الحمل والولادة

تعرف على مراحل النمو عند الطفل

تعرف على مراحل النمو عند الطفل
تعرف على مراحل النمو عند الطفل

لكل شيء خلقه الله سبحانه وتعالى مراحل في التكوين حتى الطفل الصغير فهو يمر بمراحل مختلفة تبدأ معه منذ الولادة وتستمر عملية النمو طوال فترة حياته ولا تتوقف أبدا إلا عند موت الكائن الحي وتكمن عملية النمو في حدوث تغيرات كثيرة جسدية وهرمونية وعقلية وفسيولوجية وكل مرحلة من مراحل النمو عند الطفل تختلف عن المرحلة الأخرى في كل الخصائص.

أهمية فهم مراحل النمو عند الطفل

ليست الأم هي الوحيده التي يجب أن تطلع على مراحل نمو الطفل على عكس ما يظن الكثير من الناس وذلك لأن الطفل يتعامل مع أمه ويتعامل أيضا مع العالم الخارجي من أفراد أسرته وأقاربه واخواته ووالده وهذا يتطلب من كل هؤلاء فهم مراحل نمو الطفل لسهولة التعامل معه حيث أن لكل مرحلة منهم خصائص تميزها عن المرحلة الأخرى ولكي نستطيع توجيه النصح والإرشاد للطفل يجب أن نكون على دراية كاملة بمدى قدرته في المرحلة التي يمر بها أولا قبل أن نأمره بفعل شيء معين وكذلك يجب أن نكون على علم بمدى استيعابه للمعلومات وكيف تكون استجابته لها وكيف لنا أن نحدد أن هذه الاستجابة طبيعية أم لا وكيف لنا أن نعرف ما يفكر به و يحدث داخل رأسه كل هذا يمكننا من دراسة مراحل نموه دراسة كافية.

تقسيم مراحل نمو الكائن الحي

مرحلة ما قبل الولادة

وتتمثل هذه المرحلة في تكوين الجنين داخل بطن أمه منذ لحظة تخصيب البويضة وتكون جنين إلى اللحظة التي يخرج فيها الطفل إلى العالم الخارجي بعد الولادة ويتأثر الطفل في هذه المرحلة بكثير من الأشياء التي تكون أساسها هي الأم الحامل حيث أن الحالة النفسية للأم وطريقة التغذية والحالة الصحية لها يمثلون أشياء أساسية تؤثر على حياة الجنين أثناء تكوينه وتظل معه إلى فترة ما بعد الولادة لذلك دائما  يحرص الأطباء الأم الحامل على عدم تناول العقاقير الطبية بطريقة مفرط بها وعدم شرب السجائر و تجنب التوتر والقلق الشديد وتجنب بعض أنواع من الأطعمة والمشروبات التي قد تضر بصحة الجنين وتمتد هذه المرحلة لمدة 9 شهور منذ تكوين الجنين.

مرحلة الرضاعة

في هذه المرحلة ينتقل الطفل إلى العالم الخارجي و ويكتسب مهارات الحركة مثل الحبو والمشي والوقوف تدريجيا وتظهر عليه تعبيرات الفرحة والحزن والتعجب والاحساس بالجوع أو الملل ويستطيع التواصل مع الاخرين عن طريق هذه التعبيرات ويستطيع التمييز بين الضوء والظلام والهدوء والضوضاء نظرا لإختلاف العالم الموجود به عن العالم الذي كان فيه داخل بطن أمه ومع الوقت يكتسب مهارات الكلام ممن حوله ويبدأ بالمناغاة وتستمر هذه المرحلة مدة عامين أو أقل منذ لحظة الولادة.

مرحلة الطفولة المبكرة

تسمى هذه المرحلة بمرحلة ما قبل المدرسة حيث يزداد نمو الطفل شيئا فشيئا بشكل أسرع وتزداد ثقافته اللغوية والإجتماعية وتواصله مع الأخرين و فهمه لما ما يدور حوله ورغبته دائما في اكتشاف العالم الذي هو فيه وقدرته على التمييز والتفكير والتركيز في الأشياء ومحاولته إلى أن يكون شخص مستقل و قدرته على التحكم في عملية الإخراج وفهم نفسه ومن حوله.

مرحلة الطفولة المتوسطة

تتميز هذه المرحلة بكبر الدائرة الإجتماعية التي يعيش فيها الطفل حيث أنه ينتقل إلى المدرسة و يتعرف على أصدقاء جدد ومعلمين و يكتسب مهارات وقيم اجتماعية وغيرها الكثير من الأشياء أثناء عملية التعليم المستمرة ويميل إلى أن يكون شخصية خاصة به وتتميز هذه المرحلة بامتلاكه القدرة الفائقة والنشاط الزائد في عمليات اللعب والحركة والتفكير وتكون الرأى.

مرحلة الطفولة المتأخرة

تعتبر هذه المرحلة هي آخر مراحل الطفولة وهي امتداد لمرحلة الطفولة المتوسطة مع اختلاف أن الطفل تزداد قدراته الحركية والعقلية وتسمى هذه المرحلة مرحلة المغامرة والبطولة نظرا لزيادة النشاط الحركي والمغامرات عند الطفل، ويميل فيها الطفل إلى قراءة القصص والروايات ويظهر الاختلاف الشكلي بين الإناث والذكور في هذه المرحلة.

مرحلة المراهقة

تعتبر مرحلة المراهقة هي أهم  مراحل النمو عند الطفل حيث تحدث بها الكثير من التغييرات الفسيولوجية والعقلية والجسدية كل هذا في وقت واحد ويتميز فيها الطفل بالنضج ولكن تؤثر عليه كثير من الأفكار مثل محاولته بأن يكون شخصا مستقلا ويميل فيها المراهق إلى الاهتمام بشكله ومظهره أمام الجنس الآخر وتسيطر العاطفة بنسبة كبيرة جدا على المراهق في هذه المرحلة تعتبر مرحلة متقلبة جدا في الحالة النفسية للمراهق فنجد أنه  يبالغ دائما في ما يشعر به.

مرحلة الشباب

هي أكثر مراحل النمو نضجا ووعيا ويكون الشاب أو الفتاة فيها مسئولين مسئولية كاملة  عن حياتهم واتخاذ القرارات والمواقف بطريقة صحيحة والتفكير فيها جيدا وعدم الحاجة إلى الاعتماد على أي شخص أخر فكريا أو ماديا أو معنويا.

مرحلة الشيخوخة

وفيها يقل النشاط الفكري والحركي كثيرا مقارنة بمرحلة الشباب ويكون هناك بطئ في عملية نمو الجسم فتكون التغيرات التي تحدث للجسم بطيئة جدا وتنتهي هذه المرحلة بوفاة الكائن الحي.

اقرأ أيضا: ما هي التغذية السليمة للطفل ؟

اقرأ أيضا: طرق تعليم الحروف للأطفال

ما هي مراحل النمو عند الطفل

ذكرنا من قبل جميع المراحل التي يمر بها الكائن الحي منذ ولادته وحتى وفاته ولكن عند ذكر مراحل نمو الطفل يمكن التركيز فقط على خمس مراحل وهي التي يمر بها الطفل وتتمثل في:

  • مرحلة ما قبل الولادة
  • مرحلة الرضاعة
  • مرحلة الطفولة المبكرة
  • مرحلة الطفولة المتوسطة
  • مرحلة الطفولة المتأخرة
السابق
ما هي معاني الألوان والعلاج بها
التالي
حقائق عن مرض التوحد وأعراضه