تسلية وألعاب

أفكار أنشطة تعليمية وترفيهية للأطفال

أفكار أنشطة تعليمية وترفيهية للأطفال
أفكار أنشطة تعليمية وترفيهية للأطفال

إن الأطفال هم رجال المستقبل، وإن الإهتمام بتنشئة الطفل التنشئة السليمة الصحيحة لهو حجر أساس في بناء مجتمع قوي سليم، وبناء وطن شامخ صامد، وكما يسعى الأباء والأمهات لتنشئة أطفال أصحاء ويهتمون بالصحة الجسدية للاطفال عن طريق الإهتمام بالتغذية السليمة وسرعة إكتشاف أي أمراض تصيب الأطفال وسرعة علاجها وغير ذلك من مظاهر العناية بالصحة الجسدية للطفل، يجب أيضا أن ينتبه الأطفال إلى الاهتمام بالأنشطة التعليمية للطفل لأن التعليم في الصغر كالنقش على الحجر.

ولأن الاهتمام بالأنشطة التعليمية تجعل من عملية التعليم عملية شيقة ومسلية للطفل وتجعله يقبل على تلقي المعلومات بسهولة، وكذلك أيضا يجب الإهتمام بالأنشطة الترفيهية والتي يتم من خلالها إكتشاف مواهب الطفل وقدراته المختلفة والمتنوعة ومن خلال الإهتمام بالأنشطة الترفيهية يستطيع الطفل أن يقضي وقت فراغه فيما ينفع ويفيد، وفي هذا المقال الشيق والمفيد سنعرض للاباء والأمهات مجموعة من الأفكار الحديثة والمتنوعة والمختلفة والشيقة لبعض الأنشطة التعليمية والترفيهية التي تفيد الأطفال فاقرأوا هذا المقال المميز بعناية.

محتوى الموضوع

لعبة الألغاز

وتتميز لعبة الالغاز بأنها تنمي مهارات الذكاء  والذاكرة، والقدرة الحركية والإبداعية للطفل، وكذلك تزيد من قدرة الطفل على التركيز وربط الجزيئات الصغيرة وتجميعها لتكوين أشكال كبيرة، وتزيد من معرفة الطفل بالألوان، والأحجام والأشكال المختلفة، وهناك مئات الأشكال والأنواع المختلفة من الألغاز، وهناك ألعاب ألغاز مصنوعة من الخشب، وأخرى من الورق المقوى والكرتون، وهناك أيضا أنواع من الألغاز مصنوعة من البلاستيك.

لعبة المكعبات و بناء المجسمات

وتعد هذه اللعبة من أشهر الألعاب والأنشطة التي تثير انتباه الأطفال وتنمي عندهم مهارات الإبداع والتفكير والتطوير والتصميم، حيث يستطيع الطفل بناء وتصميم أكثر من شكل مختلف من خلال مجموعة من المكعبات مختلفة الأشكال والأحجام والألوان.

لعبة التجميد

وهي من أكثر الألعاب التي يستمتع بها الاطفال، وتتميز لعبة التجميد بأنها تنمي المهارات السمعية والحركية عند الأطفال، وتزيد من قدرة الأطفال على التركيز وتخلص الطفل من التشتت، وتعتمد فكرة لعبة التجميد على تشغيل مقطوعة موسيقية يؤدي الأطفال عليها بعض الحركات الإيقاعية أو الإستعراضية والرياضية أيضا، وفجأة تتوقف المقطوعة الموسيقية ويطلب من الأطفال الثبات على الوضع الذي هم عليه والتوقف عن الحركة.

الأنشطة الترفيهية اليدوية

وتضم الأنشطة الترفيهية اليدوية مجموعة متنوعة من الأفكار المختلفة الشيقة والتي تناسب جميع الأطفال بإختلاف أعمارهم ومواهبهم وهواياتهم المتنوعة وفيما يلي سنذكر مجموعة من الأفكار المتنوعة للأنشطة اليدوية، وهذه الأفكار هي:.

