الحمل والولادة

تعرفي على جميع أعراض الحمل

تعرفي على جميع أعراض الحمل
تعرفي على جميع أعراض الحمل

هناك الكثير من الأدلة التى يسببها الحمل فى الفترات الأولى، و التى تدل على نجاح عملية الإخصاب، تختلف اعراض الحمل من امرأة إلى أخرى حيث يشعرون بعض النساء بتغيرات كثيرة، والبعض الآخر لا يشعرون اية شىء ولكن يوجد أعراض ثابتة تحصل عند  جميع النساء ومنها التخلص ونزول من قطرات الدم نتيجة لزرع الجنين فى جدار الرحم وهذا أمر عادي وليس فيه أى شئ خطر على المراة .

أعراض الحمل في الأسبوع الأول

  • يعتبر الحمل من التجارب الفريدة في حياة المرأة ولذا تحدث فيها الكثير من التغيرات لا على الجسم فقط بل تتعداه إلى مزاج المرأة ومشاعرها وتحدث نتيجة العديد من الهرمونات التى يفرزها الجسم لإستقبال الجنين في الرحم ومساعدته على النمو والتطور  فى جسم المرأة.
  • من أهم هرمونات الحمل هو هرمون الاستروجين والبروجسترون وهما الهرمونات المسئولان عن أغلب التغيرات التي تحدث على المرأة الحامل يزداد تركيز هما كلما تقدم الحمل .
  • عند حدوث الحمل تظهر بعض الأعراض المبكرة التي تشير إلى حدوث الحمل، إلا إنه من الواجب الانتباه إلا أن بعض الأعراض قد تكون ناتجة عن بعض المشاكل الصحية لذا يجب التأكد من حدوث الحمل بإجراء فحص الحمل.
  • من اهم اعراض الحمل المبكرة الحمل مما يأتى: شاحنات ونزول قطرات دم خفيفه،عندما تنتزع البويضة في بطان الرحم يمكن أن يؤدي ذلك إلى ظهور دم خفيف، هذا يحدث عادة بعد حوالى 12 يوم من عمارة تخصيب  البويضة إفرازات مهبلية بيضاء اللون تحدث  نتيجة زيادة سمك جدار المهبل ،ويشعر انتفاخ في الثديين تغير لون المنطقة المحيطة بالجسم نتيجة تغير مستوى الهرمونات في جسم الإنسان.
  • الشعور بالتعب والإرهاق الشديد بسبب ارتفاع مستوى هرمون الاستروجين، وقد يكون التعب ايضا بسبب انخفاض ضغط الدم أو سبب انخفاض مستوى السكر في الدم الشعور  والإحساس بالغثيان في أي وقت من أوقات النهار، غير أن غالبية النساء يعانون منها في الصباح الباكر، وتحدث هذه الحالة بسبب هرمونات الحمل، إلا هناك القليل من النساء لا يشعرون بها، والتغير فى شهية الحامل  ونفورها في بعض الاطعمه التى كانت مفضلة لديها بسبب التغييرات الهرمونية.
  • ان الدوره الشهريه عندما تتأخر وتغيب فهذا يعد من اكثر اعراض الحمل وضوحا ، و ان ارتفاع درجة حرارة الجسم الاساسية التبول بصورة متكررة وذلك بسبب التغيرات الهرمونية التي تزيد من حجم الدم وتدفقه إلى الكلى مما وردت إلى امتلاء المثانة بسرعة شديدة والحاجة إلى تفريغها باستمرار وتزداد الحاجة إلى التبول مع تقدم الحمل بسبب ضغط الجنين على المثانة .

اقرأ أيضا: ماهي أعراض الحمل الأولية ؟

اقرأ أيضا: تعرفي على أعراض الحمل في الشهر الثاني

علامات الحمل قبل الدورة الشهرية

  • تظهر بعض الأعراض التي تدل على حدوث الحمل فما ظهرت هذه الأعراض عند  المرأة  ثم القرآن بفحص الحمل المخبرين التأكد من حدوث حمل أم لا  وأن هذه الأعراض محتمل حدوثها: انتفاخ في الصدر والحلمه وهذا من اول التغيرات الجسدية التى يلاحظها المرأة  فى بداية حملها  وإذا كانت  المرأة الأولى فى الحمل هو الشعور بتغيرات في الصدر يصاحبه شعور بألم عند الضغط أو الشعور بتنميل أو الشعور امتلاء الصدر ممتلئاوالثقيل   فيه، وذلك لأن الصدر يبدأ بالنمو في أول أسبوعين من الحمل وذلك لتصنيع الحليب ، وبعد السبب الرئيسى فى هذه التغيرات إن هو زيادة إفرازات هرمونات الحمل فى الجسم.
  • الشعور بالإرهاق وبذل الجسم أثناء الحمل الكثير من الجهد مما تشعر المرأة بالإرهاق وذلك بسبب إفراز هرمون البروجسترون ومع زيادة إفراز هذا الهرمون فإنك تشعرين بالإرهاق والرغبة فى النوم ، زيادة تدفق الدم  وقوة ضربات القلب وعددها،ووجود بعض المشاعر والمخاوف  التى قد تستهلك طاقتك وتجعل نومك غير مستقر .
  • الشعور بالإمساك: حرق إن هرمون البروجسترون يبطئ من عملية الهضم وبالتالي فإن الطعام يمر ببطء في الجهاز الهضمي مما قد يؤدى إلى حدوث الإمساك ونزيف بسيط او الشعور المغص وتواجه بعض النساء في بداية الحمل ونزيف بسيط جدا  او قطرات الدم حيث يكون هذا من الروم العاشر إلى اليوم الرابع عشر من تلقيح البويضة ولا يستمر هذا النزيف لمدة طويلة.
  • الشعور بالصداع:بسبب زيادة الهرمونات في الدم والمغص بسبب زيادة حجم الرحم والشعور بالغثيان مع او بدون استفراغ  ويعود ذلك بسبب  بطء عملية الهضم  بسبب زيادة إفراز هرمون الاستروجين وبالإضافة إلى الزيادة في  حساسية الشم  أثناء فترة الحمل والشعور بالغثيان من بعض الروائح.
  • الإحساس بالدوخة: نتيجة لتوسع الأوعية الدموية مما يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم وزيادة التبول،حرقان الزيادة في حجم الرحم تزيد من الضغط على المثانة ويقلل من حجمها مما يزيد من الحاجة إلى التبول.
  • الشعور زيادة الشهية أو عدم الرغبة في بعض المأكولات وتقلل المزاج وارتفاع فى درجة حرارة جسم المرأة ولذا عند ظهور بعض الأعراض المبكرة ينبغي إجراء فحوصات مخبرية للتأكد من حدوث الحمل أم لا ،فمن الممكن أن تظهر هذه الأعراض نتيجة إلى مرض آخر معين أو بسبب خلل في جسم المرأة .
السابق
الصحة العامة والسلامة النفسية
التالي
أفضل أنواع فرشاة الشعر الكهربائية