صحة

ماهي أنواع فقر الدم (الأنيميا)؟

ماهي أنواع فقر الدم (الأنيميا)؟
ماهي أنواع فقر الدم (الأنيميا)؟

يُعد مرض فقر الدم من أكثر الأمراض شيوعاً في عصرنا الحالي، قد يكون فقر الدم مرض أو قد يكون عرض لمرض آخر خطير مثل السرطان، هناك الكثير من أنواع الأنيميا أو ما يعرف بفقر الدم كما أن هناك الكثير من الأسباب وراء حدوث هذا المرض وفي هذا المقال سوف نقدم لكم أهم المعلومات عن فقر الدم، أعراضه، أنواعه، أسبابه والطرق المختلفة لعلاجه وفقاً لنوعه وسببه.

ما هو فقر الدم أو الأنيميا

هو عبارة عن مرض أو عرض لمرض آخر يحدث فيه نقص شديد في عدد خلايا الدم الحمراء في جسم الإنسان، في الشخص الطبيعي يتم إنتاج خلايا الدم الحمراء عندما يحدث تكسير الخلايا القديمة بعد انقضاء عمرها الطبيعي والذي يتراوح ما بين ١٠٠ إلى ١٢٠ يوم وبذلك يظل عدد خلايا الدم الحمراء في المعدل الطبيعي لها ويكون الشخص سليم ولا يعاني من فقر الدم.

يصاب الشخص بالأنيميا أو فقر الدم في بعض الحالات مثل زيادة في تكسير خلايا الدم الحمراء عن المعدل الطبيعي وقبل انتهاء عمرها نتيجة لبعض الأمراض المناعية أو الأورام السرطانية، وقد يحدث أيضاً نقص في إنتاج خلايا الدم الحمراء بعد تكسير الخلايا القديمة وذلك يحدث بسبب نقص في نسبة الحديد والفيتامينات المسئولة عن تكوين خلايا الدم الحمراء مثل فيتامين د، وفيتامين ب ١٢ أو نتيجة مشاكل في النخاع وهو المسئول عن تكوين خلايا الدم الحمراء الجديدة وهذا النوع يعد أخطر أنواع الأنيميا.

أنواع فقر الدم (الأنيميا)

يعتمد الكثير من الناس أن السبب الوحيد وراء حدوث مشكلة الأنيميا هي نقص الحديد ولكن هذه المعلومة خاطئة وذلك لأن هناك الكثير من الأنواع من الأنيميا ومن أهم هذه الأنواع

النوع الأول

وهو الأنيميا الناتجة عن نقص الحديد أو نقص الفيتامينات مثل فيتامين ب ١٢ وحمض الفوليك وهي العناصر الأساسية اللازمة لتكوين خلايا الدم الحمراء وهي النوع الأكثر شيوعاً وخاصة في الأطفال وهي السبب وراء التعب والارهاق الذي يعاني منه الأشخاص وذلك بسبب نقص في الهيموجلوبين المسئول عن حمل الأكسجين وتوصيله إلى الخلايا مثل خلايا المخ ويعتبر هذا النوع من الأنواع السهلة في العلاج.

النوع الثاني

وهو النوع الناتج عن تكسير وتحلل كرات الدم الحمراء ومن أشهر أنواعه انيميا الفولويتم علاج هذا النوع من الأنيميا عن طريق الابتعاد عن مسببات تكسير خلايا الدم الحمراء مثل البعد عن تناول البقوليات مثل الفول والعدس والحمص وغيرها من البقوليات وفي بعض الحالات يتم اللجوء إلى إعطاء وجبات جاهزة من الدم وذلك لتعويض الفقدان الشديد في خلايا الدم الحمراء.

النوع الثالث

وهو النوع الناتج عن فقدان الدم مثل حالات النزيف الشديد بسبب الإصابة ببعض الطفيليات التي تؤدي إلى حدوث النزيف مثل ديدان البلهارسيا، الاسكارس والانكلستوما.

هناك بعض الأنواع الأخرى من الأنيميا مثل وجود بعض الأجسام المضادة التي تعمل على مهاجمة خلايا الدم الحمراء وتكسيرها وحدوث الأنيميا وهذا النوع من الأنيميا يكون نتيجة حدوث خلل في الجهاز المناعي ولذلك يعرف هذا النوع من الأنيميا بالأنيميا المناعية ويتم التغلب على هذا النوع عن طريق إعطاء الكورتيزون وهي مادة تعمل على تثبيط الجهاز المناعي ومنعه من مهاجمة خلايا الدم الحمراء وتكسيرها.

وهناك أنواع أخرى من الأنيميا وهي الأنيميا الناتجة عن حدوث فشل في النخاع وهو المسئول عن تكوين خلايا الدم الحمراء وهذا النوع من الأنيميا يعد أخطر أنواع الأنيميا ويتم علاجه فقط عن طريق زراعة النخاع.

فقر الدم المنجلي وهذا النوع من فقر الدم يحدث نتيجة لوجود خلل في الجين المسئول عن تكوين الهيموجلوبين وبالتالي يحدث تكوين لخلايا الدم الحمراء ولكن تكون على شكل منجل وبالتالي تكون غير قادرة على حمل الأكسجين اللازم الخلايا ويشتهر بهذا النوع من الأنيميا سكان البحر المتوسط، أو البشر ذوي الأصول الأفريقية.

