صحة

الصيام و ارتفاع ضغط الدم في الجسم

الصيام وارتفاع ضغط الدم في الجسم
الصيام وارتفاع ضغط الدم في الجسم

عند ظهور هلال شهر رمضان الكريم يبدأ كل المسلمون في الصوم، طبعا قد منح الله تعالى بعض المسلمين المرضى رخصة الإفطار في شهر رمضان حتى لا يصابوا بالأمراض أو حتى تزيد عليهم أمراض هم ولأن الله يريد لنا الخير دائماََ، وطبعا مرض ضغط الدم من الأمراض المزمنة مع الإنسان و يجب أن تحرص على أتباع عادات غذائية وأخذ الأدوية التي يكتبها الطبيب الخاص بك، و لكن هل يؤثر شهر رمضان على مرضى الضغط بشكل سلبي أم لا وهل يجب أن يصوموا هؤلاء المرضى.

أظهرت الكثير من الدراسات أن الصيام لمرضى الضغط لا يؤثر على صحتهم بالعكس فهو يعمل على جعل ضغط الدم يكون بنسب منتظمة، وهذا الأمر يتم بالتأكيد عند تناول الدواء بشكل منتظم و الحرص على تناول الأطعمة الصحية، وأيضا يجب عليهم مراجعة الطبيب المختص قبل البدء في الصوم لاختلاف كل حالة عن الأخرى ويمكن أن يسبب  الكثير من الأمراض.

محتوى الموضوع

نصائح للحفاظ على مستوى ضغط الدم في رمضان

يجب عليك إتباع بعض الإرشادات الطبية حتى تحافظ على مستوى ضغط دمك أثناء الصيام ومنها ما يلي:

  • الحرص على تناول السمك المشوي من مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع، للحد من تناول ال اللحوم الحمراء و الدواجن أيضا لأنها قد ترهق المعدة عند إتمام عملية الهضم، يعد السمك من الأكلات الخفيفة على المعدة كما أنه يمد الجسم بالكثير من الفيتامينات والمعادن مثل الاوميجا 3 التي تعمل على حماية القلب و الأوعية من الإصابة بالأمراض والأحماض الأمينية التي تعمل على تغذية الجسم وتحد من مستويات الضغط المرتفع.
  • الفائدة التي تعود على الجسم من ممارسة صلاة التراويح لفترات طويلة يجعلها من أفضل أنواع الرياضات التي يمكن أن تتبعها في رمضان حيث إنها تمد الجسم بالنشاط المطلوب الذي يجعل الجسم في حالة مضبوطة من مستويات الضغط.
  • الوزن الزائد من أكثر العوامل التي تقوم برفع ضغط الدم بشكل مبالغ فيه، بالطبع تقوم عملية الصوم بتصغير حجم المعدة و جعل الوزن الزائد ينقص بطريقة سهلة جدا مما يؤدي إلى جعل الضغط في حالة جيدة.
  • يرفع التدخين ضغط الدم بشكل مبالغ فيه وعند التوقف عن التدخين تعود حالة الضغط إلى الانخفاض من جديد وهو ما يحدث عند قيامك بالصيام.
  • أحرص على تناول الكثير من الفاكهة و الخضار الطازج حتى تمد جسمك بكل العناصر الغذائية التي تساعد ضغط الدم في أن ينخفض خصوصاََ الثوم فإنه يعمل على الحد من ارتفاع ضغط الدم عند تناوله مع الأكل أو حتى تناوله بمفرده مع الحرص علي مضغه جيداََ حتى لا يسبب أي أمراض في المعدة.
  • تناول المكسرات الغير مملحة بصفة دورية يعمل على تقوية عضلة القلب كما يعمل على تثبيت ضغط الدم.
  • تناول البقوليات بحد أعلى مرتين في الأسبوع يعمل على تقوية عضلة القلب و الشرايين على شرط أن تكون منقوعة لفترة طويلة في ماء حتى لا تسبب مغص.

اقرأ أيضا: ارتفاع ضغط الدم (أعراضه وأسبابه)

أكلات ترفع ضغط الدم في رمضان

عند تناول بعض أنواع الأكل الغير صحي يسبب هذا الكثير من الأمراض منها ارتفاع ضغط الدم و لهذا يبحث الكثير من الناس على علاج ارتفاع ضغط الدم بالأكل حتى يكونوا في أمان من أي مشاكل يمكن أن تؤثر فيهم، و من أكثر الأكلات التي ترفع من ضغط الدم:

  • الأرز الأبيض عند تناوله بكمية كبيرة أو أي من النشويات البسيطة الأخرى فعد تناولها تزيد من زيادة الوزن في الجسم مما يعمل على رفع معدل ضغط الدم.
  • تناول الكثير من الكافيين مثل الشاي والقهوة و غيرهم من مشروبات الطاقة الذي تحتوي على الكثير من الكافيين ترفع معدلات ضغط الدم بشكل كبير جدا.
  • تناول الأطعمة الدسمة و المقليات وجميع أنواع الأكل السريع تؤدي أيضا إلى رفع مستوى الضغط إلى حد كبير بسبب الزيوت الكثيرة فيها و أيضا نسبة الأملاح فيها.
  • جميع أنواع المخلل بأنواعها ترفع الضغط.
  • تناول الحلويات الشرقية بكثرة.

معلومات عن ضغط الدم

ضغط الدم عند الإنسان هو العامل الأساس الذي يوصل المغذيات إلى جميع أعضاء الجسم و الخلايا كذلك، يتدفق الدم بمعدل ثابت وهو ضغط الدم في الشرايين وعند انخفاض هذا المعدل أو حتى ارتفاعه يؤدي هذا إلى حدوث مشاكل في الجسم وهو يسمى بمرض ضغط الدم، يمكن أن يؤدي إلى الكثير من الأمراض الخطيرة والسكتة الدماغية والقلبية وبهذا فإنه يمكن أن يؤدي إلى حدوث وفاة.

يمكن أن تتخلص من مرض ضغط الدم عند أتباعك نظام غذائي صحي يعتمد على الخضروات الكثيرة مع تقليل الملح والمواد الحافظة والبعد تماماََ عن التدخين.

يجب عليك الحرص على الكشف بصفة مستمرة على قلبك و على ضغط الدم لديك إذا كنت من الأشخاص الذين لديهم تاريخ مرضى في الأسرة بمرض ضغط الدم حتى تحرص على عدم إصابتك به.

السابق
الاهتمام بالشعر في الصيف
التالي
ما هو الكونتور وأنواعه وطرق وضعه