  • العاب القص واللصق
  • ألعاب صنع الأساور والإكسسورات من الخرز
  • الرسم على الصخور الملونة
  • استخدام الأوراق في صنع مجموعة من الاشكال المتنوعة والمختلفة وهذا النشاط يعرف بإسم فن الأوريغامي

الرسم والتلوين

إن الرسم وإختيار الألوان المناسبة للتلوين لهو من أكثر الأنشطة المحببة للأطفال، وتنمي عندهم مهارات  اختيار الألوان وتناسقها والإلتزام بالتلوين داخل إطار

لعبة الإصغاء

وهي لعبة من غرضها تنمية مهارات الإستماع والإنصات عند الأطفال وذلك عن طريق تغمضة عين الطفل، وطلب التركيز غلى الاصوات التي يسمعها ومحاولة التعرف على الأصوات، واستخدام أشياء مختلفة تصدر أصواتا مختلفة مثل مفاتيح معدنية، الطرق بمطرقة خشبية.

القراءة

ولأن القراءة غذاء الروح والعقل، وجب تهيئة الطفل وتنشئته على حب القراءة منذ الصغر لتكبر معه تلك العادة الجميلة والهواية المفيدة، وهناك عدة طرق لترغيب الطفل في حب القراءة مثل  القراءة الجماعية، وحسن اختيار الكتب المناسبة لسن الطفل وأن تقدم الكتب محتوى شيق يجذب الطفل ولا تجعله يشعر بالملل، وأن تحنوي الكتب على صور تشرح المحتوى وأن تكون الصور واضحة وألوانها جذابة ومبهرة ، وكذلك تكون صفحات الكتب والغلاف شيقة ومثيرة تجذب إنتباه الطفل.

لعبة الكنز المفقود

وهي لعبة تنمي روح التعاون والعمل الجماعي عند الأطفال، وتنمي مهارات البحث وتزيد من القدرة على التركيز واتباع الأوامر وربط الأحداث، وتعتمد فكرة اللعبة على إخفاء غرض معين من أغراض الأطفال الثمينة أو المحببة لهم ( مثال تخبئة لعبة جديدة وعلى الأطفال البحث حتى  يجدونها ويلعبون بها) ويتم رسم خرائط للمكان الذي تم تخبئة الغرض فيه، أو ذكر مجموعة من الإرشادات التي تدل على المكان المخبئ فيه الكنز وعلى الأطفال التعاون معا وإتباع التعليمات حتى يتمكنوا من الحصول على الكنز او الغؤض المخفي.

اقرأ أيضا: قلق الإمتحان والتحصيل الدراسي عند الأطفال

اقرأ أيضا: تعرف أكثر عن أساليب التربية السليمة

لعبة كلمة السر، أو لعبة من أنا؟

وهي لعبة مسلية جدا وشيقة جدا وتجذب عديد كبير من الأطفال للعب والإستمتاع بها، وهي في نفس الوقت من الألعاب المفيدة جدا التي تنمي سرعة البديهة وتزيد من التركيز وقوة الملاحظة عند الأطفال، وفكرة اللعبة ذكر مجموعة من الصفات عن شئ معين كالفاكهة أو الخضروات أو الحيوانات أو وسائل المواصلات، أو بعض المهن وعلى الأطفال التعرف على كلمة السر من المعلومات المذكورة.

ألعاب ترفيهية حركية

هناك مجموعة  من الألعاب الحركية الجماعية التي يمكن للاطفال الإستمتاع بها، وتنمي  مهارات التعاون والعمل في فريق، وتزيد من قوة الأطفال البدنية والحركية ومن هذه الألعاب:

  • العاب كرة القدم وكرة اليد وكرة السلة
  • العاب الغميضة التي يقوم مجموعة من الأطفال بالإختباء ويبحث عنهم مجموعة أخرى حتى يجدونهم
  • ألعاب شد الحبل
السابق
فوائد قطرة لوميجان Lumigan لتطويل الرموش
التالي
تعرف على كيفية تأسيس شركة في دبي