تغذية

تعرفي على أفضل طرق تجفيف الفواكه

تعرفي على أفضل طرق تجفيف الفواكه
تعرفي على أفضل طرق تجفيف الفواكه

يبحث كثير من الناس عن طريقة تجفيف الفواكه حيث أن عملية تجفيف الفواكه تتمثل في تخلص الثمرة من الماء الموجود فيها والحفاظ عليها بنفس قيمتها الغذائية والطعم الرائع وعند تجفيف الفواكه تصبح أكثر احتواء على الطاقة مما يفيد جسم الإنسان ومن أكثر أنواع الفواكه المجففة وأشهرها الزبيب والتمر والخوخ والمشمش والتين.

الحاجة إلى تجفيف الفواكه

  • تعد الفواكه المجففة مصدر غني بالطاقة
  • مدة صلاحية الفواكه المجففة تكون أكبر من مدة صلاحية الفواكه الطازجة في العموم مما يجعلنا نستمتع بالفاكهة مدة اكبر
  • تعتبر الفواكه المجففة بمثابة وجبات خفيفة لجميع أفراد العائلة في أي وقت
  • سهولة حمل ونقل الفواكه المجففة وذلك لصغر حجمها وخفة وزنها

طريقة تجفيف الفواكه

هناك الكثير من الطرق التي تمكنك من الحصول على فواكه مجففه في المنزل عن طريق إستخدام اسهل وابسط الطرق التي لا تفقد الفاكهة قيمتها الغذائية ولا تضر بصحة الإنسان ومع تطور العلم والتكنولوجيا تم اكتشاف العديد من الطرق التي سنذكرها فيما بعد والتى التي يستطيع كل من اختيار الطريقة المناسبة له من بينها وتطبيقها في المنزل والحصول على فواكه مجففة بطريقة سهلة وآمنة على صحة جميع أفراد العائلة.

تجفيف الفواكه بواسطة الشمس

تعتمد هذه الطريقة على الحصول على فاكهة مجففة من خلال أشعة الشمس والتي تعمل على امتصاص الرطوبة من الفاكهة وتجفيفها بطريقة طبيعية ولكن هذه الطريقة تمثل صعوبة بالغة بسبب تقلبات الجو حيث أن تجفيف الفواكه بواسطة الشمس يحتاج إلى طاقة شمسية لمدة أيام تحت درجة حرارة تصل إلى 35 درجة مئوية أو أكثر من ذلك وأيضا تحتاج إلى مناخ ذو رطوبة منخفضة وهذه الظروف المناخية قد توجد في بعض الأماكن الخاصة ولا توجد في الأماكن الأخرى.

ولكن من أهم مميزاتها أنها طريقة امنة جدا في تجفيف الفواكه وتعتمد هذه الطريقة في استخدامها على غسل الثمار المراد تجفيفها جيدا وتقطيعها إلى شرائح بعد تقشيرها ثم وضعها في الشمس وتغطيتها عن طريق الشاش الأبيض .

ثم بعد ذلك نقوم بتوجيه مروحة صغيرة بالقرب منها ونقوم يوميا بتقليب قطع الثمار لكي نساعدها في خسارة الرطوبة وسهولة التجفيف مع ملاحظة عدم ترك الثمار في المساء للهواء البارد فقد تدخل إليها الرطوبة مرة أخرى.

تجفيف الفواكه عن طريق الفرن

تعتبر هذه الطريقة أسهل كثيرا من الطريقة السابقة لأنها تعتمد على استخدام الفرن المنزلي وأيضا من أهم مميزاتها أنها تستغرق بضع ساعات فقط فهي طريقة تجفيف الفواكه السهلة جدا والآمنة والمتوفرة داخل كل منزل .

ونستطيع تطبيق هذه الطريقة في تجفيف الفواكه من خلال غسل ثمار الفاكهة المراد تجفيفها جيدا وتقطيعها إلى شرائح ووضعها داخل الفرن على درجة حرارة 60  درجة  مئوية مع ملاحظة ترك الفرن مفتوحة بنسبة قليلة لدخول الهواء والمساهمة في عملية التجفيف، ويمكن وضع مروحة خارج الفرن أيضا من أجل تحريك الهواء داخل الفرن ونقوم بتقليب الثمار باستمرار كل ساعة.

ولكن يجب اتخاذ الحذر عند استخدام هذه الطريقة حيث أن ترك الثمار في الفرن لفترة طويلة جدا قد يتسبب في حرق الفاكهة بدلا من تجفيفها وأيضا يجب عدم تواجد أي أطفال في المنزل أثناء استخدام هذه الطريقة للحفاظ على صحتهم وعدم ملامسة الأطفال الصغار الفرن الساخن أثناء اللعب.

تجفيف الفواكه عن طريق المجفف الكهربائي

تعد هذه الطريقة في تجفيف الفواكه من أكثر الطرق المكلفة بالنسبة للشخص العادى حيث أنها تتطلب شراء مجفف كهربائي خاص بتجفيف الفواكه وربما يتكلف شراء هذا المجفف الكهربائي كثير من الأموال ولكن من مميزات طريقة تجفيف الفواكه بالمجفف الكهربائي أن هذه الطريقة امنة جدا ولا تلقي ضرر بالفاكهة المراد تجفيفها كما أن المجفف الكهربائي يمكن المستخدم من الحصول على فاكهة بأعلى جودة ممكنة وأيضا يوفر المجفف الكهربائي على الشخص الجهد الكبير المبذول في توفير درجة حرارة معينة ووجود مناخ معين وتوفير جميع الأدوات المستخدمة فى عملية تجفيف الفاكهة كما أن المجفف الكهربائي يتوفر بكثير من الأحجام والمستويات التي تتناسب مع الأشخاص .

ويمكن استخدام المجفف الكهربائي في عملية تجفيف الفواكه عن طريق وضع المجفف في غرفة بحيث تكون جيدة التهوية ثم نقوم بعد ذلك بغسل وتقطيع الفواكه المراد تجفيفها ونقوم بترتيبها ووضعها جميعا في مستوى واحد داخل المجفف الكهربائي على درجة حرارة 60 درجة مئوية مع مراعاة التقليب المستمر لثمار الفاكهة لضمان عملية التجفيف.

الفوائد الصحية للفواكه المجففة

  • تعتبر الفواكه المجففة مصدر غني بالألياف وتساعد على إنقاص الوزن وتعزيز عمل الجهاز الهضمى للإنسان والتحكم في مستوى السكر في الدم وخفض مستوى الكولسترول
  • تحتوي الفواكه المجففة على مضادات أكسدة تعمل على حماية الجسم من الجذور الحرة التي تسبب للإنسان الكثير من الأمراض مثل أمراض القلب والسرطان
  • تحتوي على العناصر الغذائية والفيتامينات الكثيرة جدا المفيدة لجسم الإنسان
  • تتميز بسهولة نقلها وحملها وتخزينها نظرا لصغر حجمها أيضا تتميز بطول مدة صلاحيتها
  • تتعدد طريقة تجفيف الفواكه كما ذكرنا من قبل وتختلف من طريقة لأخرى وتناسب جميع الأشخاص
السابق
أفضل طرق وأنواع اصطياد الفئران
التالي
الرعاية الغذائية لعملية السمنة أو البدانة