العناية بالذات

أسباب ظهور حب الشباب وطرق علاجه

أسباب ظهور حب الشباب وطرق علاجه
أسباب ظهور حب الشباب وطرق علاجه

يظهر حب الشباب بدايةً من سن البلوغ، ويتعرض لتلك المشكلة الإناث والذكور على حد سواء، ويعد ظهور مشكلة حب الشباب من الأشياء المزعجة التي تسبب الأرق والتوتر لمن يعانون منها، فهو يجعلهم يشعرون بعدم الثقة في أنفسهم، وقد تصل في بعض الأحيان أن لا يريد الشخص أن يرى نفسه في المرآة، ويظهر حب الشباب في مناطق الجسم المختلفة، فيمكن أن يكون ظهور حب الشباب في الوجه أو منطقة الرقبة والظهر أو الصدر.

الأسباب المتعددة لظهور حب الشباب

تختلف أسباب ظهور حب الشباب من شخص لآخر وحسب حالة الجسم، ومن هذه الأسباب ما يلي:

  1. زيادة إفراز المواد التي تنتجها الغدد الدهنية الموجودة في الجسم للدهون بشكل كبير ومستمر، فينتج عن ذلك تراكم الأوساخ والغبار على البشرة ويتكون حب الشباب.
  2. تناول بعض الطعام الذي يحتوي على نسب عالية من الدهون أو تناول الطعام الدسم الغني بالزيوت الغير صحية الضارة وأكل الشكولاتة بكثرة والميل إلى تناول الوجبات السريعة وشرب المياه الغازية بشراهة، فتقوم الدهون بالخروج على سطح الجلد، ومن ثم ينتشر ظهور حب الشباب.
  3. حدوث اضطرابات في هرمونات الجسم، والتي تحدث غالبًا في سن البلوغ عامةً، وتحدث خاصةً عند الدورة الشهرية لدى النساء، وهي أحد أهم أسباب ظهور حب الشباب المشهورة لدى النساء.
  4. سوء الحالة النفسية، حيث أنه عندما يتعرض الشخص للتوتر أو القلق أو حتى قلة النوم، قد يؤدي ذلك إلى حدوث تهيج في الجلد، ومنها يؤدي إلى تكون حب الشباب على سطح البشرة.
  5. كثرة استخدام منتجات ومستحضرات التجميل الغير سليمة والرخيصة، فيتسبب ذلك في حدوث مشكلات كثيرة للبشرة، وأهمها مشكلة حب الشباب.
  6. كثرة تعرض الشخص لأشعة الشمس الضارة، لأن ذلك يسبب في حدوث تهيج للبشرة وحدوث احمرار ومنها تظهر حبوب الشباب على البشرة.
  7. يمكن أن يرجع ظهور حب الشباب في بعض الأحيان إلى الجينات والعوامل الوراثية، فإذا كان التاريخ الوراثي للعائلة يوحي بأن هناك أشخاص كانت تعاني من حب الشباب، فيكون هذا الشخص فرصته أكبر في ظهور حب الشباب.
  8. إهمال النظافة الشخصية، فعدم الاهتمام بالنظافة الشخصية وعدم استخدام مرطبات، يؤدي إلى تراكم البكتيريا التي تسبب الالتهابات الجلدية، وتسبب ظهور حب الشباب.
  9. إهمال شرب المياه، لأن شرب المياه بقلة يسبب في حدوث جفاف للجلد، وتكون البشرة أكثر عرضة لظهور حب الشباب.
  10. كثرة حدوث التعرق للجسم، يسبب في تعرض الجسم للأتربة والغبار الموجودة في الجو، ويسبب في حدوث انسداد المسامات الموجودة على سطح الجلد، والتعرق واحد من أسباب ظهور حب الشباب لمن يعانون من زيادة التعرق.

طرق علاج حب الشباب

يلجأ الكثير من الشباب إلى الطبيب الجلدي لعلاج حب الشباب، ويلجأ بعضهم إلى استخدام الوصفات الطبيعية التي يتم تنفيذها وتحضيرها منزليًا، فإن طرق القضاء على حب الشباب تختلف باختلاف أسباب ظهور حب الشباب، حيث يراها الناس أنها غير مكلفة وآمنة وسهلة التنفيذ، فهناك طرق عديدة للتخلص من مشكلة حب الشباب وعلاجها سواء بطرق علاجية طبية أو عن طريق وصفات وخلطات طبيعية، وإليكم بعض هذه الوصفات الطبيعية:

  • يمكن علاج حب الشباب عن طريق خلط عصير الليمون مع كمية مناسبة من ماء الورد، ويوضع هذا الخليط على الوجه لمدة 30 دقيقة وبعد ذلك يتم غسل الوجه بالماء الفاتر، وللحصول على نتائج أفضل يفضل استخدام تلك الوصفة يوميًا لمدة 15 يوم.
  • يمكن تطبيق عصير ليمونة ويتم تقشيرها، ثم تستخدم قشرها في تدليك ومسح الوجه بالجزء الأبيض من القشر، وبعد ذلك يغسل الوجه بالماء، وتكرر تلك الوصفة يوميًا.
  • استعمال ورق الفراولة، حيث أن ورق الفراولة يقوم بتقليل احمرار وتهيج البشرة ويخفف من انتفاخ الحب، ويتم ذلك عن طريق وضع ورق الفراولة مباشرةً على حب الشباب، ويتم تكرار وضع ورق الفراولة على البشرة إلى أن يتم التخلص من حب الشباب نهائيًا.
  • يتم استعمال النعناع في علاج حب الشباب عن طريق عصر كمية مناسبة من النعناع ويوضع في بخاخ، وتستعمل كل يوم قبل النوم، وذلك لأن النعناع يعمل على تهدئة البشرة، ويقلل من ظهور حب الشباب.
  • يدخل الثوم أيضًا في علاج حب الشباب، فهو يحتوي على مضادات حيوية كثيرة، ويدخل في تركيبه أيضًا مضادات البكتيريا والجراثيم، فيصلح لعلاج حب الشباب، ويكون ذلك عن طريق هرس كمية مناسبة من الثوم، ويتم استخدام مهروس الثوم بوضع هذا المهروس على البشرة ومسح البشرة به.
  • يستخدم قشر البرتقال في علاج حب الشباب، فيتم طحن قشر البرتقال، وبعد ذلك يتم خلطه مع كمية مناسبة من الماء، ويوضع على البشرة المصابة بحب الشباب، ويترك حتى يجف، ثم يغسل جيدًا بالماء الدافئ.
  • يتم استعمال ماء الورد في علاج حب الشباب، فهو يعمل على تنظيف البشرة من الاتربة والبكتريا، فيتم غمر قطنة في ماء الورد، تمرر هذه القطنة على الوجه يوميًا وخاصةً بعد التعرض لأشعة الشمس والغبار.
  • يمكن استخدام القرفة، فيتم خلط ملعقة كبيرة من القرفة مع مقدار مناسب من عصير الليمون الطازج، ويوضع الخليط على البشرة.
السابق
ما هي طرق علاج الصلع الوراثي وأسبابه؟
التالي
أضرار الصبغة للشعر وطرق العناية بالشعر بعد الصبغة