والنوع الاخير من الأنيميا هو النوع الناتج عن مشاكل في الطحال حيث يقوم الطحال بالتهام خلايا الكبد وخلايا الدم الحمراء وتكسيرها ويتم علاج هذا النوع عن طريق معالجة الطحال أو عن طريق استئصال الطحال.

ملحوظة

قد تحدث الأنيميا أيضاً نتيجة فقدان الدم في خلال فترة الدورة الشهرية ويتم علاجها عن طريق تناول كميات كبيرة من الأطعمة التي تحتوي على الحديد وفيتامين ب ١٢ للتغلب على هذا المشكلة، وقد تحدث أيضاً الأنيميا نتيجة لوجود بعض القرح في الجهاز الهضمي ويتم علاج هذه المشكلة عن طريق علاج مشكلة القرح وبذلك يتم التغلب على وجود نزيف وفقدان الدم بسبب القرح.

اقرأ أيضا: أسباب فقر الدم.. أعراضه وعلاجه

أسباب حدوث الأنيميا

يختلف سبب حدوث فقر الدم أو ما يعرف بالأنيميا على حسب نوعها فعلى سبيل المثال:

  • أنيميا الفول وهي الأنيميا التي يحدث فيها تكسير في خلايا الدم الحمراء يكون السبب وراء الإصابة بها تناول البقوليات مثل الفول والعدس والحمص وغيرها من البقوليات.
  • أنيميا نقص الحديد يكون السبب وراء ذلك تناول كميات من الحديد غير كافية لاحتياجات الجسم أو تناول الحديد في صورة غير قابلة للامتصاص، أو وجود بعض المشاكل في الجهاز الهضمي تتسبب في عدم حدوث امتصاص للحديد أو تناول بعض المشروبات التي تعمل على ترسيب الحديد وتكوين مركبات معقدة من الحديد وال tannins الموجودة بشكل كبير في الشاي والقهوة ولذلك في حالة أنيميا نقص الحديد ينصح بالبعد عن شرب الشاي والقهوة بعد تناول الأطعمة الغنية بالحديد لمدة كافية لحدوث امتصاص الحديد لا تقل عن ساعتين بعد الوجبة.
  • أنيميا نقص الفيتامينات مثل فيتامين ب ١٢ وحمض الفوليك وهذا النوع من الأنيميا يحدث بسبب عدم تناول كميات كافية من فيتامين ب ١٢ وحمض الفوليك وهما المسئولان عن تكوين خلايا الدم الحمراء بشكل طبيعي ويتم علاج هذا النوع عن طريق تناول كميات كافية من فيتامين ب ١٢ وحمض الفوليك وهذه العناصر موجودة في النباتات ذات الأوراق الخضراء مثل الجرجير والفجل والخس والسبانخ وغيرها من النباتات.
  • الأنيميا التي تحدث نتيجة لحدوث النزيف يختلف السبب وراء حدوثها على حسب النزيف فقد يكون النزيف بسبب الإصابة ببعض الطفيليات مثل البلهارسيا والاسكارس والأنكلستوما، وقد يكون هناك نزيف في الجهاز الهضمي قد يتسبب أيضاً في حدوث الأنيميا ويكون السبب وراء نزيف الجهاز الهضمي وجود قرح نتيجة لاستخدام بعض المسكنات أو نتيجة لوجود أورام سرطانية.
  • الأنيميا التي تحدث نتيجة للدم الذي يفقد خلال فترة الدورة الشهرية يكون السبب وراء هذا النوع من الانيميا حدوث الدورة الشهرية وهذا النوع لا يعد خطير ويتم معالجته بسهولة عن طريق زيادة كمية الحديد وحمض الفوليك التي تتناولها الانثى خلال هذا الفترة لتعويض الفقدان في الدم.
  • الأنيميا التي تحدث نتيجة وجود أجسام مضادة تعمل على مهاجمة خلايا الدم الحمراء وتكسيرها نتيجة خلل في الجهاز المناعي يكون السبب وراءها حدوث مشكلة في الجهاز المناعي وقيام الأجسام المضادة بمهاجمة خلايا الجسم وتكسيرها.
  • وجود بعض المشاكل في نخاع العظم وهو المسئول عن تكوين خلايا الدم الحمراء يؤدي إلى حدوث الأنيميا.
  • وجود بعض المشاكل في الطحال يجعل الطحال يقوم بالتهام خلايا الدم الحمراء وتكسيرها ومن ثم حدوث الأنيميا ويتم علاج هذا النوع من الأنيميا عن طريق علاج مشاكل الطحال أو استئصاله.
  • وجود بعض العوامل الوراثية والمشاكل الجينية في الجينات المسئولة عن تكوين خلايا الدم الحمراء وذلك هو السبب وراء الإصابة بأنيميا البحر المتوسط أو الأنيميا المنجلية وأنيميا الفول أيضاً
السابق
علم البرمجة اللغوية العصبية
التالي
تعلمي فن التعامل مع الزوج