حيوانات وطيور

تعرف على أنواع الطيور المهاجرة

تعرف على أنواع الطيور المهاجرة
تعرف على أنواع الطيور المهاجرة

الطيور هى أحد الكائنات الحية التي خلقها الله سبحانه وتعالى، وتعتبر من أجملها وتنتشر تلك الطيور الجميلة المذهلة في جميع أنحاء العالم حتى في القطبين الشمالي والقطب الجنوبي والطيور هي من أكثر الكائنات الحية خفة فى الوزن وفي أحد فصول السنة و تحديدا في فصل الشتاء تذهب في محاولات شتى للعثور على طعام.

الطيور مثل باقى الحيوانات تتأثر بشكل كبير للتغيرات التي تحدث في الأحوال الجوية ففي الوقت الذي يقل فيه وجود طعام ليتناوله وقد يرى بعض الأشخاص مرة في السماء مجموعة من الطيور المهاجرة  وفي داخله سؤال دارج فلماذا يا ترى تهاجر الطيور من أماكنها وإلى أين قد تهاجر وهل جميع انواع الطيور تهاجر من مكانها ام لا.

محتوى الموضوع

أسباب هجرة الطيور

فهجرة الطيور ليس كل انواع الطيور يفعلونها وإنما من يقوم بها، هي أنواع معينة من الطيور وتكون في أسراب؛ وبالنسبة للطيور تكون الهجرة بمثابة الرحلة الموسمية  لأنها تذهب فى مسافات كبيرة بدون أن تعطي لنفسها أي وقت لكي تستريح فيه، ولا توقف ومن أحد أكثر الأسباب التي من أجلها تهاجر الطيور هي البحث عن مصدر للطعام وللتزاوج.

فأغلب أنواع الطيور المهاجرة تهاجر لكى الى مكان حيث يتوفر لديها الطعام فهي حينما تكون في مكان ينتشر فيه البرد وليس به طعام تذهب حينذاك الى المناطق التي مناخها دافئ ومعتدل ولا يصعب فيه العيش أي أنه يناسبها ويناسب حالتها الصحية ولا تشعر بأي مشقة به في العثور على طعام، ولأنه هناك شيء معروف بعلم الجغرافيا أن في الوقت الذي يكون فيه شمال الكرة الأرضية شتاء فإن في جنوبها يكون صيف وعلى ذلك يعتمد الطيور علي ذلك في الوقت الذي يهاجرون فيه.

أنواع الطيور المهاجرة

طائر الحباري

وهو من أكثر الطيور التي في العالم وينشر بشكل كبير فيالعديد من الأماكن فمن المحيط الأطلسي غربا إلى جزر الكناري، يتواجد طائر الحبارى وأيضا يتواجد في جنوب ايران وأفغانستان وباكستان وفي منغوليا وسيناء بمصر والجزائر والمغرب وفلسطين وبشبة الجزيرة العربية.

هجرة طائر الحباري

ومن وسط قارة آسيا في فصل الخريف تبدأ رحلات الهجرة لدى طائر الحباري من اخر أيام شهر أغسطس وأول شهر نوفمبر إلى شهر مارس ومايو وتتجه إلى غرب الهند ومن دولة باكستان إلى جنوب دولة إيران وأحيانا إلى دولة مصر ودولة السودان، وهناك الكثير من الباحثين وهواة الطيور والكتاب الذين تجذبهم حركة الطيور أثناء الهجرة.

طائر الكركي

طائر الكركي له شكل يختلف عن باقي الطيور فهو طائر حجمه كبير وله منقار طويل ليس بمائل، ولطائر الكركي خمسة عشر نوعاً؛ نوعين منها يكون موطنه بأمريكا الشمالية ويوجد انوع اخر الكركي الاسترالي بأستراليا ويوجد كركيساروسفي جنوب آسيا والرمادي الذى على الأغلب بأسيا وبشمال أوروبا وايضا هناك المتوج الذى يوطن بقارة افريقيا.

هجرة طائر الكركي

وتعد هجرة طائر الكركي هجرة طبيعية أي أنها تهاجر من شمال الكرة الأرضية في فصل الخريف وترجع إلى موطنها الطبيعي عند فصل الربيع، وتهاجر طيور الكركي على شكل حرف V أو على شكل نظام خطى.

طائر الهدهد

الهدهد هو من أحد الطيور الذى له اللون جميلة على ريشه وتحب دائما النظر إليه وله طريقة فريدة في طيرانه ويأكل الديدان والحشرات وذلك فى المناطق الزراعية والكثير من الدول تمنع صيده لأنه يقي البيئة من المبيد الحشري وهو دائماً التنقل والترحال فلا يبقى فى مكان واحد وذلك بحثا عن الطعام.

هجرة طائر الهدهد

طائر الهدهد يعيش الكثير من البلاد ولكن يكون كثير في المناطق المعتدل بها الطقس وفى اوقات فصل الشتاء بأوربا يذهب الهدهد إلى جنوب افريقيا حتى يكون الجو معتدل ويهاجر الهدهد في مسافات كبيرة ولا يتوقف اطلاقا حتى أنه قد يبلغ 8000 كيلو متر.

اقرأ أيضا: تعرف على صفات الصقر وأنواعه

اقرأ أيضا: هل تعرف ماهو أسرع حيوان في العالم؟

طائر السنونو

السنونو أو الخطاف هو طائر يعيش في الأسقف العالية للمباني القديمة وطولها يكون 18 سم و 19 سم و 20 سم.

هجرة طائر السنونو

يهاجر طائر السنونو ويمر بإيران وسوريا والجبل الاخضر وتكون الأسراب بها على شكل رائع به ما يزيد عن 60 طائر ويذهب طائر السنونو إلى أوروبا.

طائر اللقلق

هو طائر من الطيور المهاجرة التي شكلها فريد عن باقي الطيور وهو أرجله طويلة وكبير الحجم ويعيش طائر اللقلق على أبراج عمود الخطوط الكهربائية وفوق مآذن الجوامع الإسلامية وأعلى قمة في الأشجار المرتفعة، وتوجد منها 19 نوعاً  واكثر تلك الأنواع شهرة هي اللقلق الأبيض، والدارسين والمختصين يقوموا بوضع حلقة معدنية في اسفل رجله لدراسة أحواله وكيفية هجرته.

هجرة طائر اللقلق

طائر اللقلق أعداد كبيرة منه وقفت عن الهجرة وذلك نسبة لأن مناخ كوكب الأرض صار مرتفع هذه الأيام ويستطيع أن يعرف المكان الذى يتوجه إليه دون أن يضيع أو يجهل وجهته وذلك بميزه ميزه الله سبحانه وتعالى بها. وهناك العديد من الطيور المهاجرة الأخرى كالصقور والوز الربيعي والوز الشتوي والقميرى والبط.

السابق
الوضوء : معناه ومشروعيته وحكمه وشروطه وكيفيته
التالي
تعرف على جميع أنواع كاميرات كانون