الحياة والمجتمع

الوسواس القهري الجنسي وكيفية علاجه

الوسواس القهري الجنسي
الوسواس القهري الجنسي

إصابة الشخص بإرتفاع الرغبة الجنسية والإفراط فيها وذلك القهر الجنسي عبارة عن أشياء كثيرة وأفكار وسلوك جنسي التى يعمل على التأثير بطريقة سلبية على العلاقة والعمل والصحة وحياة الفرد المصاب وقد يسبب الوسواس القهرى الجنسي إلى ممارسة الجنس ممتع بسبب الاثارة الذاتية التى يقوم بها المصاب وبذلك يضر نفسه او غيره وقد تتسبب فى اصابة بعض الأفراد في اتباع بعض السلوكيات المرفوضة مثل ممارسة الجنس بدون زواج وذلك يسبب مردودات سلبية ويؤثر سلبياً على العلاقات الاجتماعية وأوقات العمل واحترام الذات ويوجد طرق لعلاج الوسواس القهري ولكن حسب شدة المرض من  شخص لآخر.

أعراض الوسواس القهري الجنسي :

  1. يحدث للمصاب بالوسواس القهرى الجنسى دوافع للقيام بعلاقة جنسية ولكن عدم القدرة فى السيطرة على تلك الرغبة ويمكن ان يصاحب هذا الشعور الاحساس بالمتعة والاشباع الجنسى او لا يوجد تلك الاحساس.
  2. يبدا المريض بالوسواس بتبديل الشعور بالقلق او الوحدة او الاكتئاب او الضغوط النفسية بالتوجه إلى ممارسة سلوك جنسى للهروب من تلك المشاكل
  3. قد يحدث للمصاب الكثير من المشاكل الصحية او الاجتماعية او القانونية او فساد علاقات اجتماعية او علاقات مهمة بسبب السلوك الجنسى.

يجب على الشخص المصاب بوجود اعراض بسبب مشاكل الوسواس القهرى الجنسى يجب عليه التوجه إلى الطبيب إذا كان غير قادر على السيطرة على تلك الدوافع الجنسية والسلوكيات المرفوضة فيجب اخبار الطبيب بكل ذلك بدون خجل ليستطيع الطبيب فى القدرة على مساعدته فى الشفاء من ذلك الوسواس ويجب العلم جيدا ان كل ما يقال إلى الطبيب فى مكان أمين للكتمان إلا باستثناء في بعض الحالات التى تسبب الاعتداء الجنسى أو أشخاص التى تسبب اضرار بالنفس والغير.

أسباب الوسواس القهري الجنسي :

  1. يوجد مواد كيميائية فى الدماغ عند تعرضها للاضطرابات وعدم التوازن بؤدى إلى حدوث الوسواس القهرى الجنسي وايضاً بسبب اضطرابات المركبات الكميائية المسئولة عن تنظيم الحالة لدى الشخص مثل الدوبامين والسيروتونين.
  2. عند الاصابة بالصرع والمرض الخرف قد تؤثر على السلوك الجنسى والحالات المؤثرة على الدماغ والمشاكل الصحية التى يتعرض لها المريض كل ذلك يرتبط بحدوث مرض الوسواس القهرى الجنسى.
  3. اصابة الشخص بتغييرات فى مسارات الدماغ فيؤدى إلى الاصابة بمرض الوسواس القهرى الجنسى إلى الادمان الممارسة الجنس وذلك مع مرور الوقت يحدث دوائر الدماغ العصبية وقد تتسبب فى ردود فعل ممتعة عند اقامة علاقة جنسية وردود فعل غبر ممتعة عند الامتناع عن اقامة علاقة جنسية.

علاج الوسواس القهري الجنسي :

يتم توجيه المريض المصاب بالوسواس القهري الجنسي إلى الطبيب لتحديد له بعض انواع العلاج النفسى بأنواع من أدوية لمساعدة الناس على التغلب على الرغبات، ويصبح هدف العلاج الرئيسى عند تعرض المريض إلى التعامل مع السلوكيات والمثيرات الكثيرة التى يجب ان يحافظ على اقامة نشاط جنسى بطريقة صحيحة، ويجب الكشف على هل يوجد أمراض عقلية أم لا لعلاجها مع الوسواس القهرى الجنسى،ومن الاشخاص المصابين بالوسواس القهرى الجنسى قد سبق لهم بتناول المواد المخدرة او الكحول او حدوث مشاكل عقلية مثل الاكتئاب أو القلق أو غيرها،وقد يتم علاج الوسواس القهري الجنسي على حسب الحالة ان كانت حادة الاصابة سوف تطول مرحلة العلاج وان كانت الاصابة خفيفة فيسهل العلاج من المرض، ويجب العلاج على مدار سنوات ليمنع انتكاسة المريض مرة ثانية وتكون خطوات العلاج كما يلى:

العلاج النفسى:

اصبح من السهل العلاج النفسى للمصاب بمرض الوسواس القهرى الجنسى للتخلص من الاصابة اما عن طريق العلاج النفسى والتأهيل اما عن طريق الادواية وسوف نعرضها لكم مثل:

  • العلاج الديناميكى النفسى: يعمل العلاج النفسى بهذه الطريقة لتنمية الوعى بسلوكيات وافكار اللاوعى والعلاج لكى يتخلص المريض من صراعات العلاج النفسى وذلك تبديل السلوكيات الغير صحية إلى سلوكيات صحية فى ممارسة الجنس بشكل صحيح ويمكن العلاج بأسلوب فردى وزوجى وجماعى واسرى على حسب رغبة الشخص فى اختيار الطريقة وهى التى يتم من خلالها متابعة المريض في معالجة الوسواس القهري الجنسي
  • علاج الوسواس القهري بالادوية: يمكن للأشخاص المصابين بالوسواس القهري الجنسي العلاج بالأدوية المختلفة وممكن ان تكون مفيدة فى تلك الفترة لأنها تعمل على المواد الكيميائية التي يحتويها الدماغ وهى التى تؤثر فى الإصابة المريض بالوسواس القهري الجنسي فيصف الطبيب الادوية حسب حالة كل المريض وعلى حسب الاصابة العقلية او ان كان الشخص مدمن مخدرات ويتم اختيار الدواء الأقل تأثير على كل حالة وتعتبر الأدوية تتضمن تلك ما يلى:
  • ادوية مضادة للاكتئاب: من الادوية التى تستخدم فى علاج الوسواس القهرى الجنسى هى من الادوية اعادة امتصاص للسيروتونين وهى تضمن فلوكستين “بروزاك” وبارواكستين “باكسيل” وسيرترالين “وزلوفت” مع الادوية الأخرى.
  • الادوية التى تعمل على توازن الحالة المزاجية: وهى تعالج حالات ثنائى القطب وكان سابقاً يطلق عليه الهوس الاكتئابى وقد يؤدى استخدام تلك الادواية إلى احجام المثيرات الجنسية مثل علاج الليثيوم
السابق
ما هو الالتهاب السحائي ؟
التالي
ما هي دواعي استعمال أقراص أورفينادرين