الأسرة والمنزل

تعرف أكثر عن أساليب التربية السليمة

تعرف أكثر عن أساليب التربية السليمة
تعرف أكثر عن أساليب التربية السليمة

تبذل الأم مجهودات كبيرة للبحث عن التربية السليمة التي يجب أن تربي ابنها عليها، فهي أن تحرص كل الحرص أن يتربى الطفل تربية سوية، حتى يكون نتاج ذلك ولد وابن مشرف تفخر به أمام الجميع أنه ولدها وهي من ربته، بخلاف ذلك الأم الذي نشأ ابنها على تربية خاطئة تجد الجميع ينفر منه ويستنكر من قام بتربيته، لذلك يجب على جميع الأمهات الاهتمام بتربية أولادها بطريقة صحيحة حتى يتقدم المجتمع ويتقدم وتتطور.

المعايير التي يجب إتباعها عند تربية الأطفال

تعزيز احترام طفلك لذاته

يجب على الوالدين يعطوا للأولاد منذ الصغر فرصة وبعض الصلاحيات والحرية في التعامل في بعض الأمور والمواقف حتى يتمكن من الاعتماد على أنفسهم وتنمية مهاراتهم مما يجعل الطفل بزيادة ثقته بنفسة واحترام لذاته.

جعل الطفل يتعلم المشاركة

من أكثر الصفات التي يجب علينا أن نهتم بتنميتها في الطفل هو التفاعل مع الأخرين والمشاركة في اللعب و الأنشطة ولكن الطفل وفي العمر الأقل من ثلاث أعوام قد لا يدرك معنى ذلك بعد، ولكن بعد تخطي هذا السن شجعه للتفاعل مع الأخرين حتى لا يكون شخص انطوائي ويتجنب التعامل مع الأخرين.

تربية الطفل على المساعدة والتعاون

في الأعمار الصغيرة يأخذ الطفل أمه وأبوه قدوة له ويرى أن الشيء الذي يقومون به هو الصواب بدون شك، ولذلك حتى تعلم ابنك المساعدة يجب عليك أن تقدم المساعدة فيعلم أن هذا أمر طبيعي ويجب التصرف هكذا دائماً، فينبت بداخله روح الخير والمساعدة.

وبالنسبة للتعاون يجب على الوالدين عند اختيار الأنشطة التي يلعبها الطفل في صغره أن تعتمد على المشاركة والتعاون وليس التنافس فهذا سوف يولد لدية حب المشاركة.

إنبات التقدير والاحترام في الطفل

كل الأباء دائماً يريدون أن يتمتع طفلهم باحترام الغير وتقديره وأن يتحكم الطفل في تصرفاته ولكن في الأعمار المبكرة قد لا ينجح الأمر بسبب عدم فهم الأطفال المصطلحات الخاصة بالاحترام وكل ما يفكر فيه في هذه الأعمار المبكرة هو تنفيذ ما يريد ولكن يمكن تطبيق الأمر نوعاً ما عن طريق التصرف بشكل صحيح أمام الطفل في الموقف الذي يريد أن يتعلمه هو.

تعليم الطفل كيف يعتذر

قد يعتقد بعض الناس أن الاعتذار عبارة عن حمل كبير لا يمكن أن يقوم به ولكن هذا دليل على سوء التربية فهذا ليس بالأمر السهل، لذا يجب عليك أن تربي ابنك تربية سليمة بأن لا يخشى أن من قول الحق أنه أخطأ وأذنب فلا مشكلة في ذلك وأن يعبر عن اعتذار بكلمات بسيطة.

دعم الخجل عند الطفل

جميع الأطفال تشعر بالخجل نوعاً ما  في الصغر فلا مشكلة في ذلك فهذا أمر طبيعي، ولكن على الآباء الحرص أن لا تزداد هذه المشكلة حيث أنها قد تصل إلى اضطرابات القلق، وخوف الطفل المستمر من مواجهة أي مشكلة.

تجنب العقاب المستمر

لا يجب على الأم دائما أن تعاقب الطفل على كل خاطئ يفعله لأن هذا الأمر له العديد من النتائج الخيمة حيث يفقد الطفل ثقته بنفسه، قد يلجأ الطفل للكذب حتى يحمي نفسه من الوقوع في أي خطأ، يصيب الطفل بالخوف المستمر والشديد الذي قد يؤدي إلى التبول لا إرادي، قد يتعب الطفل نفسياً ويصبح مكتئب وانطوائي.

تعليم الطفل بعض الكلمات للترحيب

حاولي أن تعلمي طفلك الكلمات اللطيفة والعامة والتي تدل على أدبه واحترامك مثل شكراً، من فضلك، ويجب على الطفل أن يستخدم هذه الكلمات للآباء وللضيوف.

عدم الصراخ في وجه الطفل

أكدت الدراسات العلمية الحديثة وأثبتت أن الصياح والصراخ في وجه الطفل تخلق طفل غير سوي نفسياً يشكو من المشاكل النفسية.

استخدمي اللطف واللين مع طفلك

عندما تريدي أن تجعلي الطفل يقوم بشيء قولي له كلمات لطيفة تشجعه على فعل هذا الأمر كما يجب أن تنظري إلى عينيه، واستخدمي الكلمات مثل من فضلك، لو سمحت، واعطي الطفل وعد بهدية إن قام بتنفيذ طلب ولكن الحرص على عدم التدليل لأن التدليل الزائد يفسد الطفل.

يجب وضع تعليمات في المنزل

يجب أن تعلمي طفلك الالتزام ويكون ذلك عن طريق القواعد المخصصة بالمنزل الذي يجب إتباعها حتى لا يعاقب ولكن إن خالف هذه القواعد يجب معاقبته بطريقة أخرى خلاف الضرب أو الصياح في وجه مثل عدم لعب لعبة ما يحبها، أو مصروف اليوم التالي سوف يحرم منه.

اقرأ أيضا: أفكار أنشطة تعليمية وترفيهية للأطفال

نصائح تتبع لتربية الطفل تربية سليمة

  • متابعة الطفل دائماً ومراقبتها لمنعه في الوجود في الخطأ ومساعدة.
  • التعرف على اهتمامات الطفل ومحاولة تنميتها.
  • جعل الحرية للطفل وخلق الفوضى عند اللعب فهو مازال طفل.
  • القضاء ما الطفل أكبر وقت ممكن وأخذه التنزه.
  • التحدث مع الطفل واللعب معه وإضحاكه.
  • مشاركته أحاديثه البسيطة دون تذمر.
  • تعليم الطفل أن يظهر حبه للجميع.
  • أخذ طفلك إلى أماكن اللعب لمشاركة أصدقاؤه في الألعاب حتى يكون صدقات ولا يكون منطوي.
  • تعليم الطفل كيف يتحكم في عواطفه.
السابق
تعرف أكثر على الأعشاب الطبيعية وفوائدها
التالي
ما هي التغذية السليمة للطفل ؟