حول العالم

الأكلات الشعبية في البلاد العربية

الأكلات الشعبية في البلاد العربية
الأكلات الشعبية في البلاد العربية

كل دولة من الدول العربية تشتهر بوجبة وأكلة شعبية, المطبخ العربي معروف بتنوعه وأنه غني بالأطباق التي تنافس الأكلات العالمية.

أهم ما يميز الأكلات الشعبية في البلاد العربية أن هذه الأطباق عادة ما تحتوي على مكونات غذائية تميز المجتمع العربي المحلي وتتأثر بالحضارات العربية وحضارات الدول التي مرت بها وعاشت فترات في الوطن العربي كالحضارة العثمانية.

محتوى الموضوع

أشهر الأكلات الشعبية في البلاد العربية

المملكة العربية السعودية

تشتهر بكبسة اللحم حيث تعد الكبسة هي الأكلة الشعبية في جميع أنحاء المملكة السعودية مع إختلاف طفيف في طرق إعدادها.

والكبسة من الوجبات التي تتكون من الأرز طويل الحبّة وتعد الوجبة الأساسية في السعودية, وغالباً ما تطهو الكبسة باللحم الضاني أو الماعز أو الدجاج ويوضع معها اللحم والسمن والمكسرات والزبيب, فالكبسة تعد من أشهر الأكلات الشعبية في البلاد العربية.

منطقة الخليج العربي

أشهر الأكلات الشعبية بالمنطقة مُطبّق السمك, حيث توجد بين دول منطقة الخليج العربي إختلافات طفيفة حول طهو المُطبّق وكذلك في أنواع الأسماك المستخدمة به.

الأردن

أشهر أكلاتها المنسف وهو أشهر وجبات باية الشام الواقعة بين سوريا والعراق والأردن وفلسطين, ويُعتبر الأردنيين هم الأشهر بإعداده وطهيه, فهو الطبق الوطني بالأردن, ومرتبط إرتباطاً وثيقاً بالثقافة الأرنية.

يتميز المنسف عن باقي أنواع الطبخ العربي بإستخدام لبن الجميد الذي يُصنع من الحليب بعد تحويله إلى لبن رائب ويرتبط بعادات باية الشام (الأردن) ويتواجد دائماً في جميع المناسبات سواء أفراح أو ولائم وحتى العزاء, وتعتبر لطريقة أكله بالأيدي أهمية خاصة.

المغرب العربي

الكُسكُسي

هو الأكلة المشهورة في جميع دول المغرب العربي وخاصةً تونس, ويرجع أصل الكلمة إلي اللغة الأمازيغية وذكرها بن دريد في القرن العاشر ميلادياً.

يُصنع الكُسكُسي من طحين القمح أو الذرة في شكل حبيبات صغيرة ويؤكل بالملاعق أو الأيد, يُطهى بالبخار ويُضاف إليه اللحم أو الخضار أو الفول الأخضر المقور أو الحليب أو الزبدة والسكر الناعم حسب الأذواق والمناسبات.

الكُسكُسي كلمة مشتقة من سيكسو وهي كلمة أمازيغية ومعناها الطريقة التي تُحضر بها حبوب القمح الصغيرة.

وهو من الوجبات الرئيسية والشهيرة في أغلب مناطق شمال أفريقيا ( الجزائر- المغرب- موريتانيا- تونس- ليبيا) وفي جزيرة صقلية بإيطاليا وحتى فرنسا حيث يعتبر ثاني أكلة مفضلة لدى الفرنسيين.

الطاجين

وهو أكثر الأكلات المغربية الشهيرة على الإطلاق ويتكون من أكثر من نوع فمنه ما يكون باللحم مع الخضار أو الدجاج.

اقرأ أيضا: طريقة عمل طاجن بامية باللحمة

بلاد الشام وخاصة سوريا

الكوسا المحشية باللحم والبندوره (الطماطم)

وهي إحدى أكلات الشام الشهيرة وتتكون من كوسا صغيرة مجوفة محشوة بخليط من الأرز المُتبل حسب الذوق واللحم المفروم والسمن وتُعد من أشهر الأكلات الشعبية في البلاد العربية لسهولة توافر مكوناتها.

شيش بِرك أو شيشبرك

فهو طعام شامي أو حجازي يتكون من عجينة محشوة بلحم الغنم المفروم والتي توضع في اللبن المطبوخ.

العراق

الباجا

أكلة شعبية شهيرة في العراق ويتناولها البعض في أيام الشتاء البارد لإحتوائها على قيمة غذائية عالية ولكن إعدادها يستلزم عناية خاصة.

المسكوف العراقي

الطبق الأكثر شعبية في العراق ويستمد من بيئته النهرية, يتكون من السمك المشوي حيث يجلب السمك النهري المُصطاد حديثاً ويُشق من الظهر على طول السمكة حتى رأسها فتُفتح ثم تخرج أحشائها وينظف ويشق جلد السمكة فتحتان أو ثلاثة لمكان تعليق الأوتاد, وأفضل أنواع السمك المعدة للمسكوف هي من السمك النهري نوع البني أو الشبوط.

فلسطين

المقلوبة

أشهر أكلة شعبية في فلسطين ومن أشهر الأكلات الشعبية في البلاد العربية.

المسخن الفلسطيني

أكلة فلسطينية شعبية تتكون من أرغفة خبز الطابون التي تحتوي على لحم الدجاج بين طياته وتُتبل بكثير من بهار السُماق الذي يُرش عليه زيت الزيتون.

لبنان

الكبّة النيّئة لن تجدها إلا في لبنان وتتكون من اللحم الضاني أو لحم البقر النيئ المفروم والذي يُخلط مع البُرغل والتوابل ويُزين بالنعناع الطازج وزيت الزيتون.

فهي أكلة شعبية شامية تُشتهر بها لبنان وسوريا وترجع لجذور أشورية, حيث كانت ولا زالت من الأكلات الفاخرة إذ تتكون من اللحم والمكسرات والبُرغل.

جمهورية مصر العربية

الكشري المصري

أشهر الأكلات الشعبية في مصر وهو خليط من الأرز والعدس البني والمعكرونة الصغيرة والبصل والصلصة.

فهو أكلة مصرية شعبية شهيرة وأول من ذكرها في التاريخ هو الرحالة العربي إبن بطوطة, وكانت تتكون من العدس والأرز والبصل المقلي وصلصة الطماطم وفي وقت لاحق أُضيف لها المصريون المعكرونة, والكشري المصري أشهر الأكلات الشعبية في البلاد العربية حيث حين يتوافد السيّاح إلى مصر يأكلون منه.

الملوخية

هي نبات أخضر إنتشر في مصر ومنه إلى السودان وباقي البلاد العربية فهي من أشهر الأكلات الشعبية في البلاد العربية بمختلف طهيها, فهي تُعتبر من أقدم الأكلات حيث يرجع هذا الطبق النباتي لزمن الفراعنة وكان يُقدم إلى الملوك ومن هُنا سُمي بالملوكية.

اليمن

اللخم

أكلة يمنية شهيرة تتكون من سمك القرش المملح والمجفف.

الفسحة اليمنية

من الأطباق التي تشتهر بها العاصمة صنعاء وتتكون من اللحم والتوابل وتُقدم ساخنة.

السابق
أعراض البواسير للنساء وأسبابها
التالي
مميزات الألعاب التعليمية وطريقتها