الحياة والمجتمع

النصائح الصحية الرمضانية في شهر رمضان الكريم

النصائح الصحية الرمضانية في شهر رمضان الكريم
النصائح الصحية الرمضانية في شهر رمضان الكريم

لرمضان نكهة خاصة به في كل شيء، سواء كان الطعام أو النوم أو العمل، يختلف كل شيء بشكل جذري، ويحاول العديد من الأشخاص اختيار الأطعمة الصحية لوجبات الإفطار واتباع بعض العادات الصحية الرمضانية حتى يبقى الجسم كما هو في الأيام العادية صحي ومعافى، نوفر لكم مجموعة من النصائح الصحية الرمضانية للحفاظ على الجسم.

شهر رمضان الكريم

يأتي شهر رمضان من كل عام بالبركة والخير معه، يتقرب الناس من الله وتزداد العبادات، تتجمع العائلة وتكثر الزيارات ومعها تتعدد أطباق الإفطار بأشكال وألوان جديدة كل يوم تعويضًا لساعات الصيام الطويلة، ولكن يجب أن نتبع ما يرشدنا إليه متخصصي التغذية من النصائح الصحية الرمضانية حتى يبقى الجسم معافى دون أن يصاب بأي مشاكل صحية نتيجة للتغير الجذري في مواعيد الطعام وأنواع الطعام.

تناول كمية مناسبة من الطعام

وجبة الإفطار يجب أن تعتبر كمنبه للجهاز الهضمي قبل الوجبة الأساسية، فيجب أن تكون وجبة بسيطة وسهلة الهضم بالنسبة للمعدة، رغم امتلاء مائدة الطعام بكل ما تشتهي النفس ولكن احرص على تناول كمية بسيطة في وجبة الإفطار، حتى ينشط الجهاز الهضمي وبعد الصلاة قم بتناول ما تريد في حدود ما يناسب معدتك، فإن تناول كمية كبيرة يسبب:

  • حالة من عسر الهضم.
  • قد يحدث تلبك معوي نتيجة للكمية الكبيرة وعدم القدرة على هضمها.
  • الكسل وعدم القدرة على التحرك أو الصلاة.
  • يعود على الشخص ببعض الأعراض الصحية الكبيرة.

المواظبة على وجبة السحور يوميًا

واحدة من النصائح الصحية الرمضانية هي الاهتمام بتناول وجبة السحور، فإن وجبة السحور عامل أساسي في وجبات شهر رمضان لأنها توفر لك ما يمكنك من تحمل ساعات الصيام الطويلة من الطاقة والسعرات الحرارية وماء، فلذلك يجب الاهتمام بها جيدًا، واتباع النصائح التالية للاستفادة من وجبة السحور:

  • يفضل أن تكون في وقت متأخر من الليل وقبيل آذان الفجر بفترة بسيطة، حتى يكون زمن التوقف عن الأكل والصيام أقل.
  • اكثر من تناول خبز القمح لأنه يحتاج وقت أطول للهضم فيقلل شعور الجوع، وشرب الكثير من الماء لتبقى في الجسم مدة أطول لتقليل شعور العطش قدر المستطاع.
  • إضافة نوع من البروتين كالجبن أو البيض أو الفول، والدهون المفيدة مثل زيت الزيتون أو المكسرات، حتى يحصل الجسم على الطاقة الكافية.

المضغ الجيد أثناء الطعام

تعتبر تلك النصيحة من أهم النصائح الصحية الرمضانية بشكل خاص وفي الأيام الطبيعية بشكل عام، فإن عدم مضغ الطعام بشكل كافي عادة خاطئة تمامًا، فهي تزيد من تناول الشخص للطعام، وقد يزيد من وزن الجسم.

فإن الحرص على مضغ الطعام جيدًا يساعد في تناول وجبة أقل حجمًا وبالتالي خسارة في الوزن، وعلى العكس إن كان أكل الطعام سريع فقد يسبب انتفاخات البطن، وعسر الهضم، وآلام واضطرابات المعدة.

تقليل تناول الحلويات

يكثر في شهر رمضان تناول الحلويات من كل شكل، حتى إنه تم اختراع حلويات خاصة لشهر رمضان الكريم، وأوقات الصيام تسلب من الجسم مخزون السكر والطاقة، فنحتاج إلى تعويض ذلك في الإفطار، ولكن كثرة تناول الحلويات قد يؤدي بك إلى حالة انسداد الشرايين فيقود إلى الإصابة بمشاكل قلبية خطيرة، كما أنها تزيد من وزن الجسم ومن تراكم السكريات والدهون بالجسم.

فمن أفضل النصائح الصحية الرمضانية هي تقليل كمية الحلويات أو الامتناع عنها وتبديلها بنوع صحي أكثر مثل التمر، ولكن يفضل أن يتناول بحرص فلا يسمح بتناول أكثر من 3 حبات تمر، لأن الحبة الواحدة تحتوي على 50 سعر حراري فيما فوق.

اقرأ أيضا: نصائح لتخفيف الوزن في شهر رمضان

اقرأ أيضا: تعرف على العادات الرمضانية للمسلم

عدم شرب المشروبات الغازية

يلجأ البعض إلى شرب المشروبات الغازية أو العصائر أثناء الإفطار حتى تسهل من عملية الهضم في المعدة، ولكن المفاجئة في أن المشروبات الغازية تقوم بتوسيع سعة المعدة لتحتاج مزيدًا من الطعام، بالإضافة إلى أنها تحتوي على نسبة كبيرة من السكريات والسعرات الحرارية، كما أنه تعود بالسلب على صحة العظام وتجعلها هشة وأكثر ضعفًا.

أما عن العصائر الطبيعية فهي كذلك لها نسبة كبيرة من السعرات الحرارية، ولا تكون مفيدة كالفاكهة الطبيعية من حيث الألياف الغذائية التي تسهل الشعور بالشبع، ولكن يستحسن تناول الأعشاب الصحية مثل شاي البابونج، الشاي الأخضر، الزنجبيل، القرفة.

نصائح لتحمل العطش في شهر رمضان

لا يستطيع البعض منا تحمل العطش طوال فترة الصيام الطويلة، نقدم تلك النصائح لأولئك الأشخاص:

  • إضافة عنصر البوتاسيوم لوجبة السحور لأنه يعمل على توازن السوائل في الجسم، فيقلل من وقت خسارة تلك السوائل ويقلل شعور العطش، مثل الطماطم والكيوي وقمر الدين.
  • عدم شرب الماء دفعة واحدة ولكن قسمه طوال الفترة بين الإفطار حتى السحور، حتى لا تفقد سريعًا في الجسم.
  • بدلًا من شرب الشاي والقهوة تستبدل بمشروبات أخرى طبيعية تزيد من رطوبة الجسم، لأن القهوة والشاي تسرع عملية فقد السوائل.
  • الحد من تناول الأطعمة الغنية بالكثير من الأملاح كالمخللات والأجبان المالحة أو رقائق الشيبسي.
السابق
أسباب اضطرابات هرمونات الجسم وأعراضها
التالي
أحدث وأفضل وصفات طبيعية للبشرة