الجسم وتورم في أطراف الجسم خصوصا عند الأم الحامل لذلك ينصح دائما تناولها كمية كبيرة من المياه طوال هذه الفترة.

اقرأ أيضا: تغذية المرأة الحامل في شهور الحمل الأولى

اقرأ أيضا: تعرفي على التغذية السليمة للمرأة الحامل

نصائح عامة للأم الحامل عند تحديدها للوجبات الغذائية

  1. الابتعاد النهائي عن انواع الحلويات ذات المعدل السكر العالى و المقالي والوجبات الجاهزة لأنها تكون سبب فى زيادة الوزن والدهون العنيدة التى تكون سبب فى الأمراض المزمنة ومن الممكن ان تؤدى الى الوفاة.
  2. من المفيد للأم الحامل أن تتناول يوميا مقدار من المكسرات الغير محمصة وقليلة الملح لانها تحتوى على دهون صحية والجسم فى حاجة لها دائما.
  3. الحرص الدائم على تناول زبدة الفول السودانى لانها من اكثر العناصر الصحية والمفيدة للجسم.
  4. تناول الفاكهة بشكل مستمر ويومي من ثمرة إلى ثلاث ثمرات يوميا ونتعمد أن نأكل الفواكه التى تحتوى على عنصر الحديد كالتفاح والكمثرى بالإضافة إلى عنصر البوتاسيوم مثل الموز.
  5. تناول البروتينات بكافة انواعها سواء كانت بروتينات نباتية او بروتينات حيوانية مثل اللبن والبيض والحوم الحمراء والدواجن والجبن والعدس وجميع انواع البروتينات بأشكالها.
  6. الزيادة المفرطة في تناول الخضروات وخصوصا الخضروات الورقية التى تحتوى على نسبة عالية من الألياف مثل الخس والجرجير والبقدونس بالإضافة الخضروات التى تحتوى على حديد مثل الباذنجان والسبانخ وغيرها من الخضروات.

فوائد تناول الفيتامينات للأمهات الحوامل والأمهات المرضعة

كثير من الامهات اثناء فترة الحمل والولادة يتوقفوا عن تناول المكملات الغذائية الذين كانوا يتناولونها من قبل في فترة معينة وهذا تصرف غير صحيح لأنه من الضرورة المداومة على نفس المكملات الغذائية بعد الرجوع واخذ الاستشارة الطبية من الطبيب المختص  وتكون انواع المكملات الغذائية ذات اهمية كبيرة جدا سواء على صحة الأم الحامل اة الام المرضعة لأنها تحتوى على عناصر الكالسيوم والماغنسيوم  والزنك والفوليك اسيد و اوميجا ثرى والحديد بالإضافة إلى فيتامين دال.

لذلك تناول الفيتامينات من أهم الخطوات اللازمة للحفاظ على صحة الأم وطفلها أو جنينها لذا كانت ام حامل بالاضافة الى ان عند تناولها الفيتامينات ان تكون حريصة على تنظيم وجبتها الغذائية بشكل صحى منعا لحدوث اى نوع من أنواع السمنة المفرطة التى تضر بصحتها وصحة جنينها أو طفلها الوليد.

السابق
تعرف على أنواع الفنون وتعريفها
التالي
ما هي فوائد قشور الخضروات والفواكه ؟